يُعالج هذا البحث موضوع " بداية المسرح التسجيلي في مصر"؛ متخذاً من مسرحية (الأزهر وقضية حمادة باشا) نموذجاً، ويُقصد ببداية المسرح التسجيلي، تلك الإرهاصات المبكرة للإبداع المسرحي التسجيلي، التي اتكأت على أحداث التاريخ توثقها وتُسجلها، طبقاً للمفهوم العلمي للمسرح التسجيلي وسماته المتنوعة، كما جاءت في الدراسات التنظيرية والتطبيقية المُترجمة عن الألمان، وكذلك في الدراسات العربية. وقد اتخذت الدراسة من المُبدع "حسن مرعي" نموذجاً لذلك المسرح، تحديداً في الأنموذج المُختار، وهو مسرحية (الأزهر وقضية حمادة باشا)، المؤلفة في وقت مبكر عام 1909، من أجل تعقب السمات الفنية للمسرح التسجيلي من خلال التحليل؛ طبقاً لمعايير الدراسة التي يتبناها البحث؛ للتحقق من أهدافه المرجوة
نشرت فى 7 إبريل 2012
بواسطة sayed-esmail
أ.د سيد علي إسماعيل
أستاذ المسرح العربي بقسم اللغة العربية - كلية الآداب جامعة حلوان »
ابحث
تسجيل الدخول
عدد زيارات الموقع
815,406
ساحة النقاش