المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

أرسل أسعد محمود يقول أحب تناول الشاى بصورة كبيرة فهل هذا يضرنى، وما هى الأضرار الناتجة من تناوله بكثرة؟ يجيب الدكتور سيد الباجورى، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى والحميات قائلا: إن من الأسباب الهامة للإصابة بالأنيميا لدى الكثير من المصريين إدمان شرب الشاى، خاصة عندما يكون ثقيلا ومغليا، لأن الشاى يحتوى على مادة "تانك أسيد" التى تمنع امتصاص الحديد من الأمعاء.

ويضيف أن من عادة المصريين شرب الشاى فى أعقاب تناول الطعام مما يفقد هذا الطعام الحديد الموجود به ويمنع امتصاصه إلى داخل الجسم بل وخروجه مع الفضلات فيتسبب ذلك فى نقص عنصر الحديد من جسم الإنسان وحدوث الأنيميا. ويوضح أن من العادات السيئة فى إعداد الشاى عند بعض المصريين، خاصة من يسكنون بالريف أو فى صعيد مصر هو غلى الشاى بكميات كبيرة من الشاى الجاف على كمية قليلة من الماء عدة مرات حتى يتحول إلى شراب أسود غامق ويقومون بشربه على مراحل متعددة وبعد كل كوب يتم تناوله يقوم الشخص بغلى الشاى كله مرة أخرى ويتكرر هذا الأمر مرات عديدة، وهذا الشاى الأسود يكون تأثيره فى حدوث الأنيميا كبير جدا، وعند تناول علاج للأنيميا يحتوى على الحديد فإن تأثير الشاى يمنع امتصاص الحديد الموجود فى الدواء ويفقده تأثيره العلاجى. ولتفادى ذلك ينصح بالإقلال من شرب الشاى، خاصة للمرضى الذين يعانون من الأنيميا وإذا كان الإنسان محبا لتناول الشاى يمكن فعل ذلك بعد تناول الطعام بفترة تجاوز الساعتين حتى يتمكن الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية التى تناولها ومن ثم يمكن أن يمتص الحديد بعيدا عن الشاى، كما ننصح بعدم شرب الشاى المغلى واستبداله بالشاى المصنوع من وضع الماء المغلى على الشاى الجاف دون غلى وهذه الطريقة تعرف عند المصريين بالشاى الكشرى.
sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 513 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

hanon

شكرا على الموضوع انا فعلا بحب الشاي اوى وبشربوا كشري دايما وعمري ماشربتوا مغلي وفعلا بدات اقلل من شربوا لانى جالى انيميا لانى كنت بشرب قهوه كتير كمان

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

208,335

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه