المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

 

 

 

الشيكولاته والسكريات تسبب توتر الصغار

 


توتر الأطفال المصحوب أحيانا بالبكاء واضطرابات النوم مشكلة لا تفلح معها محاولات الأمهات بشراء لعب وحلوي للصغير‏,‏ بل قد تؤدي بعض هذه المحاولات لزيادة التوتر‏..‏ فما الحل.

مركز هولندي للريجيم والصحة حاول الوصول للإجابة من خلال بحث أكد أن اتباع الأم لنظام غذائي شبيه بالريجيم مع ابنها يحميه من التوتر والإنفعالات الزائدة والشغب ويحوله إلي شخص أكثر اتزانا.
البحث توصل إلي أن الإستغناء عن الشيكولاته والسكر الصناعي والأطعمة المحتوية علي مكسبات طعم ولون من مواد صناعية ساعد علي تراجع التوتر لدي 39% من الأطفال دائمي الحركة, وبنسبة 57% لدي الأطفال الذين يسببون مشكلات اقل والأكثر ميلا للهدوء.
وتعلق علي هذه الدراسة الدكتورة هدي عبدالوهاب اخصائية طب الأطفال فتنبه إلي انه ليس كل الأطفال يصلح معهم نظام غذائي واحد من الريجيم حيث يختلف تأثير العناصر الغذائية من طفل لآخر.. وبصفة عامة فإن الاكثار من المسكرات للطفل خاصة قبل النوم يقلل من فرص نومه بعمق أو استسلامه للنوم بسهولة مما يؤدي إلي شعوره بالقلق وعدم الراحة لذا ننصح بتقديم الاغذية الطبيعية للطفل والتي تحتوي علي كميات متوازنة من السكر وعدم الافراط في الحلوي والشيكولاته أو الحلوي الملونة.
وفيما يلي تقدم الدكتورة هدي عبدالوهاب مثالا لبعض الوجبات التي تساعد في القضاء علي توتر الأطفال وتحافظ عليهم من المشاكل التي يتعرضون لها بسبب السمنة.
الافطار: نصف كرواسان+ بيضة مسلوقة أو قطعة جبن خالية الدسم+ طماطم أو خيار.
الغداء تونة منقوعة في الماء+ طبق كبير سلطة خضراء+2 شريحة توست سمراء4 ملاعق أرز أو طبق سبانخ أو ملوخية بدون تقلية+4 ملاعق أرز+ سلطة خضراء+ شريحة لحم مسلوق او مشوي+ طبق خضراوات سوتيه.
أو شريحة كبدة مشوية+ طبق سلطة خضراء+4 ملاعق مكرونة+ شوربة خضراوات.
العشاء: بيضة مسلوقة أو4 ملاعق فول بدون زيت+ قطعة صغيرة من الجبن خالي الدسم نصف رغيف خبز اسمر ويمكن استبداله2 قطعة توست+ شرائح طماطم وخيار وبقدونس وجرجير.
وعند الشعور بالجوع يمكن تناول ثمرة فاكهة.
كما تقدم الدكتورة هدي بعض النصائح التي يجب اتباعها للقضاء علي السمنة عند الأطفال وانهاء القلق والتوتر لديهم وهي:
تجنب النوم بعد الأكل ـ تجنب الاكل بين الوجبات ـ تجنب الأطعمة المقلية والمسبكة عدم اضافة مرق الدجاج الجاهز للطعام ـ ممارسة نشاط رياضي استبدال الخبز الأبيض بالأسمر.

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 285 مشاهدة

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

261,764

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه