wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

 

أهمية التقويم :

1- يعتبر التقويم مهما للقائمين على العملية التعليمية والمهتمين بها الذين يعايشون المجال التربوي ويحسن بمشكلاته ويهتمون بالوصول إلى حلول فيها، وبخاصة التلاميذ، والمعلمون، وأولياء الأمور، ومطوري المناهج .

2- يعتبر التقويم مهماً للتلاميذ لأنه يلقي الضوء على مدى تحصيلهم للمواد الدراسية المختلفة وتوضيح مدى التقويم الذي أحرزه أولاً بأول، وتوضح الأهداف الخاصة بحيث يساعدهم على معرفة المطلوب فهم وتحديد جوانب الضعف لديهم، وتنمية الشعور بالرضا والأداء الجيد كما يساعدهم أيضاً على معرفة مدى نموهم في الجوانب المعرفية و الوجدانية والمهارية .

3- ولا يقل التقويم أهمية لدى المعلمين عنه لدى التلاميذ حيث أنه يلقي الضوء على كفاياتهم التدريسية وهي (المعلومات والمهارات والقدرات والاتجاهات) وبالتالي فإنه يساعد على تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف المعلمين في الكفايات المتدينة. كما أنه يساعدهم في صياغة الأهداف وتحديد أفضل الطرق والوسائل والأنشطة واختيار واستخدام المصادر الأكثر فعالية للتعلم.. كما أنه يلقي الضوء على علاقة المعلم بالتلاميذ وبزملائه وبالإدارة المدرسية .

4- كما أن للتقويم أهمية خاصة لدى الآباء فعن طريقة يمكن التزود بمعلومات عن درجة التقويم الذي أحرزه أبناؤهم وتوضيح نقاط القوة ونقاط الضعف لدى أبنائهم واكتشاف قدراتهم وميولهم وتوضيح الطرق والأساليب التي يستطيعون بواسطتها مساعدة أبنائهم.

 

seadiamond

w.s

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 816 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2010 بواسطة seadiamond

ساحة النقاش

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

894,983