القلق:
قد يكون طبيعياً بهدف لإحداث تغيرات تأقلمية مع مصدر خطر حقيقي.فيحث الإنسان لإتخاذ الإجراءات المناسبة التي تهدف لمنع ذلك الخطر؟
مثال:شخص لديه سعال طال أمده و ترافق مع نفث للدم.أصابه قلق ان يكون مصاب بالسل أو سرطان.هذا القلق دفعه بسرعة لمراجعة طبيب صدرية و إجراء صورة صدر و فحوصات أكدت سلامته و أنه مجرد مصاب بإلتهاب رئوي حاد.
فالدافع هنا كان القلق و هو منطقي و ضروري.
القلق المرضي يشاهد في سياق أمراض عصابية متعددة كالقلق المعمم و نوب الهلع و الرهابات و الوساس القهري و .....
في القلق المرضي: يضخم المريض حجم الإحتمالات و تأثيرها.و يقفز مباشرة لأسوأ الإحتمالات و إن كانت ضعيفة منطقياَ و يستثني فرص السلامة و النجاة.و هو غالباً يدرك خطأه و ما يفعله و لا يستطيع التخلص منه.
يقول لك إذا عرف مديري أني لم أقدم الوثيقة الفلانية فسيلغون عقدي بالعمل و يعتبروني قد زورت.ويتدمر مستقبلي.
في حين أنهم في أسوأ الحالات سيطلبون منه أن يأتي بها فقط.
في القلق يدخل المصاب بدارة تغذية معيبة تتضاعف المخاوف فيها و تتضخم: تنطلق من الفكر و تؤثر على الجسم ثم يعيد الجسم إشارات خطر للعقل فيستنفر أكثر و أكثر.
حيث يستجيب الجسم للقلق النفسي بتسرع القلب و سرعة التنفس و زيادة المقوية العضلية و صعوبة الهضم لأنه غير هام في حالة الخطر و يزول الإسترخاء و يحل محله التأهب و توقع المكروه و تزداد فعالية الجملة العصبية الذاتية الودية و كأنه داخل على معركة.لذلك يصعب عليه الداسة و التفكير الهادئ و يفقد المتعة بالطعام و ال....
يعطي هذا الجسم المتأهب رسالة للدماغ بالإستعداد للخطر فيعود الدماغ و يمده بمزيد من الآليات التي تساعده على ذلك الخطر.و هي الدارة المعيبة التي ذكرتها.
و تكمن المشكلة عندما تطول مدة القلق:فيشكو الإنسان من تعب و نزق و أرق و ضعف تركيز و ملل و عسر هضم و إضطرابات بولية تناسلية هضمية.و آلام عضلية و صداع و .....
العلاج يبدأ بكسر حلقة هذه الدارة المعيبة.مركزياً و محيطياً.
Inderal: يحصر التأثيرات المحيطية للقلق فيمنع تسرع القلب و الرجفان على الرغم من الدفقات الكاتيكولامينية الآتية لإحداث التسرع ( تأثير دوائي محيطي)
Diazepam:يحصر القلق مركزيا فلا يغادر الدماغ و يعطي شعوراً بالأمان و الراحة و أن الشخص بحالة حسنة.
المعالجة النفسية المعرفية: تعدل الأفكار المرضية.
تمارين الإسترخاء و المعالجات المعتمدة على التلقيم الراجع Biofeeback حيث يشاهد المريض بعينيه مباشرة كيف يتسرع القلق نتيجة فكرة و كيف يهدأ لأخرى.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2014 بواسطة safwatkadre

ساحة النقاش

صفوت قدرى عباس عساف

safwatkadre
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,843