ٍScale insects,Mealybugs and Psyllids

الحشرات القشرية والبق الدقيقى وحشرات السيلد

حشرة الزيتون القطنية  

الأسم العلمى : Euphyllura straminea  

 مقدمـة

      سجلت هذه الحشرة للمرة الأولى بمصر فى  منطقة رفح بالعريش ومنها أنتشرت فى معظم بساتين الزيتون ، ويعتبر الزيتون هو العائل النباتى الوحيد لهذه الآفة ، تتراوح درجة حساسية أصناف الزيتون فى شدة الأصابة من ضعيفة إلى متوسطة إلى شديدة الحساسية للأصابة وإلى الآن لم تسجل أصناف مقاومة للأصابة .

التوزيع الجغرافى

تنتشر هذه الحشرة فى معظم زراعات الزيتون فى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط  مثل اليونان وأسبانيا وأيطاليا ولبنان وسوريا وفلسطين وأسرائيل و وتونس والجزائر والمغرب وحديثاً فى مصر.

وصف الآطوار المختلفة

<!--الحشرة البالغة: صغيرة الحجم ، مغزلية الشكل  ، أثناء الراحة ينطبق الجناحين على الجسم ، لون البطن أخضر باهت ولون الرأس والصدر و الأرجل بنى فاتح جداً ، الأنثى أكبر حجماً من الذكر،  تنتهى بطن  الأنثى بأله وضع البيض الطويلة نسبياً أما نهاية بطن الذكر ينتهى البطن بزوج من زوائد التزاوج . الأجنحة الأمامية  الأمامية أطول من الأجنحة الخلفية ، الزوج الخلفى من الأرجل أطول من الزوجين الأمامى و الأوسط وهو متحور للقفز .

<!--البيض: شكله بيضاوى متطاول يستدق عند الطرف العلوى قليلاً ، ينتهى بسويقة قصيرة عند القاعدة وذلك للتثبيت فى أنسجة العائل النباتى ، البيض الموضوع حديثاً أبيض اللون ثم يتحول تدريجياً إلى الأبيض المصفر ثم الأصفر البرتقالى ، وبمجرد الفقس تشاهد عيون الحوريات الحديثة على هيئة نقطتين صغيرتين بلون أحمر لامع. 

<!--الحوريات: لها خمسة أعمار ، جميع الأعمار منبسطة الشكل من أعلى لأسفل ، بينما لون الصدر والبطن بنى فاتح نسبياً ومقدمة البطن بنى داكن.

<!--دورة الحيــــاة:

        تقضى الحشرة فترة البيات الشتوى محمية تحت قواعد البراعم وأنصال والأفرخ المائية لأشجار الزيتون على هيئة حشرة كاملة ، ومع بداية الربيع وأرتفاع درجة الحرارة تخرج الحشرات الكاملة وتبدأ فى التغذية على عصارة أوراق الزيتون وتصبح أكثر نضوجاً وتشاهد الحشرات الكاملة عادة خلال الجزء الثانى من النهار (بعد الظهر) ويدور الذكر حول الأنثى فى أتجاه عكس عقارب الساعة لمدة تتراوح من 20 – 30 دقيقة ثم يتوقف بجانبها على شكل حرف V  ثم يحدث التزاوج بعدها تمر الأنثى المخصبة بثلاثة مراحل (ما قبل وضع البيض تتراوح من 8-9 يوم – وضع البيض تتراوح من 28-30 يوم – ما بعد وضع البيض تتراوح من 5 -7 يوم)  يوضع البيض فردياً فى قواعد البراعم والنورات الزهرية وأحياناً على الأوراق الحديثة ، يصل عدد البيض الذى تضعه

الأنثى الواحدة لحوالى 500 بيضة طوال حياتها ، يفقس البيض ويعطى حوريات تمر بخمسة أعمار تنسلخ خلالها أربعة أنسلاخات ، تعيش الحشرة الكاملة الأنثى حوالى 221-300 يوم بينما يعيش الذكر الكامل من 195-280 ، وبمجرد أرتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 38 درجة مئوية تدخل الحشرات الكاملة فى بيات صيفى من حوالى شهر يوليو وحتى منتصف نوفمبر وهذه الفترة لا يمكن كسرها حتى لو توفرت الظروف الملائمة للحشرة ، عموماً للحشرة من جيل إلى جيلين فى السنة حسب الظروف المناخية.

<!--مظاهر الأصابة والأضـــرار

      يعتبر التزامن بين مواعيد ظهور الحشرات الكاملة فى بداية الربيع  وبداية مرحلة التزهير فى أشجار الزيتون هى الضرر الأعظم من هذه الحشرة حيث تتجه الحشرات لوضع البيض فى قواعد البراعم الزهرية وبمجرد فقس البيض تتجه الحوريات للتغذية على الأزهار فى مراحلها المختلفة بداية من البرعم حتى التكشف و ما بعدها من بداية العقد الصغير وبالتالى تؤثر بشكل فعال ومباشر على عملية العقد وتكون الثمار ، أيضاً تحتاج الحوريات للتغذية على كميات كبيرة من العصارة النباتية وتفرز الندوة العسلية التى تنمو عليها مجموعة من الفطريات الرمية (فطريات العفن الأسود) وتكون طبقة من العفن أسود اللون على الأوراق مما يقلل من كفاءة عملية البناء الضوئى فيؤثر على حالة الأشجار الصحية بصفة عامة ، كما تفرز الحوريات والحشرات الكاملة أفرازات شمعية بيضاء تشبة زغب القطن تغطى معظم أجزاء الأشجار المصابة فتظهر بمظهر قطنى ومن هنا جاءت التسمية بالحشرة القطنية ، بصفة عامة لا تتغذى الحشرات الكاملة والحوريات على ثمار الزيتون نهائياً ، أما ظهور الثمار بشكل (كرمشة) وصغيرة الحجم فيرجع إلى تغذية الحشرة على الحوامل الثمرية  وأمتصاص العصارة النباتية منها وليس من الثمار ، وتختلف حساسية أصناف الزيتون للأصابة فالأصناف ذات البراعم الكبيرة حجماً تعتبر أكثر ملائمة لوضع البيض والتغذية كما  أن التركيب الكيماوى للصنف له علاقة بحساسية الأصابة.

برنامج المكافحة المقترح

نظراً لأن ظهور الحشرة متزامن مع تزهير أشجار الزيتون وصعوبة أجراء الرش فى هذا التوقيت يفضل التركيز على الرش الوقائى قبل التزهير كالأتى:

<!--الأهتمام بنظافة البستان من الحشائش والتخلص من السرطانات حيث تقضى الحشرات الكاملة فترة البيات الشتوى ساكنة بداخلها دون التغذية عليها ، مع عدم الأفراط فى التسميد الأزوتى  لأشجار الزيتون ، كذلك التخلص من نواتج تقليم الأشجار بشكل آمن.

<!--ترش الأشجار وقائياً فى شهر نوفمبر بعد الأنتهاء من قطف ثمار الزيتون تماماً لجميع الأصناف للتخلص من الحشرات الكاملة الساكنة بأحد الزيوت المعدنية الصيفية منفردة أو مخلوطة مع مبيد فسفورى.

<!--يمكن أجراء رشة ثانية فى حالة ملاحظة أستمرار وجود الحشرة من خلال الفحص الدقيق لبراعم الأوراق والسرطانات قبل تفتح الأزهار مباشرة خلال فبراير وذلك بأحد المركبات التالية:

الزيوت المعدنية الصيفية الموصى بها بمعدل 1.5 % ( 9 لتر زيت معدنى صيفى لكل 600 لتر ماء مع التقليب الجيد) ويمكن خلط أحد المبيدات الفسفورية الموصى بها مع الزيت المعدنى.

المصدر: دكتور عباس سيف النصر يوسف (مقال منشور) فى الصحيفة الزراعية بتاريخ أغسطس 2017
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 332 مشاهدة
نشرت فى 23 يوليو 2018 بواسطة scaleinsects

دكتور/ عباس سيف النصر يوسف

scaleinsects
الموقع مخصص لخدمة الباحثين والطلاب فى مجال الحشرات القشرية والبق الدقيقى بمراكز البحوث والجامعات كما نقوم بنشر مقالات عن مكافحة الآفات فى المحاصيل المختلفة من واقع الزيارات الحقلية وشكوى المزارعين بالإضافة لنشر مقالات ثقافة عامة فى العديد من المجالات. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,941