مجلة جماعة الإبداع الجميل

مجلة مختصة بأخبار الثقافة والادب وتبنى المواهب فى كافة مناحى الحياة

 

(اذا ربعك انجنوا عقلك ما بنفعك ) مثل شعبي مشهور يطابقه بيت الشعر العربي القديم:
وهل انا الا من غزية ان غوت غويت وان ترشد غزية ارشد
ومعناه يا سادة باختصار : انك في النهاية لابدّ ان تتبع راي جماعتك . ولو كانوا على خطأ . اما الذي ذكرني بهذا المثل فهو تلك العادات والتقاليد التي غزت مجتمعاتنا , فكبلتنا واصبحنا اسرى لها , شئنا ام ابينا . كيف ذلك ؟ سأقول لكم واجري على الله : قديما على عهدنا وعهد ابائنا ؛ كان اذا تزوج احد ابناء القرية تقام الافراح والليالي الملاح اسبوعا بحاله , يتوج بوليمة كبيرة , تذهب بعدها الفاردة (موكب العرس) , وتحضر العروس دون ان يتكلف العريس شيئا , ذلك انه كانت هناك عادة تسمى العونة حيث تُحضر كل امرأة صينية من الدقيق او الارز او السكر او اللّبن ,تحملها على راسها من بيتها الى بيت اهل العريس , و يُحضر الرجال الذبائح كلٌ حسب مقدرته , وتربط في الساحة ويذبح منها ويطبخ طوال الاسبوع , ويمضي الناس السهرات بالغناء والدبكات والرقص دون ان يثقل ذلك كاهل العريس وذويه , بل ربما فاض الموجود عن الحاجة . اما هذه الايام فتكاليف السهرة على العريس ووالديه وربما اخوته , وقلما يشترك باقي الاقارب في التكاليف , وانما يطالبونه بحفلة تليق بمقامهم , خاصة اذا كان في العائلة من اصحاب العطوفة او المعالي , فهم لن يحضروا حفلة (أي كلام) , لا بد ان تكون طنانة رنانة , يتحدث عنها القاصي والداني . وكذلك الصالة يجب ان تكون (خمس نجوم) تليق بمقامهم , وقد يكون العريس فقير الحال , لا يقدر على هذه المتطلبات ,فيضطر للاقتراض من البنوك لإقامة هذه الحفلة . فاذا احتججت على ذلك وقلت : يا ناس حرام !! امكانات الرجل لا تسمح , فلن تجد اذانا صاغية , ويذهب قولك ادراج الرياح . وينسحب ذلك على بيوت العزاء حيث التكاليف الباهظة التي يتكلفها ذوو المتوفى ,وربما يكونون قُصّرا بحاجة الي كل قرش منها . فهناك تكاليف اقامة هذه البيوت ـــ من صيوان وكراسي فاخرة وقهوة وتمر ومياه معدنية طيلة ايام العزاء الثلاثة ـــ وقبلها تجهيز الميت , وتكاليف الجنازة والدفن , ثم موقع الدفن , فهناك ايضا في المقبرة مواقع ال(خمس نجوم) وعلى شارع عريض بسعر عريض ابضا , ثم الذبح والعشاء عن روح المتوفى في اليوم الثالث , كل ذلك حفاظا على سمعة العائلة بين الناس , او من اجل صاحب المعالى او العطوفة . فإذا قلت : يا ناس حرام ! ابناء المرحوم اولى بهذه الاموال , فلن تجد ايضا من يسمع ولا من بعقل . عند ذلك يخطر على بالك المثل (اذا ربعك انجنوا عقلك ما بنفعك) . حصلت امس اغرب حادثة طلاق , تمت في صالة الافراح , السبب : ان والدة العريس احتجت على برنامج الحفل , والموسيقى الصاخبة , وطللبت ايقاف الاغاني لانها تريد ان تغني مع مدعواتها اغانيَ شعبية تراثية . غضبت العروس ولوت بوزها وجلست في الكوشة , ورفضت المشاركة . والذي زاد الطين بلة ان والدة العريس رفضت دخول غير محارم العروس الى صالة النساء لتوديع العروس وتنقيطها والتفاخر بعدد رجالها . عند ذلك طفح الكيل عند العروس واستشاطت غضبا , فقالت للعريس : ان كنت رجلا طلقني , فانا لا اريد العيش مع بنت بشوارب , تسيره امه كما تريد . فما كان منه الا ان لبى رغبتها . 
اقول : هذا غيض من فيض , ولك الشكر ايتها الام الفاضلة , التي احبت احياء تراثنا الشعبي , ومنعت دخول غير المحارم الى صالة النساء . وربنا بيسر لابنك من تستحق خدمتك وتقبيل راسك ويديك الطاهرتين . طبتم وطابت اوقاتكم.

samirahmedelkot

جماعة الابداع الجميل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2015 بواسطة samirahmedelkot

مجلة جماعة الابداع الجميل لشعراء القمر والنيل

samirahmedelkot
جماعة الابداع الجميل واحة لكل ابداع اصيل معاً نرحب بالمبدعين في كافة فروع الابداع (موسيقى - شعر - غناء -فنون تشكيلية - انشاد دينى - ابتهالات - ثقافة - صحافة - تمثيل - اخراج ...الخ ) ...نرحب بكل صاحب موهبة وكل ابداع حقيقى يقف على الطريق لنأخذ بيده ..نقيم انتاجه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

96,329