المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

ثقة الطفل في نفسه مسئولية والديه

 

9/6/2011

لا يحتمل الأطفال اللوم والعتاب كثيرا أو وصفهم بكلمة فاشل وغيرها من الالفاظ التي تدل علي العتاب‏.‏وتقول د‏.‏ مني صبري اخصائية طفولة ـ جامعة القاهرة‏:‏ ان الأبناء قد يفقدون الثقة في أنفسهم بسبب إطلاق الأهالي عليهم الالقاب غير المحببة لديهم‏.

, مما يؤدي إلي ان يشعر الطفل بعدم الرضا والإحباط, فيجب علي الآباء ان يعرفوا ان الثقة بالنفس تنبع من احساس الطفل بقدراته علي مواجهة الصعاب والتحديات التي تعترضه في حياته بصورة واقعية ومن دون قلق أو رهبة, وأكدت ضرورة عدم تضخيم الأمور والاخطاء لدي الطفل حتي لايشعر بان من حوله يستغلون ضعفه ويرصدون هفواته. وحذرت من زرع الاحساس بالخوف والقلق لدي الطفل من ان يصدر عنه أي تصرف مخالف للعادات والتقاليد يحاسب عليه بالتوبيخ ويشعر بالفشل, كما يجب ألا نشعر أطفالنا بضعفهم أو نلومهم امام الآخرين, ويجب ان نجعل الطفل يستخدم عقله في التفكير وممارسة الهوايات, فكلما ازدادت معرفته ونما ادراكه شعر بالثقة في نفسه وان الأفضل عدم الانتقاص من قدراته الذاتية, اما عبارة لاتستطيع فيجب شطبها أو استبدالها بأخري حاول لأنه يمكنك فعل ذلك, وبذلك يتبدد الخوف وعدم الثقة ويتحول سلوك الطفل إلي اهداف وعزائم, وتوضح د. مني ان كثيرا من الأطفال يحاولون بكل جهد تأكيد ذاتهم ولكن قدراتهم تكون مازالت في إطار النمو الطبيعي, ولكنه لايدرك ذلك خصوصا في ظل وجود منافس له متفوق, ومقارنة الأهل له بهذا المنافس دون مراعاة للفروق الفردية بين الأطفال, فيلجأ الطفل إلي العناد كمحاولة لإثبات الذات, ويجب ان يعرف الآباء ان مرحلة الطفولة ليست مرحلة نجاح أو فشل إنما هي مرحلة للنمو وفهم العالم من حوله وتكوين مفاهيم عن هذا العالم.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 296 مشاهدة

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

213,305

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه