المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

 

 

 

الإساءة للأطفال تسبب الانطواء والسرحان والتوتر

 

5/6/2011

إنطواء الطفل وعدم تقبله للآخرين وكثرة بكائه وضرب رأسه في الأرض والتبول اللا إرادي ومص أصابعه وعناده وسرحانه وعدم تركيزه‏.‏ كلها مظاهر تعكس وجود مشكلة نفسية أو معاناة لدي الطفل‏,‏ ومن بين هذه المشاكل تعرضه لإساءة جنسية‏.‏

وقد وجدت جمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام أمان أن هناك ضرورة لتوعية الآباء والأمهات والقائمين علي رعاية الطفل في دور الأيتام بالانتباه لهذه المشكلة فنظمت ندوة علمية عن الإساءة الجنسية وسبل حماية الطفل منها, وقالت عزة عبدالحميد رئيسة مجلس ادارة الجمعية إن السبب يرجع الي أن كثيرا من القائمين علي دور الأيتام لايتكلمون عن مفهوم الاساءة النفسية للطفل بشكل عام لذا يجب تعريف الاساءة النفسية وتوضيحها لهم والكشف عن مظاهرها وأسبابها وتعريف الأطفال كيفية التعبير عن هذه الاساءة وكيفية حماية أنفسهم منها.
وأوضحت د. هالة حماد ـ استاذ علم النفس ـ للمشاركين في الندوة مظاهر الاساءة وانعكاسها علي الطفل الذي يتمثل في الخوف, حيث يحدث للطفل حالة من التجمد نتيجة خوفه من التعبير عما يتعرض له, كما أن الطفل عادة لايفهم ما يحدث ولايتكلم لأن من يقوم بالاساءة هو عادة من الأشخاص الذين يقدمون له الحب والحنان.
والطفل الذي يتعرض للاساءة النفسية مثل العنف أو الضرب أو الاساءة الجنسية تبدو عليه مظاهر الغضب ويصرخ لأتفه الأسباب وينعزل ويمتنع عن اللعب, وعلي الأم الانتباه الي أي من هذه المظاهر التي تبدو علي الطفل وتبحث عن أسبابها.
واذا كانت الاساءة قد حدثت مرة واحدة فغالبا ما ينساها الطفل أما إذا تكررت فيكون لذلك تأثير واضح علي الطفل.
وتوضح عزة عبدالحميد أنه يجب ألا نعتبر أن الاساءة الجنسية هي الاساءة الوحيدة التي يتعرض لها الطفل سواء في منزله أو في دور الأيتام, فالاساءة البدنية التي تتمثل في الضرب والعنف والاساءة النفسية الناتجة عن التفرقة في المعاملة والحرمان والتأنيب وغيرها من أساليب المعاملة السيئة كلها أسباب تؤدي الي اصابة الطفل بمشاكل نفسية قد يصعب عليه التخلص منها لذا يجب تشجيع الأطفال علي التحدث عما يعانون منه, وهذا لاينطبق علي من يقومون برعاية الأيتام فقط, بل علي كل الامهات اللاتي قد ينشغلن في هموم الحياة اليومية ويغفلن عن ملاحظة ما يظهر علي أطفالهن من سلوكيات غير مألوفة, كما يجب طمأنة الطفل الي أن ما يحدث له لاذنب له فيه وأنه ليس مسئولا وانما يستحق أن نمنع عنه هذا الاذي

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 283 مشاهدة

ساحة النقاش

othman888

موضوع رائع واتمنى التواصل بخبراتكم وموضوعاتكم الشيقة

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

213,291

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه