الطبيب الشاعر/ السيد عبد الله سالم

أشعار الطبيب الشاعر/ السيد عبد الله سالم

 مختار الوكيل

-        هو أحد شعراء جماعة أبوللو التي أسسها المرحوم الدكتور أبو شادي عام 1932 ورأسها أمير الشعراء أحمد شوقي ، ثم شاعر القطرين خليل مطران.

-        تولى رياسة الوفد الدائم لجامعة الدول العربية في سويسرا.

-        أنشأ في جنيف لأول مرة وبجهوده الذاتية أول مركز ثقافي عربي عقد الصلات المتينة بين سويسرا والعالم العربي.

-        له مؤلفات عديدة في الأدب والشعر والسياسة ، وحاضر باللغات الأجنبية عن القضايا العربية السياسية والثقافية.

-        من دواوينه (الزورق الحالم) ، (موكب الذكريات).

 

سيرة الشاعر:

-        مختار الوكيل.
ولد في مدينة أجا (محافظة الدقهلية - دلتا مصر)، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر، وإنجلترا، وفرنسا، وسويسرا، وزار عددًا من البلاد العربية.
حفظ أجزاء من القرآن الكريم في الكُتّاب، ثم أنهى تعليمه الابتدائي بمدرسة الحسينية الابتدائية (القاهرة)، والتحق بالقسم الإعدادي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة التي كان يعدّ للدراسة العالية بها، وقد مكنته طبيعة الدراسة في هذه الجامعة من اللغة الإنجليزية، ثم أتم الدراسة الثانوية بمدرسة المنصورة الثانوية، التحق بعدها بكلية الحقوق بالقاهرة.
سافر إلى إنجلترا للدراسة في جامعة مانشيستر (1936)، ليحرز درجة معادلة لدرجة البكالوريوس من كلية الآداب، ولكن لظروف الحرب العالمية الثانية لم يتابع دراسته وعاد إلى مصر، وفي عام 1950 حصل على الدكتوراه في الصحافة من إحدى الجامعات الفرنسية.
عمل صحفيًا إبان سنوات الحرب، وحينما أنشئت الجامعة العربية (1945)، عمل فيها وكيلاً للجنة الثقافة التي كان يرأسها طه حسين، ثم رأس معهد المخطوطات والإدارة الاقتصادية، وفي عام 1956 عُيِّن نائبًا لرئيس الوفد الدائم للجامعة العربية لدى المقر الأوربي في جنيف، ثم تولى رياسة الوفد عام 1962، وفي أثناء ذلك أنشأ وترأس المركز الثقافي العربي.
كان عضوًا في جماعة أبولو منذ إنشائها عام 1932، وفي لجنة الشعر بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، إلى جانب عضويته في لجنة النصوص بالإذاعة المصرية، وفي المجالس القومية المتخصصة، واتحاد الكُتّاب الدولي.
أنشأ رابطة أبولو الجديدة عام 1982، وأسندت إليه رياستها في مناسبة الاحتفال بمرور ربع قرن على وفاة أحمد زكي أبوشادي رائد جماعة أبولو.
شارك بشعره ومقالاته النقدية، كما قام بترجمة بعض القصائد، والتعريف بأصحابها، وذلك من خلال ما كان ينشره في باب ثمرات المطابع بمجلة أبولو.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين هي: «الزورق الحالم» - دار المعارف - القاهرة 1936 ، وصدرت الطبعة الثانية عن الدار نفسها عام 1984، و«موكب الذكريات» - دار المعارف - لقاهرة 1980، و«ثورة الحب» - مكتبة غريب - القاهرة 1985، و«عطر الحب» - دار الحياة - القاهرة 1985، كما نشرت له مجلة أبولو العديد من القصائد.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الدراسات في مجال الشعر والترجمة منها: رواد الشعر الحديث - مكتبة ومطبعة الطلبة - القاهرة 1934، وطبع في دار المعارف عام 1984، ونشرت له مجلة أبولو عددًا من المقالات منها: الأخلاق في شعر شوقي - المجلد الأول - ديسمبر 1932، والخيال الشعري عند العرب للشابي - المجلد الأول - مارس 1933، وأمثال المتنبي وحياته بين الألم والأمل - المجلد الأول - أبريل 1933، وقصة تولستوي «سعادة الأمير» - 1933، وقصيدة شيلي «إلى قبرة» - مجلة أبولو - المجلد الأول - مارس 1933، ومسرحية تاجر البندقية لشكسبير - دار المعارف 1963.
شاعر ذاتي وجداني، يميل إلى الوصف واستحضار الصورة، مع قدرة على سبر أغوار المعاني، يمزج الذكرى بالإشادة والمدح، وله شعر في الحنين إلى مرابع الصبا، وذكريات الشباب. يميل إلى التأمل واستخلاص الحكم والاعتبار، يشيع في شعره عبق الرومانسيين، وأريج أصحاب جماعة أبولو. محب لوطنه وداع إلى رفعته، وممجد لانتصاراته. يتجه إلى الرمز وإسقاط ذاتيته على الأشياء مستثمرًا المجال الدلالي لتقنية الاستعارة. يتميز بطول نفسه الشعري، وطواعية لغته، وطلاقة خياله. التزم عمود الشعر في بناء قصائده.
ترجمت قصيدته عن فينيسيا إلى الإيطالية والفرنسية.
أقامت رابطة الأدب الحديث حفلاً تكريميًا له عام 1971.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد قبش: تاريخ الشعر العربي الحديث - دار الجيل - بيروت (د.ت).
2 - أحمد مصطفى حافظ: شعراء معاصرون - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1990.
3 - الدوريات: مجلة أبولو - المجلدات الثلاثة من سبتمبر 1932 إلى ديسمبر 1934.
مراجع للاستزادة:
1 - عبدالعزيز الدسوقي: جماعة أبولو وأثرها في الشعر الحديث - الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر - القاهرة 1971.
2 - عبدالله شرف: شعراء مصر 1900 - 1990 - المطبعة العربية الحديثة - القاهرة 1993.
3 - محمد مندور: الشعر المصري بعد شوقي - دار نهضة مصر - القاهرة (د . ت).

saydsalem

الطبيب الشاعر/ السيد عبد الله سالم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة
نشرت فى 1 أكتوبر 2013 بواسطة saydsalem

الطبيب الشاعر/ السيد عبد الله سالم

saydsalem
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

69,946