آفــــــــــــــاق

الموقع خاص بالكاتب ويتضمن إنتاجه الأدبى المنشور

<!--

<!--<!--

<!--

<!--<!--الأغنية الشعبية فى محافظة الغربية

الأغنية الشعبية هي الأغنية التي ترتبط بمكان وتعبر عن بيئة من الناس من حيث طبائعهم  وعاداتهم واحتفالاتهم المختلفة من خطوبة وزواج وحنة وصباحية وميلاد وطهور وحصاد وغيرها من كافة الاحتفالات وتلك الأغاني تغنى بصورة جماعية وكان للأغنية الشعبية مبدع أصلى ولكن بعد انتشار تلك الأغاني الشعبية وبمرور الزمن بقيت الأغاني وذهب مبدعها الأصلى فى طيات النسيان

وأهم ما يميز الأغنية الشعبية أنها رصد واقعي للعادات والتقاليد والمعتقدات الخاصة بالجماعة الشعبية كما يتم تناقلها شفاهه من جيل إلى  جيل حاملة معها هذا الكم الهائل من الموروث الثقافي الخاص بالجماعة الشعبية عبر الزمن .

والأغنية الشعبية تصوير كامل للحدث الذي تغنى فيه بما يحويه من تفاصيل تتعلق بعادات وتقاليد تلك الجماعة فمثلا في احتفالية الزواج نجد الأغنية الشعبية تنقل بالكلمات كل ما يتعلق بتلك المناسبة ابتداء من اختيار العريس لعروسه مرورا بقراءة الفاتحة والخطبة وعقد القران والحنة والدخلة والصباحية وما يتم في كل مرحلة بالتفصيل داخلا في ى أعماق العلاقة الخاصة التي تربط العريس بعروسه كل ذلك في سياق كلمات متناسقة واسعة الانتشار جماعية التأليف .

والأغنية الشعبية هي الغنية الشائعة في المجتمع الشعبي والتي يتم تناقل كلماتها وألحانها عن طريق الرواية الشفاهيه دون الحاجة إلى تدوين كما أن صفة المرونة التي تتسمن بها الأغنية الشعبية تساعدها على أن تظل محفورة في ذاكرة الناس وان تتعد ل باستمرار لمواجهة الأنماط الجديدة .

ولعل أولي المشكلات التي تواجه الأغنية الشعبية هي مشكلة الأصول فأصول الأغنية الشعبية مجهول لدى الدارسين جميعا.

وإذا كان التقدم الفني لوسائل الاتصال الجماهيري قد قضي علي الملكة الإبداعية الشعبية بتقديم محترفين ينوبون عنة في التأليف والتلحين والأداء مما عطل ملكة كانت تالف لنفسها وتعبر عن حياتها بفنون تفيض بزخم التجربة الإنسانية .

وإذا كنا غير قادرين على إيقاف تأثير هذا التقدم التقني على الملكة الإبداعية الشعبية فأننا مطالبون على الأقل بتسجيل النتاج السابق لهذه الملكة لتكون مرجعا للهوية القومية .

وفى هذا الصدد نقوم بنشر كتيب عن الأغنية الشعبية في محافظة الغربية والتي اندثرت تقريبا بعد إن حل محلها وسائل الاستماع الحديثة وعلى رأسها الـ D G  والذي بدأ يسيطر على كل الاحتفالات والمناسبات باعتبار أن هذا نوعاً من تطور المدنية التي يتصارع عليها الجميع في تلك الأيام بحيث أن الباحث عن الأغنية الشعبية في هذا الوقت كمن يبحث عن "إبرة في كوم قش" فلم تعد تغنى تلك الأغاني إلا فيما ندر وممكن العثور عليها من فئات قليلة جدا ممن يتذكرون تلك الأغاني وخاصة كبار السن ولقد حاولنا التوجه للعديد من قري المحافظة حتى يتسنى لنا جمع ما  تبقى من هذا التراث الشعبي قبل أن يغلفه الزمن في طيات النسيان .

نماذج من الأغنية الشعبية :

<!--

<!--<!--

يا عيني ع العازب

ياعينى عليه

طالع يبص

نازل يبص

خس النص

يا عيني عليه


اعمله المسقعة

في الحلة المبقعة

وأوله كل يا منيل

مبتجوز ليه

ياعيني ع العازب

ياعيني عليه

طالع يبص

نازل يبص

خس النص ياعيني عليه


أعمله الملوخية

في الحلة المصدية

وأوله كل يا مدهول

مبتجوز ليه

ياعيني ع العازب

ياعيني عليه

طالع يبص

نازل يبص

خس النص

ياعيني عليه

*************

<!--

<!--<!--

حط المية وخدها

علي حمار خدودها

خش ياواد خايف من مين

دا مهرك مية وستين 

**************

<!--

<!--<!--

والله لأغني لك

يالعريس ياغالي

لأغديك بحمامة

وأعشيك بحمامة

ترجع لي بالسلامة

يالعريس ياغالي

والله لاغني لك

ياالعريس ياغالي

لاغديك بخروف

واعشيك بخروف

واعزم الضيوف

علي فرحك ياغالي

والله لاغني لك

يالعريس ياغالي

لاغديك بوزة

واعشيك بوزة

وحياة رب العزة

انت عليه غالي

والله لاغني لك

يالعريس ياغالي

لاغديك بليلة

واعشيك بليلة

واعزم كل العيلة

علي فرحك ياغالي

والله لاغني لك

يالعريس ياغالي



samibatta

أهلاً ومرحباً بك عزيزى القارئ .. أرجو ألاّ تندم على وقتك الذى تقضيه معى ، كما أرجو أن تتواصل معى وتفيدنى بآرائك ومناقشاتك وانتقاداتك ..

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2013 بواسطة samibatta

ساحة النقاش

سامى عبد الوهاب بطة

samibatta
أهلاً ومرحباً بك عزيزى القارئ .. أرجو ألاّ تندم على وقتك الذى تقضيه معى على صفحات هذا الموقع .. كما أرجو أن تتواصل معى بالقراءة والنقد والمناقشة بلا قيود ولا حدود .. ولكل زائر تحياتى وتقديرى .. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

60,846