مصطفى حافظ محمد الجندى سلامتك تهمنا .

يهدف الموقع الى نشرثقافة السلامة وزيادة الاهتمام بكافة اشتراطات واجراءات السلامة فى المنشأت والمنازل

السلامة كنز الامن والآمان. مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية دكتور مصطفى حافظ محمد الجندى
كيفية التغلب علي حل اى مشكة فى السلامة والصحة المهنية بقلم مصطفى حافظ محمد الجندي مستشار وخبير السلامة والصحة المهنية
Risk Management In Construction Projects
تأمين بيئة العمل وفقا للنص القانونى مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
معايير السلامة في المستشفيات مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
دليل السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل جامعة المجمعة مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصح�
واقع اجراءات الامن والسلامة المهنية المستخدمة فى منشأت قطاع الصناعات التحويلية فى قطاع غزة ماجستيراميمة صقرالمغنى مع تحياتى مصطفى حافظ مح�
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
الاكتئاب في مكان العمل مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .
نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية مع تحياتى مصطفى حافظ محمد الجندى*مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

طرق التحكم

أ . الاستئصال

إن استئصال المخاطر النوعية، أو عمليات العمل الخطرة؛ أو الحيلولة دون تواجدها في مكان العمل، هي طريقة التحكم الأكثر فعالية.

استئصال المخاطر في "مرحلة التصميم"

من الأمور الهامة مراعاة الجوانب المتعلقة بالسلامة والصحة عندما تكون عمليات العمل في مراحل التخطيط. على سبيل المثال، ينبغي أن تحتل السلامة، وليس الثمن، الاعتبار الأول عند شراء الآلات. ينبغي أن تتوافق الآلات مع معايير السلامة الوطنية ـ ينبغي أن تُصَمَّم بحيث أن تُوضَع عليها أداة الحماية الملائمة كي لا تجذب الآلة العامل إليها وتلتقطه أثناء استخدامها. قد يكون ثمن الآلة غير المجهزة بأداة الحماية أقل، لكن الكلفة أكبر إذا ما أُخِذَت بعين الاعتبار الحوادث ونقص الإنتاج والتعويض و... إلخ. لسوء الحظ، إن الكثير من الآلات المستعملة التي لا تحقق معايير السلامة تُورَّد إلى البلدان النامية، حيث يدفع العمال ثمن ذلك من خلال الحوادث ونقص السمع المحدث بالضجيج و... إلخ..

نقاط ينبغي تذكرها بشأن الاستئصال

إن استئصال المخاطر النوعية هو طريقة التحكم الأكثر فعالية. إنه أكثر سهولة استئصال المخاطر عندما تكون عمليات العمل في مراحل التصميم.


ب ـ الاستبدال

إذا ما تعذر الاستئصال التام لعامل كيميائي خطر أو لعملية عمل خطرة، فإنه ينبغي استبدالها ببديل أكثر أماناً.

يمكن أن يتضمن ذلك، على سبيل المثال، استعمال مبيدات أقل خطورة كتلك التي تنتمي إلى مجموعة بايريثرين pyrethrins (التي تُحَضَّر من منتجات طبيعية)، حيث يُعْتَقَد بأنها أقل سمية للإنسان من بعض المبيدات الأخرى. ويتم اللجوء إلى هذا الأسلوب في الاستبدال في بعض البلدان لأنه ليس للمواد الكيميائية البديلة بقايا في الغذاء، وبالتالي ستنخفض التكلفة على المدى البعيد. رغم ذلك، قد تكون كلفة المواد البديلة أكبر، كما أنها قد تسبب مقاومة لدى الحشرات. لذلك، فإن هناك عوامل كثيرة ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار عند انتقاء مادة كيميائية أو بديل لمادة كيميائية.

ليس من السهولة أن تجد بدائل كيميائية "أكثر أماناً" (في الحقيقة، لا يبغي اعتبار أي مادة كيميائية مأمونة تماماً). إنه من الأمور الهامة أن يتم في كل عام مراجعة التقارير المتعلقة بالمواد الكيميائية المستعملة في مكان عملك، لأن المواد الكيميائية التي اعتُبِرَت "أكثر أماناً" في الوقت الحاضر قد لا تكون كذلك في المستقبل.

أثناء البحث عن بدائل أكثر أماناً، حاول أن تنتقي مواد أقل تطايراً (تتطاير السوائل وتتبخر بسهولة) بدلاً من المواد التي تتطاير بشدة؛ كذلك، اختر مادة صلبة بدلاً من السائل... إلخ. على سبيل المثال، يتوافر الكثير من المساحيق الجافة الغبارية على شكل كتل مستطيلة مضغوطة وكريات صغيرة ورقائق ومساحيق مُرَطَّبة بالزيت وأشكال أخرى ينتج عنها كميات أقل من الأبخرة عند تداولها، والتي تقلل من احتمال استنشاق الغبار. كذلك، يمكن توريد الكثير من اللدائن والمواد الكيميائية المستعملة في صناعة المطاط بأشكال تُخَمَّد الأبخرة فيها. قد تكون كلفة تلك المواد أكبر، لكنها أكثر أماناً للعمال أثناء التداول؛ وبنفس الوقت إن التكلفة أقل إذا ما أُخِذَت النفقات الأخرى بعين الاعتبار؛ كتكلفة التهوية للتحكم بالغبار، ووسائل الوقاية الفردية إلخ...

فيما يلي أمثلة أخرى للاستبدال، حيث تشتمل على استعمال :

  • مذيبات أقل خطورة بدلاً من تلك السامة مثل: 1،1،1 ـ ثلاثي كلورو إيثان 1,1,1-trichloroethane (كلوروفورم الميثيل methyl chloroform)، أو ثنائي كلوروميثان dichloromethane، أو فلوروكلوروهيدروكربون fluorochlorohydrocarbon بدلاً من رباعي كلوريد الكربون carbon tetrachloride؛ وتولوين toluene أو سيكلوهكسان cyclohexane أو الكيتونات ketones بدلاً من البنزين benzene. دقق في بطاقات بيان المواد الكيميائية في مكان عملك لتتأكد فيما إذا كانت تطابق أياً من أسماء تلك المواد الكيميائية؛

  • مُنَظِّف مع محاليل تنظيف ذات أساس مائي بدلاً من المذيبات العضوية؛

  • الفريون freon بدلاً من كلوريد ميثيل بروميد methyl bromide chloride كمُبَرِّد؛

  • الطلاء الخالي من الرصاص في صناعة الخزف؛

  • الخضابات الخالية من الرصاص في الدهانات؛

  • أقراص الصقل التركيبية (كأوكسيد الألمنيوم aluminum oxide، كربيد السيليكون silicon carbide) بدلاً من أقراص الحجر الرملي.

هل المواد البديلة أكثر أمانا من المخاطر الأصلية دوماً ؟

لا. فعندما تنتقي مواد بديلة حاول أن تكتشف فيما إذا كانت المادة الجديدة أكثر أماناً حقاً أم لا. هناك أمثلة لمواد اعْتُقِدَ أنها أكثر أماناً، لكن وُجِدَ أنها سيئة أو أسوأ من المخاطر الأصلية. والمثال التقليدي هنا هو الأسبست asbestos. فقد اسْتُعْمِلَت الألياف الزجاجية fiberglass كبديل عن الاسبست، ومع ذلك، عُرِف في الوقت الحاضر أن الألياف الزجاجية هي مادة خطرة أيضاً، وأنها ليست بديلاً مأموناً تماماً عن الاسبست. قد يكون البديل أفضل من المخاطر الأصلية، لكن ذلك لا يعني أنه مأمون، فنفث الماء أثناء عمليات الحفر يقلل من تراكيز الغبار، لكنه لا يقلل من الاهتزاز، ولهذا فإن العمال لا يزالون بحاجة للوقاية.

تذكر: الإجراءات الوقائية هامة أثناء تداول جميع المواد الكيميائية، حتى ولو أنك تستعمل بديلاً "أكثر أماناً".

أين تجد المعلومات المتعلقة بالمواد البديلة ؟

في البداية، ناقش الموضوع مع صاحب العمل ـ فقد يكون لديه أو لديها، معلومات بشأن المخاطر في مكان عملك، أو أنه أو أنها ترغب بالحصول عليها. إذا لم تتمكن من الحصول على المعلومات من صاحب العمل، حاول أن تحصل عليها من المُصَنِّع ـ فإنه ينبغي أن تكون لديه بطاقات المخاطر المتعلقة بجميع المواد الكيميائية التي يُصَنِّعُها. وفيما يلي المصادر الأخرى للمعلومات:اتحاد العمال (المحلي أو الوطني)، وهيئة المعامل المحلية أو هيئة التفتيش على العمل المحلية، والمكتبة المحلية، وأمانة سر التجارة الدولية، ومكتب العمل الدولي؛ فقد يكون لدى هذه الجهات معلومات بشأن البدائل عن المخاطر، أو أنها قادرة على مساعدتك في الحصول على المعلومات التي تحتاجها.

هل يمكن استبدال عمليات العمل الخطرة بعمليات أكثر أماناً ؟

نعم. إن تغيير أسلوب عملك إلى ما هو أكثر أماناً هو شكل آخر للاستبدال. على سبيل المثال، إن إزالة الغبار بالتفريغ الهوائي بدلاً من جرفها بالتكنيس، أو استعمال "طرق رطبة" للتحكم بالغبار هي طرق أكثر أماناً للتعامل مع المواد الغبارية. تعني عبارة "مواد رطبة" رذ الماء فوق السطح الغباري كي تبقى الأغبرة على السطح دون أن تنتشر، أو مزج المادة المستعملة بالماء للحيلولة دون تشكل الغبار. هناك طريقة أخرى، ألا وهي نفث الماء أثناء عمليات الحفر والتنقيب وتكسير الحجارة، وذلك بدلاً من الحفر الجاف. تقلل هذه الطرق من مقدار الغبار المنتشر في الهواء.

ملاحظة: استعمل جهاز تنظيف يعمل بآلية التفريغ الهوائي لإزالة الأغبرة السامة. لا تقم أبداً بإزالة الأغبرة السامة بالتكنيس بواسطة مكنسة القش أو الفرشاة ـ فعملية التكنيس تؤدي إلى انتشار الغبار الخطر في الهواء، حيث يمكن أن تَسْتَنْشِق ذلك الغبار.

هناك أمثلة أخرى لتبديل عملية العمل و/أو المعدات المستعملة، وتشتمل تلك الأمثلة على استعمال :

  • المحركات الكهربائية بدلاً من محركات المازوت (الديزل) أو النفط للحيلولة دون انبعاث الدخان الخطر؛

  • معدات القطع أو الطحن التي "لا تُطْلِق الغبار"؛

  • الغمس أو استعمال الفرشاة بدلاً من رذ الدهان؛

  • تعويم الكريات البلاستيكية على أحواض ذات سطح مفتوح (لإزالة الشحوم، صقل الجلود، الصبغ... إلخ) وذلك لإنقاص سطح التبخر؛

  • عبوات مجهزة بغطاء لحمل المواد التي تطلق ملوثات الهواء.

   
   



نقاط ينبغي تذكرها بشأن الاستبدال

  1. إذا ما تعذر استئصال المادة الكيميائية الخطرة أو عملية العمل الخطرة، حاول أن تستبدلها ببديل "أكثر أماناً". ليست جميع المواد البديلة "أكثر أمانا" فعلاً ـ فقد تكون المادة البديلة أفضل من المادة الأصلية لكن لا يزال الخطر قائماً.

  2. إن الإجراءات الوقائية هامة أثناء العمل مع جميع المواد الكيميائية، حتى ولو أنك تستعمل بديلاً "أكثر أماناً".

  3. هناك عدد من مصادر المعلومات بشأن المواد البديلة كصاحب العمل، ومُصَنِّع المادة الكيميائية، وهيئة المصانع /العمل المحلية، والكليات والجامعات المحلية، وهيئة مكافحة الحريق المحلية، والمكتبة المحلية، وأمانة سر التجارة الدولية ومكتب العمل الدولي.

ج . إجراءات التحكم الهندسية

هناك عدد من إجراءات التحكم الشائعة التي تدعى "إجراءات التحكم الهندسية". تشتمل تلك الإجراءات على التطويق والعزل والتهوية.

1 . التطويق

إذا ما تعذر استئصال أو استبدال المادة الخطرة أو عملية العمل الخطرة، فإن تطويقها هو الطريقة التالية الأفضل للتحكم، بحيث أن لا يتعرض العمال للمخاطر. يمكن التحكم بالكثير من المخاطر بتطويق عملية العمل جزئياً أو كلياً. وبالنسبة للمواد السامة جداً التي يمكن أن تنطلق إلى الهواء، فإنه ينبغي أن تُطَوَّق بشكل تام، من خلال استعمال أداة تداول آلية أو جهاز إحاطة مغلق يمكن أن يُشَغَّل من الخارج.

يمكن "تطويق" مناطق المنشأة برمتها، حيث يُطْلَب من العمال تشغيل تلك المناطق من حجرة تحكم. وقد يُنْقِص تطويق المخاطر من التعرضات الممكنة، لكن لا يستأصلها. على سبيل المثال، لا يزال خطر التعرض قائماً لدى عمال الصيانة الذين يصونون أو يصلحون المناطق "المطوقة". وبهدف حماية عمال الصيانة من التعرض، فإنه يجب استعمال الإجراءات الوقائية الأخرى (كاللباس الواقي، ومعدات التنفس، والتدريب الملائم، والترصد الطبي،... إلخ)، وذلك بالإضافة إلى إجراءات السلامة.

إن استعمال وسائل الحماية الخاصة بالآلات هو شكل آخر للتطويق حيث يحول دون تماس العمال مع الأجزاء الخطرة من الآلات. ينبغي أن يتم تدريب العمال على كيفية الاستعمال المأمون للآلات المجهزة بوسائل الحماية. ها هي بعض أجزاء الآلة التي يمكن أن تسبب إصابة لك: موضع التشغيل (وهو الموضع على الآلة حيث يُنْجَز العمل فعلاً)، ونقاط الضغط، والمناطق الحادة (الجارحة)، كالنصل (الشفرات)، والمكونات الكهربائية المكشوفة، التي يمكن أن تسبب صدمة كهربائية أو حروقاً، والمكابس، التي يمكن أن تسبب التهشم؛ والأجزاء الدوارة؛ والشرائح الرقيقة المتطايرة، والشرر المتطاير.

فيما يلي بعض الأمثلة لأنماط وسائل الحماية الخاصة بالآلات:

أ- التطويق كوسيلة حماية خاصة بالآلات : يحول دون حدوث تماس بينك وبين الأجزاء المتحركة الخطرة من الآلة بواسطة تطويق تلك الأجزاء أو تشكيل حاجز حول الأجزاء الخطرة. يحول هذا النمط من وسيلة الحماية أيضاً دون أن ترتطم بك الأجزاء المكسورة والمتطايرة من الآلة.

ب- التشابك (كوسيلة حماية خاصة بالآلات) : يمنعك من تشغيل الآلة إذا لم تكن وسيلة الحماية في موضعها الملائم، أو يقوم بإيقاف الآلة ذاتياً إذا ما دخل أحد أجزاء جسدك في منطقة خطرة. إن أجهزة الاستشعار الكهرضوئية أو الآلية (كالعين الكهرضوئية) هي أمثلة لوسيلة الحماية تلك.

ج- وسائل الحماية الذاتية الخاصة بالآلات : تقوم بدفع أو سحب يديك أو ذراعيك.

د- وسائل الحماية الخاصة بالآلات المتعلقة بالتحكم عن بعد، أو التلقيم، أوالتوضع، أو اللفظ : تحميك طرق التحكم تلك من نقاط التشغيل الخطرة. على سبيل المثال، إن التحكم باستخدام كلتا اليدين يتطلب أن تكون كلتا اليدين على وسائل التحكم (بعيداً عن الحيز الخطر) عندما تُشَغِّل الآلة. إن هذه الطريقة شائعة في مكابس الثقب / الطبع؛ قد تَسْتَعْمِل آلية التلقيم أداة ذاتية لتلقيم المادة داخل الآلة بحيث أنك لن تلقم الآلة بيدك.

تصميم وسائل الحماية الخاصة بالآلات

غالباً ما يمكن تزويد الآلات بوسائل الحماية الخاصة بها في مكان عملك بتكلفة قليلة. ها هي بعض المبادىء التي تساعدك في تصميم وسائل الحماية الخاصة بالآلات وتزويد الآلات بها :

  • إن التطويق التام أفضل من التطويق الجزئي؛ ينبغي تجنب وسائل الحماية الجزئية.

  • ينبغي أن تكون وسائل الحماية الخاصة بالآلات مناسبة لمناطق الخطر ما أمكن ذلك. تحذير: إن السير المتحرك الذي يحتك أثناء حركته بوسيلة الحماية المثبتة على الآلة قد لا يؤذي السير فقط، لكنه قد يكون مصدراً محتملاً لنشوب الحريق.

  • ينبغي أن يتوافر مع وسائل الحماية الخاصة بالآلات آلية التلقيم واللفظ حيثما يمكن ذلك.

  • ينبغي أن تسمح وسائل الحماية المثبتة على الآلات برؤية العملية التي تجري بسهولة.

قبل أن تعمل على أية آلة، اسأل نفسك "كيف يمكن جعل تلك الآلة أكثر أماناً أثناء تشغيلها ؟

 

2 . العزل

قد يكون العزل طريقة فعّالة للتحكم إذا ما أمكن نقل العمل الخطر إلى حيز آخر من مكان العمل حيث يتعرض عدد أقل من العمال، أو إذا ما أمكن تغيير العمل إلى الوردية التي يتعرض فيها عدد أقل من العمال (كوردية نهاية الأسبوع أو الوردية الليلية). أيضاً، يمكن عزل العامل عن العمل الخطر؛ على سبيل المثال، من خلال العمل بحجيرة تحكم مجهزة بمكيف هواء.

ينبغي أن يُسْمَح لعدد قليل من العمال بالوصول إلى منطقة العمل الخطرة، ما أمكن ذلك لإنقاص التعرضات، سواء أتم عزلالعمل أو العامل. من الأمور الهامة أيضاً تقليص طول الفترة وتخفيض مقدار المادة (المواد) التي يتعرض لها العامل إذا ما اضطر للعمل في منطقة خطرة. على سبيل المثال، ينبغي عزل العمل المُطْلِق للغبار عن مناطق العمل الأخرى للحيلولة دون تعرض العمال الآخرين. في الوقت نفسه، يجب حماية العمال في المناطق الغبارية، وتقصير فترة عملهم في تلك المناطق إلى مدة قصيرة.

تذكر: إن عزل عملية العمل أو العامل لا يستأصل المخاطر، ويعني ذلك أن العمال لا يزالون يتعرضون.

3 . التهوية

من الممكن أن تُسْتَعْمَل التهوية في مكان العمل لسببين: (1) كي لا تكون بيئة العمل حارة أو باردة أو جافة أو رطبة جدا؛ (2) كي لا تصل الملوثات في الهواء إلى الحيز الذي يتنفس ضمنه العمال. عموماً، هناك نوعان من التهوية: التهوية العادمة الموضعية والتهوية العامة. ومهما يكن نمط التهوية، فإنه ينبغي أن تُسْتَعْمَلَ بالإضافة إلى طرق التحكم الأخرى.

أ- التهوية العادمة الموضعية: عادة ما يعتمد هذا النمط على آلية المص (السحب)، بناء على مبدأ جهاز التنظيف بالتفريغ الهوائي، وذلك لنزع الملوثات من الهواء. في الوقت الحاضر، يُسْتَعْمَل في الصناعة نمطان شائعان من التهوية العادمة الموضعية: (1) يُسْحَب الدخان إلى حوض مفتوح ذي شقوق جانبية ومنظومة مغلقة، ينقل من خلالها الدخان بعدئذ إلى مكان للتخلص بعيداً عن العمال (إن حوض إزالة الشحوم هو مثال لهذا النمط)؛ (2) يُسْحَب الدخان إلى قلنسوة مظلة مغلقة فوق الملوث ويُخْرَج الدخان من خلال قناة تهوية.

هذا النمط فعال جداً عندما تكون درجة حرارة ملوثات الهواء مرتفعة، أو إذا ما انطلقت إلى الهواء بسبب آخر (على سبيل المثال، تسبب الحرارة الناتجة عن أفران الصهر أو الأفران انطلاق الملوثات).

إن تطبيق التطويق الجزئي (كصوان دخان المخابر أو الساتر الذي يوضع حول عمال اللحام) بالإضافة إلى نظام التهوية العادمة الموضعية معاً هو أحد أفضل الحلول للتحكم بالمواد السامة. يجب أن يتم تشغيل هذا النمط من النظام قريباً ما أمكن من مصدر العوامل الخطرة، وذلك لتخفيض انتشارها، كما أنه في الوقت نفسه يسمح بالوصول إلى عملية العمل.

ب- إن التهوية العامة؛ التي عموماً ما تُسْتَعْمَل للمحافظة على مكان العمل مريحاً؛ هي أحد أقل طرق التحكم بالمخاطر فعالية، لكنها هي أحد أكثر الطرق شيوعاً في الاستعمال. يهدف أي نظام تهوية عامة إلى نزع الهواء الملوث واستبداله بهواء "نقي". إن هذا النظام لا يقوم فعلاً بنزع العوامل الخطرة من الهواء؛ إنه ببساطة يخفض المقادير في الهواء إلى مستويات تُعْتَبَر "مأمونة" من أجل التنفس. تعتمد فعالية نظام التهوية العامة على عدة عوامل تشتمل على: سرعة انبعاث العامل الخطر إلى الهواء، وكمية وسرعة الهواء النقي الداخل، وكيفية نزع الهواء الملوث.

لسوء الحظ، تُسْتَعْمَل التهوية العامة في الكثير من أماكن العمل كمصدر وحيد للتهوية. قد تُفتَح النوافذ والأبواب لزيادة التدفق العام للهواء. ومع ذلك، إن هذه الفتحات غالباً ما تُسَد أو تُغْلَق. أحياناً، تُقْفَل الأبواب والنوافذ لأسباب تتعلق بالأمن، أما الآجر المُفَرَّغ فيُسَد بمواد تُخَزَّن عبره،... إلخ. قد تتراكم العوامل الخطرة في الهواء في حال عدم توافر تهوية عامة جيدة (إلى مستويات خطرة أحياناً)، وقد يصبح مكان العمل حاراً وخطراً ويصعب العمل فيه.

هل تُعْتَبَر المراوح مصدراً جيداً للتهوية ؟

لا. لأن المراوح يمكن فقط أن تساعد في نزع الدخان والغبار و... إلخ، لكن لا ينبغي أن تُسْتَعْمَل كمصدر أساسي للتهوية العامة، كما لا ينبغي أبداً أن تُسْتَعْمَل كطريقة لنزع المواد السامة.

هل يُسْتَعْمَل في مكان عملك بعض الأنماط من نظام التهوية في المكان الذي تفترض أنه يعمل بشكل ملائم ؟ في حالات كثيرة، لا تكون أجهزة التهوية فعالة بسبب سوء التصميم، ونقص الصيانة، و... إلخ. يجب فحص وصيانة أجهزة التهوية بانتظام. إن أفضل طريقة لاختبار كفاءة نظام التهوية تستلزم معدات وموظفين خاصين مدربين على استعمالها. لسوء الحظ، قد يكون شاقاً الحصول على تلك المعدات وهؤلاء الموظفين. ورغم ذلك، فإن هناك طريقة بسيطة لاختيار كفاءة نظام التهوية في مكان عملك ألا وهي ذر بعض الغبار أو تعليق قطعة من القماش بجانب مخرج العادم؛ فإذا ما كانت حركة الهواء ضعيفة، فإن هذا يعني أن نظام التهوية لا يعمل بشكل ملائم وينبغي إصلاحه.

نقاط ينبغي تذكرها بشأن إجراءات التحكم الهندسية

  1. تشتمل إجراءات التحكم الهندسية على التطويق والعزل والتهوية.

  2. إذا ما تعذر استئصال أو استبدال مادة خطرة أو عملية عمل خطرة، فإن التطويق الكامل لها، بحيث أن لا يصبح العامل على تماس معها، هو الطريقة التالية الأفضل للتحكم.

  3. قد يكون العزل طريقة فعالة للتحكم إذا ما كان بالإمكان نقل العمل الخطر إلى جزء من مكان العمل حيث سيتعرض عدد أقل من العمال، أو إذا ما كان بالإمكان إنجاز العمل في فترة زمنية حيث سيتعرض عدد أقل من العمال. وكبديل عن ذلك، يمكن عزل العامل عن العمل الخطر. إن عزل عملية العمل أو العامل لا يستأصل المخاطر؛ لذلك، إن خيار الاستئصال أفضل دوماً من العزل.

  4. يمكن أن تُسْتَعْمَل التهوية العامة للمحافظة على مكان العمل مريحاً، أما التهوية العادمة الموضعية فتُسْتَعْمَل لنزع ملوثات الهواء. تُعْتَبَر التهوية العامة أحد أقل طرق التحكم بالمخاطر فعالية. يجب فحص أنظمة التهوية وصيانتها بانتظام. للتأكد من أن حركة الهواء في مكان العمل كافية، قم بذر قليل من الغبار أو عَلِّق قطعة من القماش جانب مخرج العادم لترى فيما إذا كانت حركة الهواء في مكان عملك كافية.

المصدر: شبكة المعرفة الريفية
safetyking

مصطفى حافظ محمد الجندى *مستشار السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة .

ساحة النقاش

مصطفى حافظ محمد الجندى....سلامتك تهمنا

safetyking
يقدم الموقع كافة اشتراطات واجراءات السلامة للوقاية من خطر الاصابات والحوادث والامراض المهنية الناتجة عن مخاطر بيئة العمل,وعرض كافة المقالات والفيديو والاخبار والاحداث والاراء والمقترحات فى مجال السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق وصحة البيئة وما يستجد من اهتمامات . والموقع دائما من اجل سلامتك وان تكون بيئة العمل آمنة ومأمونة,خالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,200,772