مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

وضع أهداف السلامة في حياتك هو مجرد الخطوة الأولى في الحفاظ عليها جعلها سمارت

   عند تحديد أهداف السلامة التي تنظر إليها بعد تقييم المخاطر المناسبة (1) الأهداف الصعبة تنتج مستوى أعلى من الأداء (الإخراج) من الأهداف سهلة. (2) أهداف صعبة محددة تنتج مستوى أعلى من الناتج من هدف "بذل قصارى جهدكم". و (33) النوايا السلوكية تنظم سلوك الاختيار.

وهنا الحقيقة الحقيقية، ولماذا لا يكون النجاح حقيقيا: فأي من الشركات تضع أهدافا غير معقولة يعرف الجميع أنها ليست خطيرة (مثل "صفر") أو أنها تدفع الشفة إلى الهدف وتؤكد أولويات أخرى (مثل الإنتاجية) والهدف مستحيل.النتيجة: الموظفين لا يكلف نفسه عناء المحاولة. قد لا تزال تحاول أن تكون آمنة لمصلحتهم الخاصة، ولكن يضيع قيمة تحديد الأهداف وعملية السعي.

نيوتن يخبرنا بتجاهل عمليات التحويل الصغيرة التي تملأ حياة طبيعية وتركز على التحديات الكبرى. وهذا يمكن أن  يكون عكسيا في مجال السلامة عندما تشمل عمليات التحويل قليلا ارتداء حماية العين أو رفع وفقا لأفضل الممارسات المريحة. ولكن الوجه هذه الحجة على رأسها.  يمكن أن تكون الإصابات خسائر دائمة في حياتنا بطريقة مفقودة حصص الأداء واحد لا يمكن.  وبما أننا نعلم أن هناك اعتبارات تتعلق بالاعتبارات الاقتصادية والتنظيمية في كل نشاط  تجاري، يصبح السؤال حينئذ، أين ترآز وقتك وطاقاتك - بطريقة موجهة اقتصاديا، على إدارة سلامة وصحة الناس والموارد الخاصة بك منظمة؟ وهذا يعني أبدا عدم وجود ثقة غير مؤكدة.  إيجابيات السلامة تحتاج إلى القيام بذلك باستمرار.  لا يمكننا الاعتذار عن السلوكيات الآمنة، والعمل غير متأكد من ما إذا كانت السلوكيات سوف تبقي  الموظفين في مأمن حقا، أو أن ينظر إليها على خلاف ذلك أن الداعمين  للسلامة.

الصفر التسامح للأفعال غير الآمنة والأهداف للصفر الحوادث تناسب هذا الوصف بشكل جيد للغاية. بعد كل شيء، هناك الكثير من الإغراءات للتخلي عن بعد الكعك والكثير من السلوكيات غير الآمنة للتخلي عن بعد "ارتداء دائما حماية العين في متجر آلة". يجب أن تكون متكاملة السلوكيات السلامة في إجراءات التشغيل القياسية في مكان العمل.لا يمكن لصقها على أنها إضافات التي يمكن تجاهلها في حين لا يزال استكمال المهمة كما هو محدد. إنشاء برنامج فعال لسلامة أماكن العمل 
والهدف من برنامج فعال لسلامة أماكن العمل هو وضع خطة طويلة األجل ناجحة في حماية األشخاص من اإلصابة والموت، والامتثال للوائح، والسيطرة على التكاليف المالية المرتبطة بالخسارة.  ويجب أن تتضمن الخطة الفعالة طرقا لتحقيق ما يلي: 

• تحديد وفهم جميع المخاطر، حقيقية ومحتملة 
• الوقاية من المخاطر والسيطرة عليها بحيث لا يتعرض العمال أو يقلل من التعرض 

وتؤدي القيادة السليمة للسلامة إلى الوقاية من إصابات الموظفين والتحكم فيها، والتعرض للمواد السامة، وغير ذلك من الظروف غير الصحية (التي يمكن أن تنتج أمراض ذات صلة بالعمل).  وتؤدي نظم السلامة الفعالة في مكان العمل إلى انخفاض التكاليف وزيادة الإنتاجية وتقليل النفايات وتحسين معنويات الموظفين. 

1 - التزام الإدارة ومسؤوليتها (كيف يكون المديرون والمشرفون والموظفون مسؤولين عن تنفيذ البرنامج وكيفية إقامة مشاركة مستمرة من الإدارة وقياسها وصيانتها). ويحدد هذا القسم التزام اإلدارة) خطيا (باألمان والصحة. 
.2 إشراك الموظفین (وکیف سیتم تنفیذ ممارسات وقواعد العمل الآمنة).  يناقش هذا القسم ضمان االمتثال بين القوى العاملة فيما يتعلق بقواعد الممارسة اآلمنة وأي إجراءات أخرى تتعلق بالسالمة والصحة تهدف إلى حماية رفاههم.  لقد  قررنا من خلال الممارسة والمراقبة الدؤوبة، أن إشراك الموظفين الخاص بك هو جانب أساسي لنجاح إنشاء ونشر خارطة الطريق الخاصة بك لتحسين أنشطة السلامة.  وسواء كان الموظفون يساعدون في إنشاء قوائم مرجعية، أو  يساعدون في التدريب، أو يشاركون في لجنة سلامة، أو يستخدمون بطرق أخرى عديدة، فإن مشاركتهم ستجني العديد من المكافآت. 
33. تحليل موقع العمل (الأساليب المستخدمة لتحديد وتحليل ومراقبة المخاطر والأوضاع والعمليات الجديدة أو القائمة).
44. التعرف على المخاطر وحلها (كيفية التعرف على مخاطر مكان العمل وحلها، وكيفية التحقيق في الحوادث وتنفيذ الإجراءات التصحيحية). 
55. التحقيقات في الحوادث (عنصر تكتيكي آخر من برنامج السلامة الناجح، الحادث [أو حادث] التحقيقات تساعد في تحديد كيفية وقوع الإصابات أو المرض وما يجب اتخاذ إجراءات تصحيحية للسيطرة على احتمال وقوع أحداث مماثلة في المستقبل. والأهم من ذلك، التحقيقات الحادث هي أدوات بارزة لتحديد الاحتياجات التدريبية). 
.66 التدریب والتعلیم (کیف سیتم إبلاغ الخطة إلی جمیع الموظفین المتضررین حتی یتم إعلامھم بالمخاطر والضوابط المتعلقة بالعمل).  وينص هذا القسم على الاتصالات الداخلية التي تبرز مخاطر أماكن العمل والإجراءات السارية للصحة والسلامة.  على الرغم من أن تدريب الموظفين على مجموعة متنوعة من اعتبارات السلامة أمر مهم، فإنه لا يمكن أن يكون العامل الوحيد المحدد لما إذا كان لديك برنامج سلامة ناجح.  إلى جانب التعرف على المخاطر وحلها، يصبح التدريب عنصرا أقوى بكثير من أنشطة السلامة العامة الخاصة بك. 
7. حفظ السجلات (الحفاظ على الإصابة والمرض، والتدريب على السلامة، وسجلات التفتيش). 

وإذا لم تفي المنظمة بأهدافها، ولا سيما الأهداف التي وضعت خصيصا للسنة السابقة، فإنها تحتاج إلى تحديد السبب.ولعل المنظمة تتحسن وتتجه نحو هدفها ولكن لم تصلها بعد.  وينبغي وضع الجداول الزمنية أو إعادة إنشائها لكل هدف من الأهداف والأهداف العامة.  وإذا لم يتم إحراز تقدم أو يجري إجراؤه ببطء شديد، فإنه يتعين دراسة الأهداف والغايات.  وتتمثل الأهداف والأهداف التي تضعها المنظمة لبرنامج السلامة والصحة العام في مركز برنامج السلامة الناجح في مكان العمل.  لقد وجدنا أن العديد من برامج السلامة تفشل في نهاية المطاف، وليس لأن مديري الأعمال لا  يهتمون بسلامة ورفاهية موظفيهم ... بل هو أنها في بعض الأحيان "لدغة أكثر مما يمكن مضغه".

إن مزج الأهداف الجريئة الكبيرة والخطوات الإضافية في برنامج السلامة الموحد هو أفضل وسيلة لتحقيق السلامة.  فإنه يتيح لنا الجمع بين الدافع  والامتثال، وعلى المدى الطويل، يؤدي إلى أفضل النتائج السلامة.

  1. تحديد الأهداف والأهداف كجزء من عملية التخطيط.
  2. كلمة الأهداف والأهداف بوضوح.
  3. ويجب أن تكون الأهداف والغايات واقعية.
  4. يجب أن يكون تحقيق الغايات والأهداف تحت تأثير الشخص المسؤول أو سيطرته.
  5. يجب تخصيص الأهداف لشخص ما.
  6. يجب تحديد تواريخ الإنجاز لكل هدف وهدف.

والنتيجة المرجوة للهدف قابلة للقياس أيضا.

  • هدف السلامة الذي تم إنشاؤه بشكل سيء: '' ستزيد المنظمة من عروض التدريب على سلامة الموظفين ''. وهذا يعتبر هدفا أمنيا مكتوبا بشكل ضعيف لأنه لا يضع إطارا زمنيا للإكمال.  كما أنه لا يوفر تدبيرا يمكن من خلاله  التحقق من نجاح أو فشل تحقيق الهدف.
  • هدف السلامة الذي تم إنشاؤه جيدا: "خلال هذه السنة المالية، ستوفر المنظمة اثني عشر برنامجا شهريا للتدريب على السلامة يحضرها 900٪ من الموظفين". وهذا يعتبر هدفا للسلامة جيد الإنشاء، التركيز القصير الأجل لبرنامج السلامة.  والنتيجة المرجوة للهدف قابلة للقياس.

عند وضع أهداف السلامة نطبق

وتستخدم بطاقة الأداء المتوازن أربعة منظورات:

  • منظور مالي
  • منظور العملاء
  • المنظور الداخلي
  • الابتكار والتعلم منظور

لوك و لاثام هناك خمسة مبادئ تحديد الأهداف التي يمكن أن تحسن فرصنا في النجاح:

  1. وضوح
  2. التحدي
  3. التزام
  4. ردود الفعل
  5. تعقيد المهام

تحديد أهداف واضحة

عندما تكون أهدافك واضحة، فإنك تعرف ما تحاول تحقيقه. يمكنك أيضا قياس النتائج بدقة، وأنت تعرف أي السلوكيات لمكافأة.  هذا هو السبب في سمارت هو مثل ذاكري مفيد.

وضع أهداف صعبة

غالبا ما يكون الدافع وراء الناس من قبل الأهداف الصعبة، ولكن من المهم عدم تحديد الهدف الذي هو صعبة جدا لا يمكن أن يتحقق.

تأمين التزام الفريق

ولكي يكون فريقك فعالا، يجب أن يفهم الأهداف ويوافق عليها - حيث يرجح أن يكون أعضاء الفريق "يشتركون" في هدف ما إذا شاركوا في تحديد هذا الهدف. وهذا لا يعني أنه يجب عليك التفاوض على كل هدف مع فريقك وأعضاء وتأمين الموافقة عليها.  ومن المحتمل أن يلتزموا بها طالما أنهم يعتقدون أن الهدف قابل للتحقيق، وأنه يتفق مع  طموحات الشركة، والشخص الذي يعينه يتمتع بالمصداقية.

كسب ملاحظات

بالإضافة إلى اختيار الأهداف الصحيحة، يجب عليك أيضا الاستماع إلى ردود الفعل، بحيث يمكنك قياس مدى جيدا أنت وفريقك يتقدمون.

ردود الفعل يتيح لك الفرصة لتوضيح توقعات الناس وضبط صعوبة أهدافهم.

ضع في اعتبارك أن التعليقات لا يجب أن تأتي من أشخاص آخرين. يمكنك التحقق من مدى القيام به ببساطة عن  طريق قياس التقدم المحرز الخاص بك.

النظر في تعقيد المهام

توخى عناية خاصة لضمان ألا يصبح العمل سائدا عندما تكون الأهداف أو المهام شديدة التعقيد.

فالأشخاص الذين يعملون في أدوار معقدة ومتطلبة يمكن أن يدفعوا أنفسهم في كثير من الأحيان إلى درجة كبيرة من الصعوبة، إذا لم يأخذوا في الاعتبار تعقيد المهمة.

سمارت هو اختصار يمكنك استخدامه لتوجيه إعداد هدفك.

للتأكد من أن أهدافك واضحة ويمكن الوصول إليها، يجب أن يكون كل واحد منها:

  • S بيسيفيك (بسيطة، معقولة، كبيرة).
  • M قابل للشفاء (معنى، تحفيز).
  • A تشيفابل (المتفق عليها، يمكن تحقيقه).
  • (معقولة، واقعية وموارد، قائمة على النتائج).
  • T إيم ملزمة (الوقت القائم، الوقت محدودة، الوقت / التكلفة محدودة، في الوقت المناسب، حساسة للوقت).

سمارتر، على سبيل المثال، يشمل E تقييمها و ريفيويد.

  • تطوير فهم الأسس التي تخلق نجاح الأعمال، استنادا إلى قياس موضوعي للأداء النسبي (الحقيقي والمتصور)  ضد الشركات ذات الصلة، في المجالات التي تنطوي على العمليات التجارية الهامة
  • التركيز على جهود التحسين المستمر، استنادا إلى تحليل مستمر للفروق الأساسية بين العمليات المماثلة في  الأعمال التجارية المماثلة والأسباب الكامنة وراء هذه الاختلافات • إدارة عملية التغيير الشاملة والتغييرات الفردية التي ينطوي عليها تحقيق التحسينات، استنادا إلى تطوير وتنفيذ برامج العمل لسد الفجوة بين شركة و "أفضل الشركات في فئتها" مع أكثر متغيرات الأداء الرئيسية ذات الصلة

محدد

يجب أن يكون هدفك واضحا ومحددا، وإلا فلن تكون قادرا على تركيز جهودك أو الشعور بدافع حقا لتحقيق ذلك. عند صياغة هدفك، حاول الإجابة عن الأسئلة الخمسة "WW":

  • ما الذي أريد تحقيقه؟
  • لماذا هذا الهدف مهم؟
  • من يشارك؟
  • أين يقع؟
  • ما هي الموارد أو الحدود المعنية؟

قابل للقياس

من المهم أن يكون لديك أهداف قابلة للقياس، بحيث يمكنك تتبع التقدم المحرز الخاص بك والبقاء دوافع. تقييم التقدم  يساعدك على الاستمرار في التركيز، وتلبية المواعيد النهائية الخاصة بك، ويشعر الإثارة من الاقتراب من تحقيق هدفك.

وينبغي أن يتناول الهدف القابل للقياس مسائل مثل:

  • كم الثمن؟
  • كم العدد؟
  • كيف سأعرف متى يتم إنجازها؟

وينبغي أن يكون المعيار قابلا للقياس من حيث التكلفة والوقت والقيمة أو بعض المعلمات الكمية الأخرى. وينبغي أن يكون المعيار ذو مغزى ووثيق الصلة بالموضوع.  وغالبا ما تكون المقاييس المرجعية التي تستخدم مقاييس أداء بسيطة هي الأفضل والأكثر سهولة. وينبغي أن تكون المعايير المرجعية متاحة في بيئات خارجية وتنافسية.  وإذا تعذر  الحصول على تدبير خارجي فعلي، ينبغي استخدام تقدير يستند إلى أسس سليمة كبديل

قابل للتحقيق

هدفك أيضا يحتاج إلى أن تكون واقعية ويمكن تحقيقها لتكون ناجحة. وبعبارة أخرى، ينبغي أن تمتد قدراتك ولكن لا تزال ممكنة.  عند تحديد هدف قابل للتحقيق، قد تكون قادرا على تحديد الفرص التي سبق تجاهلها أو الموارد التي يمكن  أن تجلب لك أقرب إلى ذلك.

ذو صلة

وتتعلق هذه الخطوة بضمان أن يكون هدفك مهما بالنسبة لك، كما أنه يتوافق مع الأهداف الأخرى ذات الصلة. نحن جميعا بحاجة إلى الدعم والمساعدة في تحقيق أهدافنا، ولكن من المهم الاحتفاظ بالسيطرة عليها.  لذلك، تأكد من أن  خططك تدفع الجميع إلى الأمام، ولكن كنت لا تزال مسؤولة عن تحقيق هدفك الخاص.

ويمكن للهدف ذي الصلة أن يجيب على "نعم" على هذه الأسئلة:

  • هل هذا يبدو جدير بالاهتمام؟
  • هل هذا هو الوقت المناسب؟
  • هل هذا يطابق جهودنا / احتياجاتنا الأخرى؟
  • هل أنا الشخص المناسب للوصول إلى هذا الهدف؟
  • هل ينطبق على البيئة الاجتماعية والاقتصادية الحالية؟

تقييد الزمن

كل هدف يحتاج إلى تاريخ مستهدف، بحيث يكون لديك موعد نهائي للتركيز على وشيء للعمل نحو. يساعد هذا الجزء  من معايير الأهداف سمارت على منع المهام اليومية من إعطاء الأولوية على أهدافك على المدى الطويل.

وعادة ما يجيب هدف محدد زمنيا على هذه الأسئلة:

  • متي؟
  • ماذا يمكنني أن أفعل ستة أشهر من الآن؟
  • ماذا يمكنني أن أفعل ستة أسابيع من الآن؟
  • ماذا أفعل اليوم؟
  • هل نحن أداء أفضل من أي وقت مضى لدينا؟
  • هل نحن أداء أفضل من غيرها من النباتات أو وحدات الأعمال في الشركة؟
  • هل نحن أداء أفضل من منافسينا؟
  • هل هناك أي صناعات أخرى تؤدي أداء جيدا، ومن الذي يمكننا أن نتعلم؟

عند استخدام سمارت، يمكنك إنشاء أهداف واضحة، يمكن تحقيقها وذات مغزى، وتطوير الدافع، وخطة العمل، والدعم اللازم لتحقيقها.

متابعة تابعتيري بيني

 

المصدر :https://www.linkedin.com/in/terry-penney-a5579418 تيري بيني

كبار أوه & S و E & R المهنية، مقدم، رئيس السلامة تحفيزية وبرنامج السلامة ديف.

safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 17 مايو 2017 بواسطة safetyking

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,202,778