المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

هل هناك علاقة بين العامل النفسى والأمراض الجلدية؟

 

يسأل قارئ، أبلغ من العمر 31 عاما.. وأريد أن أعرف هل هناك علاقة بين العامل النفسى والإصابة بأمراض الجلد؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عبد الرحيم عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية، مشيرا إلى أن الجلد من أكثر أعضاء الإنسان تأثرا بالحالة النفسية.. كما أن أمراض الجلد من أكثر الأمراض التى تؤثر سلبيا على الحالة النفسية للمريض.

وهناك أمراض جلدية عديدة ترتبط بداية ظهورها بتعرض المريض لأزمة نفسية شديدة أو لتوتر نفسى وعصبى يستمر لفترة طويلة، كما أن للعوامل النفسية وضغوط الحياة أثرا سلبيا على بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والأرتكاريا والصدفية.

ويوجد تقرير طبى نشر بإحدى المجلات الأجنبية، عن مريضين توأمين متماثلين مصابين بمرض الصدفية، كانت الحالة الأولى بسيطة جدا والثانية شديدة جدا.. رغم أنه من المعروف طبيا أن تكون الحالة متشابهة فى التوأمين، وبالبحث عن ظروف التوأمين وجد أن الأول يعيش فى حياة هادئة، بينما يعيش الثانى فى ظروف سيئة.

وبالنسبة لتأثير الأمراض الجلدية على الحالة النفسية، فنجد أن المرض الجلدى يسبب انزعاج المريض وسط أقارنه أو أفراد عائلته، وخصوصا فيما يتعلق بتواجده فى أماكن العمل وبعدها يبدأ المريض فى الانعزال عن المجتمع تلاشيا لظهوره بمظهر غير مناسب فى اعتقاد منه أن هذا الأمر قد يشينه، وكذلك بالنسبة للفتيات حيث يكون الأمر أكثر تعقيدا.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 321 مشاهدة

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

261,637

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه