المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

ابتكار يابانى.. كاميرا كبسولة تسبح فى الجهاز الهضمى بحرية

 الجهاز الهضمى

كاميرا صغيرة فى حجم الكبسولة حرة الحركة ومزودة بزعانف ويمكن ابتلاعها والتحكم فيها عن بعد ربما تجعل يوما إجراء فحوص المعدة أسهل كثيرا.

ويقول علماء وباحثون طبيون يابانيون، إنهم جربوا بنجاح ما يعتقدون أنها أول كاميرا كبسولة حرة الحركة ومزودة بزعانف فى العالم من الصغر بحيث يمكن ابتلاعها لتسبح فى الجهاز الهضمى البشرى.

وقال كازوهيدى هيجوتشى من كلية طب أوساكا فى غرب اليابان وأحد الباحثين الرئيسيين فى تصريح لتليفزيون محلى "تعين أن يكون هذا الشكل مناسبا لابتلاعه ومن ثم للتحرك بحرية داخل الجسد والتقاط صور."

وقال هيجوتشى وباحثون من زملائه على موقعهم الإلكترونى، إنه توجد بالفعل كاميرات فى حجم الكبسولة إلا أن أغلبها يتم دفعه إلى المعدة والأمعاء من خلال حركة العضلات انقباضا وانبساطا فى الجهاز الهضمى مما يجعل فائدتها محدودة، إلا أنه بفضل جهودهم وجهود زملاء فى جامعة ريوكوكو تم تركيب زعانف فى الكاميرا الكبسولة تعمل بالمجال المغناطيسى وتساعدها فى التحرك من خلال التحكم عن بعد فى حين ترسل صورا إلى الأطباء الذين يقومون بإجراء الفحوص.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 393 مشاهدة

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

204,332

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه