مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

 

مسؤوليات السلامة الصناعية

 

من أهم الأمور التي تحقق الوثوق في السلامة الصناعية مسؤولياتها التي يمكن إجمالها فيما يلي:-

 

1.    تدريب العاملين:


إن الشخص المتدرب بصورة كاملة يكون أكثر حذرا من غيره لدى ممارسته الأعمال، وعلى هذا الأساس تكون نسبة تعرضه للمخاطر من غير الذين لم يكتسبوا المهارات اللازمة لذا يتوجب إعطاء الاهتمام اللازم لتدريب العاملين قبل احتكاكهم بالعمل وذلك عن طريق وضع البرامج التدريبية وتنفيذها ضمن سقوف زمنية مناسبة مع ضرورة اجتيازهم الاختبارات اللازمة قبل تسلمهم مسؤولية العمل.

2.    التنظيم الجيد:


إن التنظيم يعد من الأمور المهمة التي تقلل من الحوادث ونسبة الخطأ، فمثلا إذا كان المنتج يشتغل في أعمال الصيانة وكانت الأدوات الخاصة بها منظمة ومرتبة ففي هذه الحالة تجري عملية الصيانة بصورة مسلسلة دون إرباك وكذلك في المخازن إذا كانت منظمة تنظيماً جيداً وذات طابع مرتب، ففي هذه الحالة تتم الأعمال المخزنية بصورة آمنة بعيداً عن الخطأ ونستدل من ذلك على أن الأعمال المرتبة والمنسقة بصورة صحيحة في جميع النواحي تبعد العاملين عن الخطأ ونتيجة لذلك تكون نسبة الحوادث خلالها قليلة. وتدخل ضمن التنظيم أمور فنية أخرى مثل أن تكون الممرات في المعامل مناسبة ونظيفة وبعيدة عن المعدات تلاقيا لحدوث الحوادث سيما أثناء الطوارئ مع وجود الإنارة الجيدة وأسهم الدلالة والتهوية الكافية وغير ذلك.

3.    نشر الوعي بين العاملين:


إن نشر الوعي بين العاملين حول التقيد بتعليمات السلامة الصناعية وتحويطات الأمان ضروري جداً حفاظا على سلامتهم وسلامة المعدات التي يشرفون عليها.

4.    تعزيز ثقة العاملين بأنفسهم:

 


إن تعزيز ثقة العاملين بأنفسهم يعد ركنا مهما من أركان السلامة الصناعية، لأن ذلك يجعلهم يشتغلون بإتقان وبهمة عالية بعيدا عن الإرباك وبذلك تنخفض نسبة تعرضهم لحوادث العمل.

5.    العوامل البيئية:


ينبغي العمل على إبعاد العاملين عن العوامل البيئية السلبية مثل قسوة العمل وشدته، فالمجهود الجسمي الكبير يعرض الفرد للحوادث وكذلك العمل في محيط غير ملائم بيئياً كارتفاع درجة الحرارة أو قلة التهوية أو قلة الإنارة وغير ذلك.

6.    التدريب المتكامل على استخدام معدات السلامة الصناعية والعزل الآمن


إن عدم استخدام أجهزة السلامة الصناعية والعزل الأمين بصورة صحيحة يعرض العاملين لمخاطر العمل وكذلك المعدات والآلات وعلى هذا الأساس يتوجب استعمال أجهزة ومعدات السلامة الملائمة لطبيعة الأعمال.

7.    الالتزام بالتطبيق الفعلي للصيانة المخططة:


إن الالتزام بالتطبيق الفعلي للصيانة المخططة يعد من الأمور الأساسية التي تحافظ على ديمومة المكائن والآلات واشتغالها بصورة صحيحة تنعدم خلالها الحوادث الناجمة عن استمرار عملية التشغيل حيث أن هذه الصيانة يجري التخطيط لها وتنفيذها بموجب جداول تؤشر نوع الصيانة المخططة ومجالها وموضوعها وتوقيتها وتشمل الصيانة المخططة كلا من الصيانة الوقائية والعلاجية.

والجدير بالذكر أن ضعف الاهتمام بالصيانة يؤدي ارتفاع تكاليف الإنتاج وتعطيل تنفيذ الخطط والبرامج الإنتاجية إضافة إلى انخفاض السنوي النوعي للسلع المنتجة في تلك الحالة.

8.    التشغيل الأمثل وعلاقته بنسبة تقليل الحوادث:


من الأمور الأساسية الالتزام بالتشغيل الأمثل المعد من قبل الشركات المصنعة للأجهزة والمعدات والآلات وتطبيق جميع الفقرات المتعلقة بعملية التشغيل بحذافيرها. لأن أي قصور في عملية التطبيق الفعلي لمراحل التشغيل المثبتة في تعليمات الشركات الصانعة للأجهزة والمعدات للاندثار والتلف إضافة إلى حدوث انحرافات بمواصفات الإنتاجية المطلوبة.

9.    أوامر عمل الصيانة:


ينبغي استعمال أوامر العمل الخاصة بالسلامة الصناعية عند تنفيذ الصيانة لأنها تعد وثيقة الضمان لكافة إجراءات السلامة والعزل الأمين.

10.    العزل الآمن  أثناء أعمال التشغيل والصيانة:


يجب عزل الآلات والمعدات المراد صيانتها بغية تحضيرها للصيانة، حيث ينبغي أن تكون أماكن العمل أثناء اشتغال العاملين خالية من أي مخاطر وكذلك تحضير المعدات التي تمت صيانتها للتشغيل بعد فك العزل عنها وإبعاد كل مخلفات وأدوات الصيانة عن منطقة العمل.

11.    الفحص الهندسي للمعدات والآلات:

 


يتوجب إجراء الفحص الهندسي للمعدات والآلات بعد إجراء كل صيانة عامة أو بعد انتهاء قترة الضمان الخاصة بالمعدات للتأكد من صلاحيتها للعمل وبالتالي عدم تعرضها للحوادث.

 

12.    فحص أجهزة ومنظومات الحماية والسيطرة:

 


إن من الضروري إجراء الفحص اللازم لأجهزة ومنظومات الحماية والسيطرة بعد إجراء عمليات الصيانة العامة لغرض التأكد من اشتغالها بصورة مضبوطة وتحقيق الحماية اللازمة عند حدوث الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.                                                                                    نتمنى للجميع الأمن والآمان فى بيئة العمل فى ظل ظروف آمنة ومأمونة  داخل المنشأة ..مع تحياتى /مصطفى حافظ محمد الجندى ..جمهورية مصر العربية ..القاهرة 2016

 

المصدر: http://www.abahe.co.uk
safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,239,488