مركز التنمية المهنية لهيئة التعليم بأبو كبير شرقية

موقع علمي يضم كل ما يخص التنمية المهنية من معلومات ومواد تدريبية وقرارات وزارية ومراجع

 

التكرار يعلم الشطار .. حيل بسيطة لتعليم الأطفال أداب المائدة
0 114 طباعة المقال

تشتكى كثير من الأمهات من عدم إلتزام أبنائها بقواعد آداب المائدة من حيث الإلتزام بأماكن الأدوات أو تناول الأطعمة المختلفة بشكل سليم . مما لا شك فيه إن القدوة هى الأساس فى إكساب الصغير أى سلوك ،مع العلم إن هذه النوعية من الآداب تستغرق وقتا أطول فى الإستيعاب بسبب التدرب أحيانا والتمرد أحيانا أخرى .. ولأن كل تلك العادات مكتسبة عليك بطولة البال وعدم فرض أمور بشكل مباشر على الطفل ،إنما استعين بأفكار بسيطة وتحايلى عليه حتى يكتسب تلك المهارات .

- حضرى ورقة 30 فى 40 سم مرسوم عليها الأدوات الأساسية للمائدة كالطبق الرئيسى وطبق الشوربة السكين والملعقة على اليمين والشوكة على اليسار ، كذلك حددى أماكن وضع الأكواب أعلى السكين ، طبق السلطة أو الزبد وأدوات التحلية .

- إطبعى عدد من النسخ من تلك الورقة وضعيها يوميا على مائدة الطعام مكان جلوس كل أفراد الأسرة ، إطلبى من طفلك بإنتظام إعداد المائدة حسب وضعها المرسوم على الورقة وسوف تحفر فى عقله بالتكرار .

- لا تضعى إلا الأدوات المستخدمة على المائدة ، على سبيل المثال لا تضعى ملعقة مع أدوات المائدة إذا لم يكن لها إستخدام كالشوربة أو المكرونة الإسباجتى ، دعى طفلك يستخدم الأدوات المحددة لكل طعام حتى وإن أخطاء ، حتى يتدرب ويطقن تناول الأصناف المختلفة يوما بعد يوما حتى إذا تناول الطعام خارج المنزل لا يفاجأ ولا يحتاج إلى مساعدة .

- ليعتاد الأصغر سنا على تقطيع الأصناف المختلفة . فى البداية ،قدمى إليه شرائح كبيرة من السلطة مع سكين وشوكة مصنوعان من البلاستيك كى يتعلم الطريقة المثلى للإمساك بهما ويكتسب مهارة تقطيع الأطعمة دون أن يؤذى نفسه.

- إترك له مساحة من الحرية ولكن مع الأصناف التى يقبل فيها ذلك ، فتناول السندويتشات وأصابع البطاطس المحمرة أو شرائحها المقرمشة يتم تناولها بالأيدى على أن يستخدم أطراف أصابعه فقط .

- تذكرى إن التكرار يخلق العادة فلا تتعجلى أبدا لتعليمه مهارات قد تكون صعبة عليه مع صغر سنه لكنها ستكون أصعب فى تغييرها إذا ما كبر وإعتاد على مهارات أخرى .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2014 بواسطة sazzazy

مسئول الدعاية والاعلان

sazzazy
موقع علمي يتضمن تدريبات وإعلانات ومراجع وكل ما يخص التنمية المهنية والبشري »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

46,664