المركز الإستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة

 

الثورة تعيد إحياء مشروع زويل لصناعة  العلماء

 

 

مشروع د. زويل بانشاء جامعة وواد للتكنولوجيا الذي أعلن مجلس الوزراء عنه وعن بدء تفعيله ومناقشته بمجرد وصول د. زويل الي مصر الاسبوع القادم هذا المشروع الذي تقدم به د. زويل عام 2000 بكل تفاصيله وتمت مناقشته علي اعلي المستويات وتم تخصيص 300 فدانا بمدينة السادس من اكتوبر ووضع حجر الاساس بحضور الرئيس السابق وعدد كبير من الوزراء و د. زويل نفسه و الذي قام بتسجيل كل التفاصيل في كتيب واستعد لبدء تنفيذ المشروع وفجأة ودون سابق انذار تم الغاء التخصيص والمشروع وكأن شيئا لم يكن وبدون ابداء الاسباب "الأخبار" حصلت علي تفاصيل المشروع الذي يهدف لصناعة العلماء علي اعلي مستوي ويؤهل مصر للحصول علي نوبل في العلوم في اسرع وقت.
بداية كما يؤكد د. زويل ان  المشروع يتلخص في انشاء مؤسسة للعلوم والتكنولوجيا لاتهدف للربح لتقوم بتأسيس جامعة العلوم والتكنولوجيا ووادي التكنولوجيا ملحق بها ويوفر وسيلة لبناء قاعدة علمية متقدمة في عصر العلم والعولمة الذي نعيش فيه والذي يتطلب تكامل الموارد البشرية والتكنولوجيا ورأس المال ومن المؤكد ان قاعدة علمية قوية سوف تشكل الاساس للتقدم التكنولوجي وكلاهما يشكلان القوة المحركة من أجل رقي وازدهار الامه ومن اجل تحقيق وصيانه السلام في الشرق الاوسط
كما يؤكد د. زويل من خلال الكتيب تمثل جامعة العلوم والتكنولوجيا ووادي التكنولوجيا نواة لمراكز تميز بالاهداف الاتية  أولا تعليم الجيل الناشئ العلوم والتكنولوجيا علي المستوي العالمي.
ثانيا تطوير تكنولوجيات جديدة لخدمة البلاد والمناطق المجاورة
بالاضافة الي المشاركة في الاقتصاد العالمي القائم علي التكنولوجيا محليا وعالميا ويكون للمعاهد البحثية التعليمية التأسيسية طابع خاص لتمثل أقصي ما انتهي اليه العلم والبحث العلمي في القرن الحادي والعشرين في مجالات الطب الجيني والطاقة ومصادر المياه وتكنولوجيا الفيمتو والنانو وتكنولوجيا المعلومات وغيرها ومن اجل احراز النجاح هناك ثلاث ضروريات هي خطط أكاديمية ووإدارية جديدة تتضمن تطوير مناهج تعليمية وبحثية لمجموعة منتقاة من الطلاب والباحثين ثم قانون جديد يسمح لمراكز التفوق والتميز بتحقيق اهدافه ثم وقف مالي جديد يكرس للمشروع دون ايه منافع شخصية لأحد.
رأس المال
وقد تم وضع التخطيط الأكاديمي والاداري للمشروع بالتفصيل وبالنسبة لرأس المال فيأتي من مصدرين دون ان تتمل الحكومة الاعباء رسوم تعليم في مرحلة ما قبل التخرج كما هو متبع بالجامعة الامريكية بالقاهرة وريع الوقف المنظم بصورة خاصة لأجل البحوث العلمية المتقدمة والدراسات المتعلقة بالتكنولوجيا الفائقة والتي تقوم بها جامعة العلوم والتكنولوجيا ووادي التكنولوجيا الملحق بها.
تم تخصيص مساحة 300 فدان للمشروع في مدينة السادس من اكتوبر وتم وضع حجر الاساس في يناير 2000 ويمكن ان تبدأ حملة جمع التبرعات بعد صدور القانون الخاص بذلك وقد أبدي بعض القادرين من مصريين وغير مصريين رغبتهم واستعدادهم للمشاركة ودعم المشروع كما قدم علماء بارزون من كل انحاء العالم مساعدتهم في هذه المبادرة الجديدة
فكرة الجامعة
ويؤكد ان فكرة الجامعة الجديدة بوضوح هي تكوين نظام جديد للباحثين والطلاب الذين يتم انتقاؤهم بعناية بالغة ولايزيد عدد الطلاب واعضاء هيئة التدريس عن خمسة آلاف كحد اقصي وان تعد الجامعة بأحدث الوسائل والمختبرات وأكثرها تطورا وسوف يتمتع حرم الجامعة باكتفاء ذاتي مع بيئة علمية حقيقية لتنشئة ورعاية الافكار الجديدة وابتداع اضافات علمية جديدة مع التركيز علي الافكار العلمية والتكنولوجية علي مستوي الدول المتقدمة الولايات المتحدة اليابان واوروبا وغيرها مع الحفاظ علي الثقافة المحلية والقيم والاخلاق الفاضلة بنفس الدرجة من الاهتمام والتركيز.
وسوف تكون جامعة متميزة ومتفردة لعدة اسباب أولا سوف تعد جيل جديد من الطلاب المتميزين ومتعددي الابداعات وبكفاءة عصرية في العلوم والتكنولوجيا فنظام التعليم الحالي اقل أقل قدرة وكفاءة من ان يقوم بهذ الدور بطريقة فعالة.
وادي التكنولوجيا
وبالنسبة لوادي التكنولوجيا فسوف يشكل السطح البيني او الحد المشترك بين جامعة التكنولوجيا والمجتمع وسوف يزود الشباب المتميز بالفرصة لتطوير تكنولوجيات وصناعات  جديدة وسوف تقدم الجامعة بعض الدعم المالي والمكان المناسب علي اساس تعاقدي لدفع فرص صناعات جديدة لشباب جديد معد علي احدث الوسائل العلمية وبهذه الطريقة تكون الاستفادة للطرفين للجامعة وللشباب والدولة وعلي نفس القدر من الأهمية سوف يهئ وادي التكنولوجيا الفرصة لتعاون بحثي يهم القطاعات المختلفة لصناعات متقدمة تكنولوجيا ويؤدي تفهم وادراك اهداف جامعة العلوم والتكنولوجيا ووادي التكنولوجيا لتقوية الرابطة بالمجتمع من خلال ابقاء الشباب النابه في الوطن وتطوير تكنولوجيات جديدة وعلي المدي البعيد فانهما سوف يجلبان مصادر دخل قيمة من خلال الاتفاقيات المشتركة

 

 

 

sciencesharkmns

ادعم فنياً.. ادعم بخبراتك العملية والفنية.. نصيحة لكل مبدع صغير. ساعد وتعاون.. شارك في التقدم المجتمعي في مصر.. وحقق الأثر في علماء المستقبل.

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 408 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2011 بواسطة sciencesharkmns

ساحة النقاش

فريق عمل المركز

sciencesharkmns
التفكير العلمى هو أداتك لصناعة المستقبل خطوة نحو الإبداع العلمي.. انضم إلى مجتمع المبدعين عالمياً و لا تنس "بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

209,744

أهلا ومرحبا بكم

كلمة الله الرحمن الرحيم متحركة

image

يعلن المركز
عن دورات تدريبية
نماذج تعليمية
حاسب آلي لغة إنجليزية
ملحوظة:
جميع الدورات مجانية
مدير الموقع:
عبير العراقى




المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة المتأخرةوالرشد،



زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

لا تطلق على ابنك لفظالصغير“.




رد: الجزء الثانى من صور الجليتر اكبر مكتبه جليتر باشكال روووعه