مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

Preventive maintenance ... الصيانة الوقائية

تعتبر الصيانة الوقائية ركيزة من الركائز الأساسية للصيانة الإنتاجية الشاملة.

وتشمل الصيانة الوقائية مجموعة الأنشطة والإجراءات التي تقوم بها إدارة الصيانة للحفاظ على المعدَّات في ظروف تشغيل جيدة، ومحاولة تجنب الأعطال والخلل المفاجئ، من خلال معالجة أي قصور إن وجد قبل وصوله إلى حالة التعطل او الإخفاق، وجعل الأصول في حالة تشغيلية جيدة في كل الأوقات، او إعادتها الى الحالة الطبيعية الجيدة عندما تتعطل، وذلك للحفاظ على استمرارية عملها على خطوط الإنتاج، ضمن نظام محدد وتكلفة معقولة، حتى تكون جاهزة للإنتاج حسب المواصفات المطلوبة، من حيث كمية ونوعية وجودة المنتجات ومتطلبات السلامة والصحة المهنية، لحماية العاملين والممتلكات من أية أخطار، وللحفاظ على البيئة.

وتتم هذه الصيانة بصفة دورية وحسب خطة زمنية موضوعة تحدد من قبل مصنعي الآلة أو من قبل الفنيين ذوي الخبرة القائمين بالصيانة، مع مراجعة حالة المعدَّة والكشف عليها بما يسمح باستمرارها في العمل دون تعرضها لأي توقف مفاجئ قدر الإمكان .وتهتم الصيانة الإنتاجية الشاملة بالقيام بالصيانة الدورية في المواعيد المحددة وبشكل دقيق.

ويعتبر نظام الصيانة الوقائية الجيد قلب الصيانة الفعالة وتتوقف درجة نجاح برنامج الصيانة الوقائية على تحقيق أقل وقت للأعطال، وكذلك أقل تكلفة للإصلاح، ولذلك يجب أن يكون هناك نوع منالتوازن بين أعمال الصيانة التصحيحية وأعمال الصيانة الوقائية. والصيانة الوقائية تمكننا من منع حدوث الأعطال والانهيارات واكتشافها قبل حدوثها وإصلاحها.

وتتم عمليات الصيانة الوقائية بشكل يومي وأسبوعي وشهري، حيث يتم الفحص الدوري الظاهري لأجزاء ووحدات الآلة، وإجراء عمليات التنظيف والتشحيم والتزييت وتغيير واستبدال بعض الأجزاء اذا تطلب ذلك.

أهمية الصيانة الوقائية:

تساعد الصيانة الوقائية على تحقيق ما يلي:

زيادة الفعالية الكلية للمعدات Overall Equipment Effectiveness : تساعد الصيانة على الحد من أعطال الآلات والمعدَّات والتجهيزات وجعلها في الحدود الدنيا، وتحرص على تحقيق لفعالية الكلية للمعدَّات، والمحافظة على جودة المنتجات، وجعل المخرجات في حدود الكميات المطلوبة والتكاليف المنخفضة، فهي بذلك تجعل العمليات الإنتاجية أكثر ملائمة وأكثر كفاءة واقل تكلفة.

 تحقيق رضا وولاء المستهلك لمنشأة أعمال Customer Satisfaction & Loyalty: الصيانة الوقائية الجيدة تحد من التوقف والانقطاع في العمليات الإنتاجية، مما يؤدي إلى وفاء المنظمة بالتزاماتها تجاه الزبائن من حيث النقل والتسليم في الوقت المحدد.

منتجات ذات جودة عالية :High Quality Products تؤدي الصيانة الوقائية الجيدة الى ارتفاع جودة المنتج بمطابقته للمواصفات المحددة.

تجنب الأعطال المفاجئةBreakdown Avoidance:. تعمل الصيانة الوقائية المستمرة على عدم حدوث أعطال كبيرة مفاجئة تؤدي إلى التوقف عن العمل

Prolong Useful Life (life cycle): تعمل الصيانة الجيدة على إطالة العمر الإنتاجي للأصل – الآلات والمعدَّات والتجهيزات، والاستغلال الأمثل لها، وانخفاض التكاليف الكلية للشركة

أنشطة الصيانة الوقائية:

تتم أنشطة الصيانة الوقائية باستخدام الحواس البشرية، الفحص، التثبيت، الضبط، النظافة، التزييت والتشحيم :
1. الحواس Human senses 
يستخدم المشغل وعامل الصيانة حواسهما فى أثناء قيامهما بواجبهما اليومى بالمرور على جميع مكونات المعدَّات للتأكد من سلامتها. فيقوم المشغل على سبيل المثال باستخدام حاسة البصر ً في مراجعة قراءة العدادات المختلفة ومراجعة مستوى زيوت التزييت ومراجعة التوصيلات المختلفة لاكتشاف أى تسرب للمياه أو الزيوت واستهلاك الوقود أو طاقة الكهربائية، أو ملاحظة اي إختلاف فى لون دخان عادم محركات الاحتراق الداخلي. كما يستخدم حاسة السمع فى تمييز الأصوات غير العادية التى تنجم عن هزات غير عادية فى الآلات الدوارة او في اجزائها، نتيجة ارتخاء البراغي وصواميل التثبيت .

ويستخدم العامل حاسة الشم فى إكتشاف الروائح التى تنجم عن احتراق عوازل كهربية نتيجة سخونة زائدة أو نتيجة زيادة الأحمال الكهربية. ويستخدم حاسة اللمس فى إكتشاف السخونة الزائدة في اجزاء المعدة، ويقوم على الفور باصلاح الخلل إذا كان فى إمكانه كمشغل القيام بذلك أو القيام بتبليغ المسؤول عن الصيانة بالعطل. ومما سبق يتضح لنا أهمية إستخدام الحواس فى مراقبة تشغيل الآلات ويساعد ذلك فى الاكتشاف المبكر للأعطال قبل تعاظمها أو التنبؤ بحدوث أعطال قبل وقوعها فيتم الاستعداد لها لإصلاحها على الفور.

لكن الاعتماد على الحواس وحدها لا يكفي للتعرف على حالة الآلة، وخاصة اذا كانت هذه الآلة معقدة وحساسة، حيث يتطلب ذلك استخدام اجهزة قياس الحرارة والضغط والاهتزاز. الخ)،

2. الفحص Inspection 
لا بد من إجراء الفحوصات اللازمة لأي آلة أو منشأة من وقت لآخر فهي تفيد فى الوقوف على حالة الأجزاء المختلفة للآلة والتعرف على الأجزاء التي أوشكت على التلف لاستبدالها

3. التربيط (الشدّ والتثبيت)  Bolting
الربط بأحكام وشدّ وتثبيت أجزاء المعدَّات كالبراغي والصواميل، أمر هام لضمان سلامتها كما تقلل كثيرا من أعطال المعدَّات. فقد يؤدي وجود برغي غير مربوط بشكل جيد إلى حدوث عدم استقامة بين الآلة والمحرك الكهربائي، مما يؤدي إلى زيادة الاهتزازات وتآكل ناقل الحركة من المحرك إلى الآلة. كما أن أجزاء المعدَّات الدوارة تتعرض أجزاؤها للفكاك أو الارتخاء. وتلقي الصيانة الإنتاجية الشاملة بهذه المسئولية على المشغل لأنه يستطيع أن يقوم بهذا العمل بسرعة بدلا من إضاعة الوقت في الاتصال بقسم الصيانة وانتظار حضور أحد فنيي الصيانة.

4. التضبيط  Adjustment 
يجب إعادة ضبط المعدَّات بما يلاءم العملية الإنتاجية وقدرتها التصميمية، من حيث السرعة او الحرارة او الضغط. فعلى سبيل المثال، يساعد إعادة ضبط فراغ صمامات الهواء في محركات الاحتراق الداخلي في الحفاظ على كفاءة وقدرة المحرك.
5. النظافة   Cleaning
النظافة تساعد على أن تعمل الآلات والأجهزة الدقيقة كالأجهزة الكهربائية وأجهزة الحماية والتحكم والقياس بصورة جيدة. كما تساعد النظافة على اكتشاف الأعطال وإصلاحها
6. التزييت والتشحيم Lubrication 
إن إتباع تعليمات الجهات الصانعة والجهات المختصة بإنتاج زيوت التزييت في اختيار أنواع الزيوت والشحوم المناسبة لكل آلة وظروف تشغيلها والزيوت والشحوم التي تناسب الصيف والشتاء. كما يجب الالتزام بتغيير الزيوت بعد إنقضاء ساعات تشغيلها.

أهداف الصيانة الوقائية:

تحقيق أقصى تشغيل لاوقات الانتاج واستخدام التسهيلات المتاحة بأقل تكلفة

المساعدة في خلق ظروف عمل آمنة لكل الاقسام الانتاجية وطاقم الصيانة، وذلك بالمحافظة على معايير الصيانة التي يجب ان يلم بها جميع العاملين بقسم الصيانة.

تطوير مهارات طاقم الصيانة من خلال برامج تدريبية متخصصة.

تدريب العاملين على الماكينات للقيام باعمال الصيانة الوقائية اليومية، وكذلك الالمام بتصليح الاعطال البسيطة التي قد تتعرض لها الماكينات، دون الحاجة الى استدعاء طاقم الصيانة.

ويتم تحقيق أهداف الصيانة الوقائية بالأساليب التالية:

- :Manufacturer's instructions ضرورة إتباع تعليمات المنتج بخصوص اعمال التشغيل والصيانة.

- Maintenance: اجراء عمليات الصيانة الوقائية على الالات والمعدَّات لمنع حدوث الاعطال، وكذلك الوحدات بأكملها بعد اشتغالها عدد معين من الساعات أو عدد محدد من المنتجات. ويتم تحديد فترة الاشتغال اعتمادا على توصية الشركة المصنعة، وتوصيات الفحص الهندسي لإجراء عمليات الصيانة والتصليح كلما كان ذلك ضرورياً لإعادة تلك الأجهزة والمعدَّات إلى الوضع التصميمي.

- Parts Replacement تنظيم عمليات استبدال القطع والأجزاء: تصليح الأجزاء المستهلكة والمعطلة او استبدالها باخرى جيدة. القيام باعمال التصليحات الضرورية، او المعالجة المبكرة للخل، واستبدال الاجزاء المهترئة او التالفة. وهناك الكثير من الأجهزة والمعدَّات في الوحدات الإنتاجية تعاني من انخفاض كفاءتها سنوياً، وتزدادا أعطالها وترتفع بذلك كلف صيانتها. إن مثل هذه المعدَّات يجب استبدالها لرفع كفاءة الإنتاج ولتقليل الكلف.

- التفتيش Inspection: القيام بعملية الفحص والتفتيش الروتينية العادية اليومية من تنظيف وتزييت وتشحيم وغيره للآلات والمعدَّات والتجهيزات للتأكد من سلامة عملها ومعالجة أي عطل ان وجد.

- التنظيف Cleaning: التنظيف من العمليات المهمة جداً بل تعتبر من الفعاليات الرئيسية التي تحكم اشتغال الوحدات الإنتاجية بكفاءتها حسب التصاميم الأصلي. التنظيف اليومي للماكينات وإزالة الغبار والأوساخ يسمح بالاكتشاف المبكر للتسربات، اهتراء الأجزاء او تصدع بعضها...الخ.

- التزييت المنتظم  :Lubrication  اما تزييت الماكينة وشد البراغي والأجزاء فانه يطيل العمر الإنتاجي للماكينة ويمنع حدوث الأعطال.

 

ويعتمد تحديد الفترات الزمنية للصيانة الوقائية على ما يلي:

- دراسة تعليمات كتب التشغيل والصيانة الموضوعة من قبل الشركات الصانعة مع فنيي الصيانة، لإدخال التعديلات اللازمة على هذه التعليمات، وخاصة الفترات الزمنية بما يتمشى مع ظروف العمل التي كثيرا ما تختلف عن تلك الموصوفة في كتب التشغيل والصيانة.

- اختلاف طريقة التشغيل المستمر او المتقطع، وبالنسبة لذات الآلة من مصنع لآخر..

- مدى تاثير توقف الآلة على غيرها من الآلات، كما هو الحال في المصانع ذات الانتاج المستمر Line Production التي تشترك فيها مجموعة آلات بانتاج سلعة معينة. فاذا كانت الآلة المراد تحديد فترات الصيانة لها مهمة وحساسة، عندئذٍ يستحسن جعل فترات الصيانة الوقائية لهذه الآلة قصيرة، مما سيضمن صيانة وقائية جيدة، ويضمن بالتالي عدم تعرض الآلة للأعطال.

وتحدد مواعيد تنفيذ عمليات الصيانة الوقائية لكل آلة من آلات المصنع في الفترات الزمنية المطلوبة، اليومية، الأسبوعية، الشهرية، الربع سنوية، النصف سنوية، كل سنة..... وهكذا:

الأثر الاقتصادي للصيانة الوقائية:

 كلما  زاد الاعتماد على الصيانة الوقائية كلما انخفضت كلف الصيانة والاصطلاح وكذلك انخفضت  الخسائر في الإنتاج نتيجة التوقفات المستمرة والمتكررة.

خطة الصيانة الوقائية Plan of Preventive Maintenance

يقصد بخطة الصيانة الوقائية جميع الخطوات اللازم اتخاذها لوضع نظام متكامل للصيانة الوقائية لاي مصنع. وتختلف هذه الخطة من مصنع لأخر، فخطة صيانة وقائية لمصنع للطوب تختلف عن خطة الصيانة لمصنع للالكترونيات. كما وتتفاوت خطط الصيانة الوقائية من حيث التعقيد بتفاوت حجم المصنع وتعقيده.

وبناءاً على ذلك يجب اخذ ما يلي بعين الاعتبار:

التقيد بتعليمات المنتج المتعلقة بأعمال الصيانة والتشغيل

تطبيق الصيانة الوقائية بشكل صحيح، وبالمقدار اللازم والكافي وعدم المغالاة فيها، لان ذلك يرفع من تكلفتها بدون مبرر. فزيادة العمر الإنتاجي للماكينة قد لا توازي الزيادة في تكلفة الصيانة الزائدة عن الحاجة.

عدم الإهمال في صيانة المعدة، لان التوفير في مصاريف الصيانة قد يؤدي الى أعطال فيها قد تكلف اكثر من قيمة التوفير، الناجم عن التقليل من اعمال الصيانة الوقائية.

ضرورة وضع برامج للصيانة الوقائية وضرورة تمتع هذا البرنامج بالديناميكية والمرونة اللازمتين، بمعنى ان يتغير هذا البرنامج بتغير ظروف عمل وتشغيل الماكينة المراد اجراء الصيانة الوقائية عليها.

اعادة النظر ببرنامج الصيانة الوقائية عند الانتقال من طريقة عمل الى اخرى، مثل الانتقال من الشكل المستمر للانتاج Continuous Production، الى الشكل المتقطع للإنتاج Intermittent Production.

كلما زاد وقت تشغيل المعدة (في حال زيادة الطلب على منتجات المصنع)، زادت الحاجة الى تغيير برنامج صيانتها، ورفع درجة الصيانة لها للحفاظ عليها وإبقائها دوما في حالة جيدة، لضمان عملها باستمرار لئلا تتوقف عن العمل فيتوقف الانتاج، مما يؤدي الى عدم الالتزام بمواعيد التسليم، وبالتالي عدم رضا الزبائن.

في حالة عمل الماكينة بشكل موسمي يتوجب ملائمة اعمل الصيانة للظروف التشغيلية المتغيرة، وطول فترة التوقف.

فوائد استخدام الصيانة الوقائية:

تامين أقصى درجة من السلامة للعاملين

تقليل أوقات التعطل (توقف الآلة عن العمل)

تقليل تكرار أعمال التصليح

تقليل تكلفة التصليحات

وتشمل الصيانة الوقائية كل من الصيانة الدورية، والصيانة التوقعية، والصيانة الذاتية:

أ- الصيانة الدورية Periodic maintenance (Time based maintenance) - TBM : 

تشمل الصيانة الدورية التنظيف والفحص والتفتيش الدوري على المعدَّة، واستبدال بعض الأجزاء والمكونات قبل تلفها، لمنع الإخفاق المفاجئ للمعدة، وبالتالي تعطل العملية الانتاجية. ولذلك فان الفترة الدورية للتغيير تعتمد على العمر الافتراضي المعتاد أو المتوقع لهذا الجزء. ويتم تخطيط هذه الصيانة مسبقا دون خروج المعدَّة عن الخدمة، طبقا لتوصيات الشركة المنتجة، وحسب جدول الصيانة الموضوع لذلك. وتؤدي الصيانة الدورية إلى تقليل الأعطال نتيجة استبدال القطع والأجزاء قبل حدوث تلف بها. وتعتمد فترات الصيانة الدورية على ما هو مذكور في كتيب تشغيل وصيانة المعدَّة أي توصيات المصنع، وكذلك خبرة العاملين وسجل تاريخ صيانة المعدَّة. 

ويستخدم مصطلح "الخدمةServicing " لتنفيذ أعمال الصيانة البسيطة، وهو مرادف للصيانة الدورية.

ب- الصيانة التنبؤية أو التوقعية  Predictive Maintenance (Condition based maintenance- CBM) 

وتشمل جميع أعمال الصيانة التي تتم للمحافظة على أجزاء المعدَّة المهمة حتى نهاية عمرها الافتراضي (Useful life)، من خلال المراقبة الدورية لبعض العناصر التشغيلية الأساسية، لملاحظة أي تغير قد يتسبب في الإقلال من كفاءة الأداء، وذلك قبل وصولها إلى حالة الإخفاق الكامل. وهذا النوع من الصيانة يحاول اكتشاف الأعطال عن طريق التنبؤ بحالة المعدَّة الداخلية، من خلال فحص درجة الحرارة في بعض النقاط على المعدَّة عن طريق لمسها باليد، وكذلك قياس الاهتزازات على نقاط معينة للمعدات، أو ملاحظة بعض الأصوات غير الطبيعية، وبناء على نتائج الفحص والتشخيص وتحليل البيانات، تتضح اتجاهات الإخفاق.

ت. الصيانة الذاتية JISHU HOZEN - Autonomous maintenance:

(Operators themselves should maintain their machines to the highest standard)

يتم تطبيقها كجزء من برنامج الصيانة الإنتاجية الشاملة TPM، وتعتبر الصيانة الذاتية حجر الزاوية لنظام الصيانة الإنتاجية الشاملة TPM. وتنطلق الصيانة الذاتية من فكرة أن العامل Operator على المعدَّة هو الذي يجب أن يقوم بصيانتها،‎ حيث يقوم بنفسه بكل أو بعض أعمال الصيانة الروتينية للمعدة، فيتعرف على أدق تفاصيلها، ويحافظ عليها كما لو كانت ملكاً له.

ويسبق تطبيق الصيانة الذاتية تدريب المشغلين وتأهيلهم ليكونوا قادرين على تنفيذ بعض مهام الصيانة الأساسية لمعداتهم، للمحافظة عليها، وعدم تدهور حالتها والتركيز على إبقائها ضمن شروط التشغيل الجيدة. ويتطلب ذلك تدريبهم على أداء أعمال الصيانة الروتينية اليومية، والإلمام ببعض أعمال الإصلاح البسيطة. ويصبح العمال قي وضع يكونوا معه قادرين على تحديد مواقع الخلل وإصلاحها، دون الاضطرار إلى التوقف الطويل عن العمل في انتظار القيام بأعمال الإصلاح من قبل الفنيين المختصين. وكذلك إبداع تحسينات لمكونات العملية التصنيعية.

وتشمل الصيانة الذاتية على أعمال التنظيف والتزييت والفحص والتفتيش، وبعض أنشطة الصيانة البسيطة، التي لا تحتاج إلى استدعاء طاقم الصيانة للقيام بها، بحيث يتفرغ فريق الصيانة للقيام بأعمال صيانة أكثر تعقيدا، وتحتاج الى مهنية عالية. لذلك تعتمد كفاءة الصيانة الذاتية على مستوى التدريب وقدرات العاملين الذين يشغّلون المعدَّة، ودرجة التعاون بين الأقسام والإدارات المختلفة، خاصة التشغيل والصيانة.

وتساهم الصيانة الذاتية في تحقيق نسبة صفر في الأعطال، ولها دور غير مباشر في تحقيق صفر في الفاقد، وصفر في العيوب، وصفر في حوادث العمل.

وغالبا ما تبدأ بأعمال أساسية مثل التزييت والتنظيف والفحص والتفتيش، وتتدرج لتصل الى إجراء تصليحات بسيطة وربما- تصليحات كبيرة.

وقد تشمل التصليحات الصغيرة المهام التالية:

- شد البراغي والصواميل المرتخية

- استبدال القطع المستهلكة

- الربط بإحكام للوصلات والصواميل

- إجراء الفحوص الدقيقة

- ضبط المجسات او أجهزة الاستشعار

 وطبقا لمعهد صيانة المشاريع فى اليابان JIPM، فان المهارات الرئيسية الواجب توافرها في المشغل فى الصيانة الذاتية تشمل ما يلي:

- القدرة على استكشاف الأحداث غير الطبيعية (الشاذة)  فى تشغيل المعدَّة أو مكوناتها

- القدرة على التعامل مع المعدَّة واستعادة المعدَّة لوظائفها

- القدرة على ضبط المعدَّة فى أمثل ظروف تشغيلها           

- القدرة على المحافظة على المعدَّة وإبقائها في ظل الظروف التشغيلية المُثلى.

وتوجد أربعة مستويات لمهارات المشغل للصيانة الذاتية:

I. القدرة على التعرف على أيّ حدث غير عادي في تشغيل المعدَّة أو مكوناتها والقدرة على تشخيص أسباب الأعطال

II. القدرة على التعرف على مكونات المعدَّة ووظائفها، بحيث يمكنه من تشغيلها بدون مشاكل

III. القدرة على فهم العلاقة بين المعدَّة والجودة، أي التعرف على أسباب عيوب الجودة الناتجة من المعدَّة

IV. القدرة على عمل إصلاحات للمعدة:

القدرة على فك وتركيب قطع الغيار

توقع عمر قطعة الغيار الافتراضي

القدرة على التعرف على أسباب العطل

ومن فوائد الصيانة الذاتية، انه يتولد لدى العاملين الإحساس بالمسؤولية تجاه المحافظة على المعدَّات، حيث يقومون ببعض أعمال الصيانة اليومية، مثل التنظيف والتزييت والتفتيش وتفقد أجزاء المعدَّة، مثل البراغي او الصواميل المرخية، القطع او الاجزاء المكسورة او التالفة او الصدئة او حتى البراغي المفقودة، وهو الأمر الذي ينتج عنه أن يكتشف المشغِّل كثيرا من الأعطال في وقت مبكر، قبل ان تتفاقم وتصبح أعطالاً كبيرة، قد يصعب إصلاحها وقد ترتفع كثيرا تكاليف صيانتها. فإذا لاحظ المشغِّل أي تغيُّر في أداء المعدَّة- مثل ارتفاع في درجة الحرارة، أو صدور أصوات غير عادية، أو حدوث اهتزاز زائد في أجزاء المعدَّة، يقوم على الفور بإبلاغ قسم الصيانة، ويزوّده بالمعلومات التي تسهل اكتشاف المشاكل ومعالجتها بسرعة. كما ان إلمام المشغل ببعض مبادئ الصيانة تساعده على اكتشاف الأعطال مبكراً، وتمكنه من حل بعضها، والمشاركة في حل البعض الآخر. وبذلك يتم تخصيص وقت القائمين بالصيانة للأعمال التي تحتاج مهارات خاصة وليس للأعمال البسيطة التي من الممكن أن يقوم بها المشغل.

وتعمل الصيانة الذاتية على رفع الروح المعنوية للعاملين، نتيجة تحسين بيئة العمل ولمشاركتهم بأفكارهم ومقترحاتهم في حل مشاكل العمل وتطويره.

ومن الآثار الايجابية للصيانة الذاتية ما يلي:

• تكون حالة المعدَّات معروفة في كل الأوقات.
• انخفاض ألاعطال الفجائية إلى أدنى حد ممكن.
• منع التآكل او الصدأ لمكونات المعدَّة، وتأخير البلى والتلف، وإطالة عمر المعدَّة.
• تخفيض تكاليف قطع الغيار.
• تحسين نسبة التشغيل operation ratio للمعدة.

• تحسين قدرة وكفاءة المعدَّة.

4. الصيانة العلاجية او التصحيحية 1957 -Corrective Maintenance:

تعرف بأنها أعمال الصيانة التي يجب تنفيذها عند حدوث كسر أو خلل او عطل في جزء او اجزاء من المعدَّة، بقصد استعادة كفاءتها التشغيلية، وتشمل ما يلي:

- أعمال إصلاح أو استبدال بعض القطع او المكونات لاسترجاع المعدَّة أو الآلة إلى حالتها الطبيعية بعد وصولها لحالة التعطل او الإخفاق في أداء وظائفها.

- أعمال الصيانة التي تتم من خلال المراقبة الدورية لبعض العناصر التشغيلية الأساسية لملاحظة إى تغير قد يسبب الإخفاق أو الإقلال في الكفاءة وذلك قبل وصولها إلى حالة الإخفاق.

- إجراء عمليات الإصلاح على بعض الأجزاء، بهدف إعادة استعمالها مرة أخرى، مثل إصلاح الجزء المتآكل أو المتشقق جزئيا.

- تغير الأجزاء التالفة أو الأجزاء التي انتهى عمرها الافتراضي Replacement of damaged components.

- إجراء عمليات الضبط والمعايرة لبعض أجزاء الآلة التي تحتاج إلى ذلك.

5. منع الصيانة Maintenance Prevention – 1960م:

تهتم الصيانة الإنتاجية الشاملة، بتطوير تصاميم جديدة للمعدات، تقوم على إلغاء الحاجة
للصيانة أو على الأقل تسهيل الوصول إلى أجزاء المعدَّة، بحيث يمكن القيام بعمليات الصيانة بكل سهولة ويسر. ومن خلال تشغيل المعدَّة والقيام بأعمال الصيانة المخططة، يتم التعرف بشكل أكثر على المعدَّة ومكوناتها، حيث يمكن استخدام هذه المعارف للتحسين المستمر لخطط الصيانة وتحسين الإنتاجية.

كما يتم دراسة كل البيانات التي تم جمعها عن المعدَّة خلال عمليات التشغيل والصيانة، وتحدد عيوب المعدَّة الحالية، للمساعدة في عمل تعديلات عليها، او عند تصميم معدة جديدة، بحيث يمنع التوقفات والأعطال الفجائية، ويحقق السهولة في أعمال الصيانة وفي عمليات التصنيع، ويمنع العيوب في المنتجات، ويحقق الأمن والسلامة للعاملين.

وبما ان الشركة تتكبد مصاريف كبيرة على اعمال الصيانة، فان عمل تصاميم جديدة للمعدات قادرة على تخفيض حجم الصيانة والوقت المبذول فيها، سوف يساهم الى حدٍ كبير في تقليل مصاريف الصيانة، وبالتالي زيادة الربحية الإجمالية للشركة.

6. الصيانة الطارئة  Emergency Maintenance
تنفيذ أعمال الصيانة الضرورية والجسيمة للأعطال والأضرار الإصلاح مجموعة العمليات التي تتم لإصلاح الآلات نتيجة حدوث عطل مفاجئ، وقد يكون سبب ذلك عدم تطبيق الصيانة الوقائية أو دورية الصحيحة، ويتسبب هذا العطل في توقف الآلة عن العمل حتى نهاية الإصلاح.

7. الصيانة التوقفية  Shutdown maintenance
أعمال الصيانة التي تنفذ فقط عندما تكون المعدَّة متوقفة كليا عن العمل.

8. الصيانة المستمرة Running Maintenance

أعمال الصيانة التي تنفذ على المعدَّة أثناء العمل

9. صيانة الإصلاح Repair Maintenance 
أعمال الصيانة الكاملة التي تهدف إلى إصلاح المعدَّة بعد إصابتها بالأعطال، لإعادتها إلى حالتها التشغيلية الطبيعية، وبمواصفات مقبولة.

10. الصيانة الكاملة  Overhaul/ recondition Maintenance

أعمال الصيانة الكاملة للاختيار والترميم للمعدة أو جزء كبير منها واسترجعها لحالتها التشغيلية بمواصفات مقبولة.

11. الخدمة Servicing

تنفيذ بعض العمليات التي تهدف إلى إصلاح أجزاء من المعدَّة لإعادتها لحالتها التشغيلية.

ومن مؤشرات كفاءة أداء الصيانة:

إن الالتزام بتنفيذ خطة الصيانة السنوية بكفاءة يعتبر مؤشرا جيدا لأداء الصيانة. فكما إن للإنتاج خطة يحققها، فإن للصيانة أيضا خطة يجب تنفيذها.

كلما قلت نسبة أعمال الصيانة الطارئة الى أعمال الصيانة المبرمجة، دلّ ذلك على كفاءة اداء الصيانة.

تعتبر تكاليف الصيانة هي جزءاً لا يتجزأ من  تكاليف الإنتاج، وتدخل كعنصر من العناصر المؤثرة في سعر المنتج النهائي. فكلما قلّت هذه المصاريف دلّ ذلك على كفاءة الأداء. ويتجلى دور الصيانة في تقليل تكاليف الإنتاج من خلال:

تقليص فترات الصيانة الدورية للوحدات الإنتاجية، وبذلك يضاف الوقت المتوفر إلى الوقت التشغيلي، وبالتالي زيادة الإنتاج.

تحديد الأجهزة والمعدَّات ذات الصيانة العالية ليتم استبدالها بأخرى احدث وأكثر كفاءة

تقليل الحوادث والاعطال وبذلك يتم تخفيض كلف الخسائر غير المباشرة

كما ان الصيانة الجيدة تعمل على ازالة الخلل من المعدَّات بحيث يمكن انتاج منتجات خالية من العيوب، وبذلك يقل الوقت المبذول على اعادة العمل، والفواقد في الخردة

ويستخدم مقياس الفعالية الكلية للتجهيزات Overall Equipment Effectiveness OEE لمعرفة كفاءة اداء الصيانة، وهو مقياس طور لقياس مدى نجاح برنامج الصيانة الانتاجية الشاملة، من خلال ربط الخسائر الستة الكبرى (Six Big Losses) بالقياسات الثلاثة التالية: Availability (Time), Performance (Speed) & Yield (Quality).

 

المحافظة على البيئة من التلوث، وتحقيق السلامة والآمان للعاملين.

safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3271 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2014 بواسطة safetyking

ساحة النقاش

GoldStar1975

السلام عليكم
انا اعد رسالة ماجستير بعنوان (اثر الصيانة في تكاليف الأنتاج) ومجال الدراسة هو شركة الكهرباء . هل يمكنك مساعدتي في هذا المجال.
مع الشكر

Tareq فى 1 أغسطس 2015 شارك بالرد 0 ردود

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,204,061