مسرح علي الكسار
الجزء الثاني
دراسة أ.د سيد علي إسماعيل

ــــــ

الجزء الأول من كتاب (مسرح علي الكسار) – الذي نشرته الأسبوع الماضي - اشتمل على نصوص مسرحية مخطوطة، مُثلت أيام اشتراك علي الكسار مع أمين صدقي في تكوين فرقتهما المعروفة في ذلك الوقت باسم جوق أمين صدقي وعلي الكسار، الذي بدأ نشاطه عام 1916، والنصوص المنشورة في الجزء الأول، هي: أحلاهم، فهموه، البربري في الجيش، الهلال، هوّ أنت، أديني عقلك، سوء تفاهم، دولة الحظ، الغول.

أما الجزء الثاني – الذي أنشره الآن - فيشتمل على نصوص المرحلة التالية، وهي مرحلة تكوين علي الكسار لفرقته الخاصة، التي عُرفت باسم فرقة علي الكسار، وبدأت نشاطها عام 1925، والمسرحيات المنشورة في هذا الجزء هي: الطمبورة، 28 يوم، أبو زعيزع، ابن فرعون، أبو النواس، نصيحة عالهامش، مافيش منها، قاضي الغرام، عمرو بن العاص فاتح مصر.

 

وبناء على هذا التقسيم، قمت بكتابة دراسة تاريخية في جزئين، بحيث يمثل كل جزء مرحلة من التاريخ الفني للكسار، فأطلقت على الدراسة الأولى علي الكسار .. ومرحلة الصمود الفني، وأطلقت على الأخرى علي الكسار .. ومرحلة التألق الفني، حتى يطلع القارئ على تاريخ هذا الفنان، وتاريخ هذه النصوص.

sayed-esmail

مع تحياتي ... أ.د/ سيد علي إسماعيل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 739 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د سيد علي إسماعيل

sayed-esmail
أستاذ المسرح العربي بقسم اللغة العربية - كلية الآداب جامعة حلوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

826,122