مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
authentication required

 

H2S (كبريتيد الهيدروجين) التدريب

H 2 S هو عديم اللون، قابل للاشتعال ويمكن أن تكون موجودة بشكل طبيعي في معظم أنواع الوقود الأحفوري. ويحدث كمنتج ثانوي لإنتاج وتصنيع النفط والغاز الطبيعي. ونحن غالبا ما تميز لدينا حقول النفط والغاز الخام باسم "الحلو" أو "الحامض" اعتمادا على تركيز H 2 S. H 2 يمكن أيضا أن تنتج S خلال تكرير المعادن، وإنتاج لب الورق والورق، والتعدين، والصرف الصحي ومعالجة مياه الصرف الصحي.
الذي هو في خطر؟

أي شخص يعمل أو يعيش نحو: •      منصات الحفر وخطوط الأنابيب و  المصافي و محطات الغاز     محطات فرز الغاز من الزيت (GOSPs)     المجاري وعمليات معالجة مياه الصرف الصحي

ما هي المخاطر من H2S؟
سامة، غير مرئية، أثقل من الهواء، القابلة للاشتعال والانفجار، أكالة والتفاعل
1. السامة
H2S غير سامة ويمكن أن تؤثر على العديد من الأنظمة المختلفة في الجسم. عند استنشاقه فإنه يذهب من الرئتين إلى مجرى الدم مباشرة، حيث يمكن أن تشل بسرعة مركز التنفس في الدماغ وتتسبب في الرئتين ليتوقف عن العمل، مع الموت اختناقا (الاختناق) التالية في غضون دقائق.


تركيز والآثار
0.10 جزء في المليون كريهة، رائحة البيض الفاسد ملحوظ.
10 جزء في المليون TLV-TWA. تهيج العين؛ استخدام SCBA.
15 جزء في المليون الحد المدى القصير التعرض (STEL) لمدة 15 دقيقة.
50 جزء في المليون الحد الأقصى للتعرض الذروة (MPE).
100 جزء في المليون IDLH. تهيج شديد في العين، والسعال، وفقدان الشعور  رائحة في 1-5 دقائق.
250 جزء في المليون وذمة رئوية. اضطراب الجهاز الهضمي.
500 جزء في المليون الدوخة؛ فقدان الوعي في غضون 30 دقيقة.
1000 جزء في المليون الوفاة في غضون دقائق.
ويبين الجدول أعلاه التأثيرات السامة للغاز بتركيزات مختلفة. الحد المسموح التعرض (PEL) لH2S في 10 جزء في المليون. وهذا هو الحد الأقصى للتركيز H2S ويسمح للشخص أن يتعرض إلى أكثر من اليوم في المتوسط ​​8 ساعات خلال نموذجي لمدة 40 ساعة أسبوع العمل، وتسمى أيضا عن الحد الأقصى لمرة وقيمة المتوسط ​​المرجح (TLV-TWA). عند الاشتباه تركيز H2S لتكون على 10 جزءا في المليون، يجب استخدام حماية الجهاز التنفسي المناسبة. حد التعرض قصير الأجل (STEL) لH2S هو 15 جزء في المليون لمدة 15 دقيقة. لاحظ أنه عند 100 جزء في المليون، ويعتبر H2S خطورة مباشرة على الحياة والصحة (IDLH) وأي عمل مسموح به. حماية الجهاز التنفسي المناسبة هي جهاز تنفس صناعي كامل الوجه متصلة إما العرض الجوي مساعدة أو جهاز التنفس مكتفية ذاتيا (SCBA).
2. غير مرئية
لا يمكن أن ينظر الغاز H2S. H2S هو عديم اللون في درجة حرارة الغرفة لذلك لا يمكن أن يتم الكشف عن بالعين المجردة. تركيزات منخفضة من الغاز - حتى ما يصل الى 5 أجزاء من البليون - لها كريهة، رائحة البيض الفاسد، ولكن يمكن أن تركيزات أعلى أمات بسرعة تتحلون به من رائحة - أنفك يصبح تغلبوا من الغاز وتوقف استشعار تماما. لا تعتمد على حاسة الشم للكشف عن وجود H2S.
3. أثقل من الهواء
H2S هو أثقل من الهواء. مع سوء التهوية، فإنها تميل إلى التراكم في المناطق المنخفضة حول منصات الحفر والخنادق خط الأنابيب والمجاري والأحواض والحفريات. في الأماكن الضيقة، H2S يستقر في القاع، وتشكيل طبقة الغاز القاتلة.
4. القابلة للاشتعال والانفجار
أشكال H2S الخلائط المتفجرة مع الهواء ويمكن أن تشعل. H2S غير قابل للاشتعال للغاية والمتفجرات على نطاق واسع من التركيزات في الهواء. في الحد الأدنى ناسفة (LEL) هو 4.3٪ والحد ناسفة العلوي في (UEL) 46٪.  عندما تحرق H2S، وتنتج ثاني أكسيد الكبريت (SO2)، وهو غاز عديم اللون والسامة التي يمكن أن تثير غضب بشدة من العينين والأنف والحنجرة والجهاز التنفسي.

5. تآكل ورد الفعل
عندما يتم الجمع بين H2S مع الرطوبة في الهواء، فإنه يشكل حامض تآكل يسمى حمض الكبريتيك أن يهيج العينين والأغشية المخاطية. فإنه يمكن أيضا تآكل المعادن، مما تسبب في تسرب خطيرة في الأنابيب والصمامات والدبابات والمعدات المعدنية الأخرى. عندما يتفاعل H2S مع الفولاذ في الأنابيب والمعدات الأخرى التي تشكل كبريتيد الحديد، الذي هو التلقائية الاشتعال - وهذا يعني أنه يمكن أن تشعل عندما تجف وتعرضها للهواء.

السيطرة على المخاطر من H2S

نحن نأخذ كل الاحتياطات المعقولة اللازمة لحماية الجميع من التعرض الضار لH2S. المناهج الأساسية الثلاثة للسيطرة على المخاطر هي: •      ضوابط هندسية •      الرقابة الإدارية •      معدات الوقاية الشخصية (PPE)
1. الضوابط الهندسية
4 آمنة وفعالة تصميم وبناء وتشغيل وصيانة الحفر، والعمل أكثر، عملية، والنقل ومعدات التخزين. 4 التهوية (باستخدام مراوح العادم، ومضخات الهواء). 4 أنظمة الإشعال (بأمان حرق الغاز المتبقي).
ضوابط هندسية توفر خط الدفاع الأول ضد H2S المخاطر. ضوابط هندسية أو جهود للحفاظ على H2S بعيدا عن الناس حتى الان في الضوابط الأكثر فعالية لالتعرض للخطر إلى H2S. وتشمل بعض الأمثلة تصميم آمن، بناء وصيانة الحفر، والعمل أكثر، عملية، والنقل، ومعدات التخزين. وتشمل ضوابط هندسية إضافية لH2S خلال صيانة المعدات وعملية روتينية اضطرابات التهوية والغاز حرق. صممت أنظمة التهوية لتوفير إما العادم محلي أو التهوية التخفيف. التهوية الميكانيكية هي السيطرة الهندسية المستخدمة على نطاق واسع لتخفيف تركيز H2S إلى مستويات آمنة. الفكرة وراء التهوية التخفيف هي توفير وسائل للحد من تركيزات H2S دون المستويات الأدنى لكلا من السمية والحدود الدنيا القابلة للاشتعال / المتفجرات لمجرد تجنب هذه الأنواع من المخاطر. العادم المحلية هو فقط ما يوحي المصطلح - استخدام التهوية للغازات أو أبخرة غير المرغوب فيها المتبقية وأمان نقلها في مكان ما في مكان آخر حتى لا تشكل خطرا. التهوية المناسبة يمنع تراكم مستويات خطرة من H2S. الأشكال الشائعة من التهوية هي الرياح الطبيعية، وأنظمة الهواء منفاخ تعمل بالطاقة وأنظمة الهواء العادم تعمل بالطاقة. صممت أنظمة اشتعال الغاز لحرق أي غاز H2S التي يمكن إصدارها من خلال عملية التنفيس أنظمة تخفيف الضغط لتخفيف التعرض للأفراد إلا خطيرة. ومع ذلك، لا يزال هناك خطر من التعرض لثاني أكسيد الكبريت (SO2)، تنتج عندما حرق H2S.
2. الرقابة الإدارية
4 تعيين عمال للعمل في المناطق التي لا توجد إمكانية لH2S التعرض أو الحد من وقت العمل في بيئات معينة. 4 استبدال بمواد أقل خطورة. 4 تنفيذ إجراءات للتعامل مع المواد بأمان. الضوابط الإدارية المقبلة في التسلسل الهرمي السيطرة. وتشمل الضوابط الإدارية الأحكام، مثل منع إداريا التعرض عن طريق نقل الموظفين إلى أماكن العمل الأخرى (أي المناطق دون التعرض H2S المحتملين)، مما يحد من الوقت الذي عمل في بيئات معينة (الحد الأقصى وقتهم التعرض الذروة على تحول 8 ساعات)، استبدال مواد أقل خطورة عن تلك أكثر خطورة (لتجنب تماما التعرض المحتمل)، ووضع وتنفيذ إجراءات التعامل بأمان مع المواد التي لا تسيطر بشكل معقول مع الضوابط الهندسية. بسبب سمية H2S العالية، وذلك باستخدام الضوابط الإدارية لمجرد الحد من طول التعرض عموما ليست فعالة. أمثلة من الإجراءات التي سيتم تنفيذها تشمل: إجراءات الرقابة حسنا لتجنب التفجر أو المديرين ركلة؛ وإجراءات لكشف ورصد ومراقبة المحتمل التعرض الموظفين لH2S أثناء العمل في الأماكن الضيقة والواطئة (أقل درجة) المناطق أو معدات في خدمة الحامض. عندما يطلب من الأشخاص للعمل الأماكن الضيقة في الداخل، مثل الحفريات والدبابات أو السفن، وحيث 10 جزء في المليون أو أكثر، يجب أن تستخدم لحماية الجهاز التنفسي المناسبة تركيزات، ورجل الاستعداد، مدربة تدريبا كاملا في أساليب الإنقاذ وصحيح مجهزة لحمل من الإنقاذ، ويجب أن تكون موجودة.
كشف H2S
4 أنظمة الكشف الثابتة 4 شاشات المحمول 4 مراقبي الشخصية الطريقة الوحيدة الموثوق بها للكشف عن وجود H2S هو قياس حجمه في الهواء باستخدام أجهزة الكشف عن معايرة الثابتة و / أو المحمولة. يتم تثبيت أجهزة الكشف الثابتة في المناطق التي قد تكون H2S الحالي. وهي تتألف من جهاز للكشف عن (رئيس الاستشعار)، وهو مؤشر / منارة وإنذار مسموع. عندما تتجاوز مستويات H2S حدود محددة مسبقا، عادة 10 جزء في المليون، بإصدار إنذار في غرفة التحكم ومحليا في محيط كاشف. أن تكون فعالة، يجب فحص للكشف عن بانتظام وصيانتها ومعايرتها حسب المعيار.
3. معدات الوقاية الشخصية (PPE)
4 جهاز التنفس مكتفية ذاتيا (SCBA) 4 زودت الهواء جهاز التنفس (سبأ) عندما تشير أنظمة كشف ورصد وجود H2S في مستويات بين 10 جزء في المليون إلى 100 جزء في المليون، بينما اختبار لH2S، وإذا كان هناك مؤشرا على فشل المعدات أو تسرب المنتج، يجب استخدام معدات الوقاية الشخصية (PPE). يمكن PPE أيضا توفير بعض الحماية من المخاطر المحددة عند الهندسية والضوابط الإدارية ليست مجدية أو بالتزامن مع هذه طرق المكافحة الأخرى. لأن H2S غير سامة للغاية الأولوية الأولى هي توفير حماية الجهاز التنفسي. عندما تعرض لH2S هو ممكن، وفقط ما يصل الى 100 جزء في المليون المستوى، في تلك المنطقة يجب ارتداء واحدة من نوعين أساسيين من الجهاز التنفسي معدات الوقاية المناسبة للاستخدام في جميع أنحاء الغاز. يجب أن يتوقف عن العمل عند مستويات H2S فوق 100 جزء في المليون وجميع العاملين بمغادرة المنطقة المتضررة. •          A-بذاتها جهاز التنفس (SCBA) إمدادات الهواء المضغوط من الاسطوانة تلبس على الظهر المستخدم لقطعة وجها مختوم. أنه يوفر الهواء لمدة تصل إلى 30 دقيقة. •           A جهاز التنفس المزودة الهواء (سبأ) وازم الهواء من خلال خرطوم من اسطوانات أو ضاغط في منطقة نائية الموقع من قبل المستخدم. على الرغم من أخف وزنا من SCBA، فإنه يقيد الحركة. يجب أيضا أن ترتديه زجاجة هروب 5 دقائق في حالة وجود مشكلة مع العرض الجوي الرئيسي . قفازات الكيميائية، والمآزر ودرع الوجه يجب دائما أن ترتديه عند التعامل مع H2S لحماية العينين والجلد عرضة للخطر. يجب توفير نافورة غسل العين والدش في حالات الطوارئ وتستخدم عند الضرورة.


الموردة جهاز التنفس الهواء
•         يكون تركيبها وتلقي التدريب في استعمالها على نحو سليم. •         تعلم كيفية فحص وصيانة الجهاز. •         تحقق من اسطوانات للتأكد من أنها مليئة. •         سيتم تدريبهم في عمليات الإنقاذ في حالات الطوارئ. قبل استخدام معدات حماية الجهاز التنفسي، يجب عليك: •         تركيبها لجهاز معين، وتدريبهم على استعمالها على نحو سليم (أي، وكيفية وضع على اسطوانة وتسخير، وفتح والتحقق من العرض الجوي، وضبط قناع لختم محكم). •         تعرف كيف تفقد وصيانة الجهاز. تحقق من وجود تشققات في ختم الوجه، والأشرطة رئيس مكسورة وخراطيم متصدع أو المسدودة. •         تحقق من الاسطوانات لضمان أن تكون كاملة وجاهزة للاستخدام. سيتم تدريبهم في عمليات الإنقاذ في حالات الطوارئ إذا كان جزءا من المسؤولية الموكلة إليك.


خطط الاستجابة للطوارئ
كل عملية حيث H 2 قد يكون التعرض S الممكن يجب أن يكون خطة الاستجابة للطوارئ في مكان لH 2 S الإفراج. كل منشأة لديها خطة الطوارئ الخاصة بها فريدة من نوعها تبعا لطبيعة عملياتها. يجب على غير المنضبط H 2 S تحدث الإفراج، اتبع خطة الاستجابة للطوارئ قسم الخاص بك. بشكل عام، واتخاذ الخطوات التالية: 1.      وقف العمل فورا وتحذر زملائك في العمل (ندق ناقوس الخطر). 2.    ابحث عن H 2 S منارة لتحديد مكان وجود تسرب. 3.    تحقق من اتجاه الرياح. إذا كنت قرب أو أسفل من المنطقة المصابة، ووضع على جهاز التنفس المتكامل على الفور، إذا كانت متوفرة. 4.    اخلاء إلى منطقة عكس الريح إذا كان الإصدار هو اتجاه الريح أو المتقاطعة إذا كان الإصدار هو عكس الريح؛ والانتقال إلى مناطق أكثر ارتفاعا. 5.     يخطر المناسبة غرفة الموظفين / السيطرة، وتوفير جميع المعلومات ذات الصلة (أي والموقع وعدد من الجرحى). 6.    إذا كنت تحاول إنقاذ، حماية نفسك أولا من خلال ارتداء حماية الجهاز التنفسي المناسبة. 7.     نقل الضحية عكس الريح أو مقابله إلى منطقة آمنة. 8.    إذا تدرب بشكل صحيح، وتطبيق دعم الحياة الأساسية (BLS) التقنيات.

طلب المساعدة الطبية إذا تم التغلب على شخص ما أو بقوة تتأثر H 2 S.

safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,239,611