مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

 

خطط الطوارئ في المنشآت الصناعية

 

إن خطط الطوارئ في المنشآت الصناعية تعد من الأمور المهمة التي يتوجب على الإدارات العليا لتلك المنشآت القيام بإعدادها والاهتمام بتطبيقها عند حدوث حالات الطوارئ خلال فترات السلم والحرب، بغية الحد من الخسائر المحتملة والناجمة عن هذه الحالات بهذا الصدد يتم أولا تحديد المقومات الأساسية لخطة الطوارئ التي بموجبها يتم إعداد الخطة وتتضمن المعلومات والإيضاحات التي يتطلب معرفتها مثل أنواع حالات الطوارئ المتوقعة حدوثها ومواقعها المحتملة وكيفية مجابهتها وغير ذلك من المتطلبات التي تحتاجها لغرض إعداد الخطة الشاملة للطوارئ.

 

 كيفية تحديد المقومات الأساسية لخطة الطوارئ:


1.    يحدد نوع الحادث الطارئ الذي يشكل خطرا على الموارد المادية والبشرية في حالة التصرف بإتقان وإمعان لتلافي الخطر الناجم عن الحادث. فعلى سبيل المثال في حالة حدوث انطفاء عام للطاقة الكهربائية يتوجب التصرف الصحيح وبالسرعة الممكنة لإرجاع الطاقة الكهربائية إلى المصنع والتي قد تنجم عن انطفائها توقف المعدات والآلات عن العمل وكذلك بالإجراءات المطلوبة لحماية المعدات والآلات خلال فترة انطفاء الكهرباء. وعلى هذا الأساس يتوجب صدور تعليمات خاصة عن الأعمال والفعاليات التي يتم تطبيقها في حالة حدوث انطفاء عام في الطاقة الكهربائية ومن ضمنها الإجراءات الخاصة بإعادة الطاقة الكهربائية بصورة آمنة وسليمة إلى المصنع.

2.    تحدد الأماكن التي تكون أكثر احتمالا للتعرض للخطر أو المستوفاة أغلب الشروط التي تؤدي إلى حدوث الحادث الطارئ مثل: الأفران أو المراجل البخارية أو محطات التحويل الثانوية.. الخ، تم تصدر بذلك التعليمات الخاصة بالإجراءات العملية الصحيحة الواجب اتباعها عند حدوث أي حالة طوارئ متوقعة والتي تضمن بموجبها أقل ما يمكن من الخسائر في الموارد البشرية مع الأخذ بعين الاعتبار حوادث الطوارئ السابقة وخسائرها بغية تلافي تلك الخسائر في المستقبل.

3.    يتم تحديد أسماء المعنيين بمجابهة كل حادث طوارئ محتمل الوقوع، بغية القيام بالاجراءات المناسبة التي تضمن فيها أقل ما يمكن من الخسائر، مع أسماء المسؤولين الذين يتوجب حضورهم أو تبليغهم عند حصول الحادث الطارئ.

4.    تصنف حوادث الطوارئ بحسب طبيعتها وتثبت التعليمات الخاصة بالإجراءات المتخذة التي تضمن تحقيق أقل ما يمكن من الخسائر والأضرار.

5.    حوادث الطوارئ الخاصة بالحرائق تصنف بحسب تصنيف أنواع الحرائق. على سبيل المثال حرائق الكهرباء يتم إخمادها باستخدام المسحوق الجاف لإطفاء حرائق الكهرباء خارج الأبنية .

6.    يتم تقسيم المصنع أو المجمع التصنيعي إلى مناطق. وتقسم مسؤوليات تنفيذ خطة الطوارئ لكل منطقة، مع إشارة إلى أعمال الإسناد ما المناطق الأخرى إذا تطلب الأمر.

يتم رسم تقسيمات خارطة الطوارئ التي تشمل المناطق ومكوناتها والجهات السائدة من خارج المجمع الصناعي أو المصنع وتوضع في غرفة العمليات أو في غرف السيطرة الخاصة بالطوارئ، مع لائحة بأرقام الهواتف لكافة المسؤولين وكيفية الاتصال بجميع الجهات المعنية بالطوارئ أو المساندة لها من الخارج.

7.    تخصيص أجهزة اتصال خاصة بحالات الطوارئ – سلكية كانت أو لاسلكية – لغرض تأمين الاتصال بالمسؤولين والمعنيين بشؤون القيام بالإجراءات المناسبة عند حدوث حالة طوارئ أو وجود منظومة اتصال مخصصة لتلك الأغراض.

 

 كيفية صياغة خطة طوارئ للمصانع والمجمعات الصناعية:

بعد إعداد المقومات الأساسية لخطة الطوارئ، والتي تشمل كل ما تحتاجه الخطة من المعلومات والوسائل، يتم صياغة الخطة بموجب ما تم تثبيته في مقوماتها الأساسية التي تشمل أولا بيان مكونات المصنع أو المجمع الصناعي والمناطق المقسمة بحسب أنواع حالات الطوارئ، تثبت الاحتمالات الأكثر توقعاً التي تؤدي إلى حدوث حالات الطوارئ لكل منطقة والإجراءات السريعة الخاصة بضمان تحقيق أقل ما يمكن من الخسائر والأضرار، مع تحديد فرق الطوارئ وواجبات كل واحد منهم وكذلك تحديد فرق الإسناد من المناطق الأخرى إذا تطلب الأمر، تثبت أسماء ووظائف المسؤولين ووصف مفردات المسؤوليات عن عملية نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية والوقود. وتشمل الخطة أيضاً الأنشطة والفعاليات الخاصة بفرق الإطفاء والإنقاذ في حالة الاستعانة بهم عندما تكون الحرائق مصاحبة لحادث الطوارئ. وتتم عملية التنسيق بين المناطق والجهات المساندة الداخلية والخارجية من قبل الأشخاص الموجودين في غرفة العمليات أو السيطرة بعد إعلامهم بحادث الطوارئ بغية القيام بالترتيبات اللازمة لضمان تنفيذ الإجراءات المطلوبة بصورة منظمة وبدون إرباك، مع التأكد بعدم تدخل الأشخاص غير المعنيين بتلك الإجراءات، لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث إرباك وفوضى مما يصيب السيطرة على الموقف ويعرضهم إلى الخطر. وبهذا الشأن يتوجب القيام بتوعية جميع العاملين وحثهم على الالتزام بالتعليمات الصادرة من المسؤولين خلال حالات الطوارئ لغرض ضمان عدم عرقلة تنفيذ خطة الطوارئ والحفاظ على سلامتهم. إن إدارة السلامة الصناعية في الشركات والمصانع هي – عادة – الجهة المنسقة لخطط الطوارئ والمشرفة على إعداد وتنفيذ تلك الخطط. عن عملية إعداد خطة الطوارئ تتم من قبل الكادر المتقدم في مختلف أقسام المصنع أو المجمع الصناعي، بالتنسيق مع إدارة السلامة الصناعية.                     مع وافر احترامى /
مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

 

safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,202,883