مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

غاز الفوسفين مادة فوسفيد الألومنيوم (ALUMINIUM PHOSPHIDE) هو عبارة عن سم قاتل يستخدم بكثافة كمبيد للحشرات والقوارض وقد عرف منذ عام 1940م وانتشر بشكل سريع كمادة فعالة تستخدم في رش المحاصيل الزراعية وذلك بسبب سرعة انطلاق غاز الفوسفين ( مادة متبخرة تنتشر في الهواء بتركيز متصاعد) من المركب بعد تعرضه لأي مصدر من مصادر الرطوبة ومن مميزاته انه يقضي على الحشرات بجميع أنواعها ومراحل نموها دون التأثير على حيوية النباتات أو بذورها وهذا مما يجعله مثالياً في استخدامه للأغراض الزراعة . ولكن للأسف الشديد أن غاز الفوسفين سام ومميت وقد تم رصد عدد وفيات كثيرة ناتجة عن تسمم البشر والحيوانات إثر تعرضهم له ويكمن هذا السبب أن مادة هذا الغاز السام تتكون من مركب كيميائي صيغته PH3. وهو غاز قابل للاشتعال عديم اللون ، ذات رائحة كريهة جداً تشبه رائحة البيض الفاسد أو السمك المتعفن . أضراره عند استنشاق غاز الفوسفين PH3 يكمن تأثيره على كريات الدم الحمراء فتتخثر وتتجمد بتفاعله الكيمائي مما يسبب في تجلط الدم ومنع انتقال الأوكسجين إلى أعضاء الجسم . لذا يمنع استخدام مبيد فوسفيد الألومنيوم (ALUMINIUM PHOSPHIDE) في المنازل فهو ينتشر سريعاً عن طريق المجاري ويتسرب بأي فتحة هواء للأماكن المجاورة , واستخدامه يكون فقط في الأماكن الغير آهلة بالسكان ومن قبل خبراء مختصين وبنسب معينة, حيث أن كل 3 مل جرام أي ما يعادل قرص واحد من مادة فوسفيد الألومنيوم ينتح ما يعادل 1 جرام من غاز الفوسفين السام وهي كمية كبيرة جداً قادر على قتل طفل بغضون ساعات قليلة. ملاحظة : لا يوجد أي مضاد للتسمم أو ترياق لهذا النوع من الغازات السامة وهذا ما يجعله أكثر خطورة من بقية المبيدات الحشرية المصرح باستخدامها حيث أنه يفترس ضحاياه بصمت وبـ تدريج متسارع أجارنا الله وإياكم من كل مكروه. الأعراض التي تقع عند استنشاق غاز PH3 في حال استنشاق غاز الفوسفين والذي له رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد تظهر أعراض مصاحبة تبدأ تدريجياً على الشخص المصاب وتعتمد على فترة تعرضه للغاز السام , لذا عند الشعور بأحد هذه الأعراض يجب الذهاب فوراً إلى أقرب مركز إسعاف للوقوف على الحالة وتجنب تفاقمها ومن هذه الأعراض : - ضيق التنفس - الدوخه - الصداع - الغثيان - الإسهال - التعرق البارد والرطب - خمول الجسم ملاحظة : في حال شعر الشخص بوجود رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد يجب عليه الاتصال على الدفاع المدني 998 وترك المنزل فوراً وإخلاء العمارة تحسباً لعدم الإصابة بالتسمم . جهاز الكشف عن غاز الفوسفين PH3 قديماً كان كشف التسرب والتعرف على الغازات السامة في غاية الصعوبة , أما الان وبفضل الله ثم بفضل ما وصلت إليه التقنية قام العلماء بتصميم أجهزة صغيرة لاستشعار الغازات ومنها : H2S ، CO، O2، SO2 ، PH3 ، CI2 ، NH3 ، NO2، HCN ، ClO2 ، O3 ، NO حيث تعمل هذه الأجهزة على استشعار الغاز وتحديد نوعه ونسبة تلوث الهواء به في أقل من دقيقه , وبالإضافة فإن هذه الأجهزة تعمل على تحديد مصدر تسرب الغاز . ملاحظة : يوجد هناك بعض المبيدات تشبه مادة فوسفيد الألومنيوم (ALUMINIUM PHOSPHIDE) من حيث إطلاق غاز الفوسفين السام PH3 وبتركيز مختلف وهي : - مادة فوسفيد المغنيسيوم (MAGNESIUM PHOSPHIDE) - مادة فوسفيد الزنك (ZINC PHOSPHIDE) وهذه المبيدات الحشرية تعتبر من المبيدات الخطيرة والمحظورة تماماً ويمنع ترويجها وبيعها من غير ضوابط وآليات .

المصدر: كلية الاتصالات والالكترونيات بجدة
safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 581 مشاهدة

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,219,330