مقالات

edit

تقديم : بكرى دردير

أصدرالكاتب المغربي عبده حقي كتابا هوالأول من نوعه في الإصدارات الإلكترونية على المستوى العربي في مجال الحوارات الثقافية موسوما ب (حوارات نادرة في الثقافة المغربية) ومما جاء في تقديم هذا الكتاب :

هذه الحزمة من الحوارات الثقافية مع ثلة من الكتاب والفنانين والمخرجين المغاربة هي ثمرة تفاعل تلقائي وتعبيرعن إرتقاء إلى مدارج الشموخ الذي عبرعنه ضيوفنا المحاورين من أجل التوثيق التأريخي لمساراتهم الإنكتابية والإبداعية والتوقف على أرصفة محطاتها واحدة تلوأخرى ...

ومنذ بداية مشروعنا هذا قبل سنوات توخينا أن تكون حزمة أسئلتنا إحاطة بما أمكن من الإقتناص من سيرة هؤلاء الكتاب والأدباء والفنانين وأن تكون رحلة سندبادية لاتنسى في أرخبيلات إبداعاتهم وانشغالاتهم وهمومهم المختلفة .

هم ثلة من الوجوه المغربية التي أعطت وبذلت الكثيرعلى مدى عقود عديدة مما أهلها بكل موضوعية لتفخراليوم بتجاعيدها الغائرة وكبريائها المستحق ... إنها قامات مغربية تسطع في علياء السماء العربية والعالمية .. تلتئم هنا في هذه اللمة الأنيسة .. وإذاكانت هناك من قيمة معنوية ورمزية وازنة تحسب لهذا الكتاب الإلكتروني الحواري الأول من نوعه على الصعيد المغربي والعربي ، فإن أجمل وأغلى ما يمكن أن نفخربه هوهذا التوثيق الهام لهذه اللحظات التاريخية الثقافية التي سوف تمكننا من أن نحدد وجهة الطريق السيارالثقافي المغربي إلى المستقبل لأن الفعل الثقافي أي فعل ثقافي هوجزء لايتجزأ من الآليات الأساسية في منظومة حماية الوطن ضد خلايا المسخ والردم والرجعية ، ومن دون شك أن استقرارالوطن وتقدمه وتحديثه أيضا هي مهمة الثقافة ومسؤولية المثقفين لاجدال في ذلك .

يضم الكتاب خمسة وعشرين حوارا أجراها الكاتب مع كلا من :

1ـــ حوارمع شيخ الشعراء المغاربة الدكتورمحمد السرغيني إلتقاه بفاس : عبده حقي

2ـــ حوارمع رائد الشعرالمغربي المعاصروشيخ الشعراء الدكتورمحمد السرغيني حاوره : عبده حقي 

3ـــ حوارمع عميد السينما المغربية المخرج عبدالله المصباحي أنجزالحوار: عبده حقي

4ـــ حوارمع الناقد والروائي المغربي الدكتورمحمد برادة أنجزالحوار: عبده حقي

5ـــ حوارمع الكاتب والصحفي محمد أديب السلاوي بمناسبة تأسيس مؤسسة محمد أديب السلاوي للفكروالإبداعي المسرحي

6ـــ حوارمع الشاعرة المغربية الأصيلة أمينة المريني حاورها : عبده حقي

7ـــ حوارمع الدكتورمحمد العمري بمناسبة صدوركتابه (رحلة في كتاب زمن الطلبة والعسكر) حاوره : عبده حقي

8ـــ حوارمع المؤلف والناقد المسرحي عبدالكريم برشيد أجرى الحوارعبده حقي

9ـــ حوارمع الدكتورالقاص المغربي مصطفى يعلى أنجزالحوار: عبده حقي

10ـــ حوارمع القاص المغربي أحمد بوزفور:حاوره عبده حقي

11ـــ حوارمع الدكتورعبدالجليل ناظم عضوهيئة دارطوبقال للنشرأنجزالحوار: عبده حقي

12ـــ حوارمع الملحن المغربي الموهوب محمد بلخياط حاوره : عبده حقي

13ـــ حوارمع المخرج المغربي شفيق السحيمي حاوره : عبده حقي

14ـــ حوارمع الروائي والإعلامي المغربي محمد الإحسايني حاوره عبده حقي

15ـــ حوارمع المخرج المغربي مومن السميحي حاوره عبده حقي

16ـــ حوارمع الكاتب والتشكيلي والمغني محمود ميكري بمناسبة إفتتاح معرضه بالرباط حاوره عبده حقي

17ـــ حوارمع الإعلامي محمد العوني رئيس منظمة حرية الإعلام والتعبير :

حاوره عبده حقي

18ـــ حوارمع الناقد السينمائي المغربي أحمد سيجلماسي ذاكرة السينما المغربية بامتيازأنجز الحوار: عبده حقي

19ـــ حوارمع مختارلغزيوي صحافي ومدير نشر جريدة (الأحداث المغربية) أنجزالحوار: 

عبده حقي

20ـــ حوارمع الأستاذ عبدالرحيم العلام رئيس إتحاد كتاب المغرب حاوره : عبده حقي

21ـــ حوارمع الشاعرمحمد بودويك في أفق إنعقاد المؤتمر18 للإتحاد حاوره : عبده حقـــي

22ـــ حوارمع الروائي والسيناريست المغربي عبدالإله الحمدوشي أنجزالحوار: عبده حقي

23ـــ حوارمع الدكتورعبدالسلام المُساوي المدير الفني الأسبق للمهرجان الوطني للفيلم التربوي أجراه: عبد حقي

24ـــ حوارمع الكاتب عبده حقي مدير موقع اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة: إلتقاه بالرباط الطاهر الطويل

25ـــ حوارمع القاص والسينوغراف والتشكيلي عبد المجيد الهواس أنجز الحوار: عبده حقي

للمزيد من المعلومات حول الكتاب أوللحصول على نسخة منه المرجوالإتصال بالكاتب عبرالبريد الإلكتروني :[email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2015 بواسطة sadamisr

ما أسهل النطق وما أصعب الكلام ، وما أسهل الكتابة وما أصعب الاصابة

 ،ويقولون : العبارة كالحجارة تبنى منها القصور والقبور .

بتاريخ 11/2/1979 انتصر الخميني على شاه إيران انتصر الإيراني على نفسهلنفسه ، انتصر الإيراني لأحسن ما فيه على أسوأ ما فيه ، انتصر الإيراني لما هوحق في تاريخه وفي حاضره ، انتصر الإيراني لكل ما هو جميل ونافع في ثقافته.

إذن بتاريخ 11/2/1979  هبط من الفضاء لاعب جديد ومختلف إلى ملعب الأمم.

تعددت الرهانات وتوزعت في كل اتجاه حول حقيقة وجوهر دوافع هذا اللاعبوغاياته، حول طبيعةفهمه للهوية والمعاصرة، حول تبشيره لما هو دين أومذهب أو لما هو إنساني

بتاريخ 11/2/1979 يمكن القول سُجّل آخر انتصار للثورات على الأقل فيالقرن العشرين والأرجح أن العالم من يومها وعلى رأسه أميركا استنفر كل ذكائهوكيده ومكره لمنع أي انتصار ثوري مشابه من جهة ومنع هذه الثورة من الحياةأو من استكمال دورها من جهة أخرى.

وانطلق المد الإسلامي الإيراني الثوري ، وقف العالم كله في وجه إيران ، نعمحين تشن حرب عربية بامتياز لمدة 8 سنوات على الثورة الوليدة وتقف اسرائيلواميركا والغرب ضد هذه الثورة فهذا يعني أن العالم من يومها وقف في وجهإيران الثورة من إجل إخضاعها وإذلالها أو على الأقل حرمانها من قطف ثمارالثورة محليا واقليميا ودوليا .

لكن الثورات الحقيقية يكون إيقاعها وحركة إندفاعها أصعب وأعقد من أن يتمتصورها ناهيك عن احتوائها.

وإذا كان الانتصار على الشاه هو انتصار على النمط الغربي الرأسمالي باعتبارالشاه أهم حليف للغرب في العالمين العربي والإسلامي ، فإن قائد الثورة وملهمهاومفجرها الإمام الخميني (رضلم يتردد ولم يتأخر في تصويب سهام الحق نحوالنموذج الاشتراكي الذي لا يزال حينها قائماً وممثلاً في الاتحاد السوفيتي السابق، فوجه رسالته الشهيرة إلى أخر رئيس للاتحاد السوفيتي / ميخائيل غورباتشوفوأطلق ما يشبه النبوءة قائلاإنني أسمع أصوات تهشم عظام الشيوعية )ونصح غورباتشوف بالانفتاح على الثقافة والفلسفة الإسلامية بحثاً عن مخارجوحلول لمشكلاتهم ، وفعلا بعدها انهار الاتحادالسوفيتي 

إذن هذا البلد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2015 بواسطة sadamisr

فراس حج محمد

لا تحيةَ أو سلام، ولستم بحاجةِ (أمّا بعد)

أمّا وقد غرقتم في وحول من الطين، مُكْرِهين القيم على ألا تكون إلا رمادا، وحولتم الناس إلى شياطين صغيرة وكبيرة، يلعن بعضهم بعضا، كما يلعنونكم زرافاتٍ ووحدانا، ذكورا وإناثا، بكرة وأصيلا؛ جرّاء ما اقترفت أياديكم المطلخة بعرق الكادحين ودماء أبناء الفقراء والمساكين، فقلبتم سلّم القيم، وأفرغتم البلد من حضارتها ونقائها وشوهتم جمال طلعةِ شمسِ صباحِها، ولطختم تربة ياسمينها بقيح أطماعكم الصبيانية الشريرة غير المتناهية!

أيها المفسدون؛

لعلكم تدّعون حب الوطن، إنها خدعتكم التي لم تعد تنطلي على ابن الخامسة، فهل ستنطلي على ابن الخمسين؟! إنكم لا تعشقون التراب إلا بقدر ما يستوعب تفاهاتكم الماجنة، تتعاملون مع البلد كما يتعامل زناة الليل والنهار مع عاهرة مرخصة، تطؤونها ما دامت ذاتَ حليبِ صدرٍ، فتمصونها، وتتركونها عارية دون احترام، كما يحترم زناة الليل بنات ليلهم!

ليس لكم شرف الانتماء للفكرة العظيمة المتجلية في الصخرة والتراب والبحر والشجرة، إنكم سارقو قوت الأطفال ولباس الفقراء، إنكم عبء القضية وموتها وانسداد أفقها، فكراسيكم المتشبثة بمؤخراتكم العفنة لن تفلح في أن تَرُدّ عنكم لعنة الأجيال القادمة، وقد أهدرتم حقها، وأضعتم مقدَّراتها، وجعلتم البلاد والعباد لقمة سائغة للأغوال والمتغولين القذرين، واستبحتم كل ما استطعتم إليه سبيلا، وعاهدتم الشيطان أن تهدروا كرامة كل حيّ في هذا البلد المستضعف أهلُه والمغلوب على أمره، والمضروب على أم رأسه!

أيها الفاسدون الفاحشون؛

لعلكم لم تقرأوا ما قاله الشاعر البصير:

في أيدينا بقية من بلادٍ      فاستريحوا كي لا تضيع البقيةْ!

فها هي البقية الباقية من قطعة الغيم المسافرة قد تلاشت أو كادت، فيا ليت أن منكم رجلا رشيدا هاديا مهديا يعود لصوابه البريء، فيعرف الحق فيلتزم به، أو يقول كلمة ترفع من شأن إنسانيته المتآكلة، فيرممها ويعيد بناءها، أم أن السماء أطبقت على الأرض ، فصارت غوغاء قاحلة، تموج بشرِّها، فقد بلغ السيل الزبى، أيها الزبانية، ألا كفوا، ألا اكتفوا، أما آن لكم أن تشبعوا!

أعرف أيها الفاسدون أنكم ستضحكون وأنتم تقرأون، وسيتناسب ضحككم طرديا ومقدار فساد جوارحكم وقلوبكم ونياتكم، وربما لعنني أحدكم في سره، أو بحركة لا إرادية، مفتعلا التبول اللا إرادي على نفسه من شدة الغيظ وهو كظيم، مضمرا لي شرا مستطيرا باذخا في السوء كنفسه السوداء... ولكن، لا بأس فإنها لم تكن لتقف عليّ وحدي في هذا البلاد المتآكل الأطراف حتى الخاصرة والقلب وممصوص الدم، فكلنا تحت سنابك فسادكم سواء.

أيها الفاسدون المفسدون المُفْتِنون المفتونون،

لا ترحموا أحدا، ولكن ارحموا أنفسكم ولتستبقوا على إنسانيتكم، إن كنتم إلى الآن تدركون أن للإنسانية معنى يمكن أن يتشبث بما تبقى لكم ولنا ولهذا البلد الممغوص، المترع بدنان خطاياكم!  

 

وأخيرا: تذكروا، وإن كانت الذكرى لا تنفع أمثالكم، أن هذه الرسالة لا تُغْضِب إلا الفاسدين، وما كان في بطنه عظام لا يستطيع المنام، ومن كانت على رأسه بطحة، فهو الآن سيحسس عليها، منتقما من الأثير الذي حمل له مثل هذه الوخزة الجائرة!    

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2015 بواسطة sadamisr

في دنيا الإنسان مخدرات وخمور ، وفي دنيا النمل أيضاً مخدرات وخمور وإن اختلفت المشارب والأمزجة بين النمل والإنسان .. وأصحاب مصانع الخمور من الناس يتفننون في الإعلان عن هذه السموم بشتى الوسائل كي يخدعوا بإعلاناتهم إخوانا لهم في الإنسانية .. هذا يحدث في دنيا الإنسان العاقل المتمدين ..ونفس هذه الصورة موجودة في عالم النمل ، ففيه موزعو خمور ومخدرات لا يملكون من طرق الدعاية ما يملكه الإنسان .. ولكن هناك عائلات أخرى في دنيا الحشرات لا تتمي من قريب أو بعيد لعائلات النمل ، وهي التي تخدع بعض أنواع النمل دون البعض الآخر .. ونقدم هنا صنفاً من بائعي الخمور والمخدرات في دنيا النمل ، فهناك أسماء علمية لخنافس صغيرة تستطيع أن تتسلل داخل بيوت النمل بما تحمل من سموم وإفرازات .. وهذه الخنافس الصغيرة لا تحمل خمورها في كؤوس ولكن كؤوسها عبارة عن شعيرات صغيرة عليها إفرازات حلوة من مادة معطرة تجذب إليها النمل ، فتراها تتوجه إلى بيوت أنواع خاصة من النمل دون استئذان لأنها تعرف سلفاً ما ستقابل به من حفاوة وتكريم ، وقد يقابلها النمل في الطريق فيسرع إليها ويلعق ما على شعيراتها الحلوة العطرة ، ولشد ما يحس هذا النمل بالراحة والانسجام ، فلعقة واحدة من هذه الشعيرات تساوي عنده الدنيا وما فيها ، ولا نظن أن هذه الخنفسة تجود بهذا الرحيق المخدر دون أن تطالب بالثمن ، فالمعروف عن النمل انه رحيم بصغاره ، إلا ان هذه المخلوقة الخبيثة بما تحمل في شعيراتها من رحيق تفقد النمل غريزته الرحيمة نحو صغاره حيث يقوم بتقديمهم إلى هذا الوحش الذي يلتهمهم وكأن النمل بهذا قد أكرم هذه الخنفسة وأرضاها لتفيض عليه من رحيقها الملعون .. إلا أن كل أنواع النمل ليست لها كل هذه الصفات .. وفي وقت معين تتسلل هذه الخنافس من بيوت النمل الأحبر الذي أكرمها وآواها وتنتقل إلى بيوت أخرى يملكها نمل الخشب ، وهنا تتدخل الطبيعة وترسي قواعد التوازن بين المخلوقات حيث يهجم نمل الخشب على هذه الخنافس المتوحشة ويلتهم اغلبها لتستمر هذه الدورة من الحياة متوازنة عبر ملايين السنين ، وبمثل هذه البساطة يقوم نمل الخشب بالدور الذي تقوم به الهيئات الحاكمة بمعاونة بوليس المخدرات وينتقم للنمل الأحمر وهم أبناء عمومته من جيوش الخنافس ، فالعين بالعين والحياة قصاص .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 18 يوليو 2015 بواسطة sadamisr


تشير الاحصاءات الرسميه المعلنه الى ان الشهر العقارى يدر الملايين يوميا حوالى مليار جنيه سنويا .وان 
70% من ايرادات وزارة العدل بالكامل بما فيها جميع القطاعات هى من الشهر العقارى والرسوم التى يتم تحصيلها يوميا من المواطنين بمكاتب الشهر العقارى ولا يخفى على احد مقدار الاموال التى يدرها الشهر العقارى فألاف الاجراءات والاف المواطنين يتوافدون يوميا على مكاتب الشهر العقارى . لكن السؤال الذى لا يجد اجابه والجميع يلتزم الصمت تجاهه اين تذهب هذه الملايين فان كانت هذه الأموال يتم دخولها فى ميزانية وزارة العدل مباشرة فكيف يتم صرفها وفى اى جهه . فالملاحظ ان جميع مقرات الشهر العقارى هى عباره عن مبانى بالايجار القديم ومتهالكه فلايوجد اى ميزانيه بالوزاره لبناء وانشاء مقرات للشهر العقارى وجميع المكاتب بال استثناء هى عباره عن شقق ضيقه مؤجره متهالكه لا تصلح لمثل هذه الاعمال الهامه وهذا العدد من المواطنين الذين يتوافدون على المكاتب يوميا حتى اصبح هذا الزحام يهدد حياة وصحة العاملين والمواطنين لان هذا الزحام وسيله لنقل الامراض وللعدوى المباشره جراء هذا الزحام فوزارة العدل ليس لديها اى اهتمام بمكاتب الشهر العقارى ولا يوجد اى خطه لانشاء وبناء مقرات تليق بحجم هذا العمل . اضف الى ذلك انه لا يتم توفير مستلزمات العمل الضروريه من اوراق ومستندات ومعدات لزوم العمل فحتى هذه المستلزمات الضروريه لا يتم توفيرها وهذا ما نلمسه جميعا من لجوء المواطنين لشراء هذه الاوراق من الخارج لقضاء مصالحهم وعدم التوقف . لكن بعض هذه المستلزمات لا يوجد لها بديل بالخارج مثل الدفاتر والنمازج الرسميه التى لايصلح غيرها لانجاز الاعمال مما يتسبب فى توقف العمل احيانا . وياتى هذا فى الوقت الذى لايلقى فيه العاملين بالشهر العقارى اى اهتمام يذكر او اى رعايه سواء صحيه او اجتماعيه او حتى دورات تدريبيه لرفع كفاءة العاملين كما تنص قوانين الشهر العقارى والسجل العينى على التزام الوزاره بعمل هذه الدورات التدريبه للاعضاء بالشهر العقارى . اضف الى ذلك الضعف الشديد للحافز المادى والرواتب بالشهر العقارى فالرواتب اصبحت من اقل الفئات فى المجتمع على الرغم من اهمية العمل الذى يقومون به الذى يعتبر من الاعمال القضائيه التى نصت القوانين والقرارت والحكام القضائيه على انها اعمال قضائيه . الى مصلحة من يتم العبث بالشهر العقارى واضعافه الى هذه الدرجه منذ عقود مضت يتم اضعاف الشهر العقارى لاصحاب المصالح والنفوذ ممن اعتادوا نهب اراضى الدوله وتسجيلها بالشهر العقارى بالامر المباشر حتى لا يستطيع الاعضاء ايقاف ذلك السيل من النهب الممنهج لاراضى الدوله وللعقارات فى كل مكان وضياه المليارات على الدوله من جراء ذلك من قبل اصحاب النفوذ وعلى اعلى المستويات .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة
نشرت فى 18 يوليو 2015 بواسطة sadamisr

حذر الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، خلال خطبة العيد بمسجد عمار بن ياسر بمنطقة الساعة، من رفع السلاح على أبناء الوطن والدين قائلاً “لدينا أوطان مجاورة ممزقة، فهل نريد تمزيق وطننا، حافظوا على مجتمعكم، وانشروا روح التراحم، وحين نحقق الإيمان،يتحقق الأمن والأمان، وعندما نؤدى الأمانات، ونعظم حرمات المسلمين ودمهم وعرضهم ومالهم، أين نحن من تلك التعاليم حين يتقرب، بعض من ينتسب للإسلام، يتقرب إلى الله بسفك دماء المسلمين، وتكفيرهم، ونعوذ بالله من ذلك. احذروا إخوة الإسلام، من أن نعيش، واقعا من صنع أيدينا، ونترك أهل العلم، والتعلم، فيتساهل الناس فى الدماء، وتدمير بعضهم بعضا”. ودعى برهامى لارتداء الفتيات للحجاب وتجنب التبرج. وشدد على وتجنب مواقع الإفساد الاجتماعى المسمى “الفيس بوك”، والمواقع الإباحية والصور المحرمة، وتجنب التحرش بالفتيات، وغيرها من الظواهر التى لم تكن منتشرة فى المجتمع وظهرت مؤخراً مثل الشذوذ الذى يحاول البعض إقراره وإباحته من مواقع ووسائل الإعلام التى بعضها يقول إن الشذوذ حرية، قائلاً “هى حرية مكذوبة، لترسيخ الفساد وقيمه فى مجتمعه. ودعا الشباب للتعلم واختيار مصلحة البلد على المصلحة الشخصية. نسأل الله يعافينا من سفك الدماء، واجعل بلادنا آمنة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2015 بواسطة sadamisr

 

ما اكثر الجرائم التى تحدث فى مجتمعنا ويتم قيدها ضد مجهول وتفشل جهات الامن فى معرفة الجانى والقبض عليه ويظل حرا طليقا دون عقاب مما يقوى عزيمته لارتكاب جرائم اخرى وربما تلقى جهات الامن القبض على الجانى لكنها تفشل فى تقديم الدليل الكافى الى جهات القضاء فيتم تبرءته نظرا لعدم كفاية الادله …
ولقد عالج العربى واهل الباديه هذه الاشكاليه بطريقة شرعيه وابتكر طرقا لمعرفة الجانى وانزال العقاب به وهى كثيره ومتنوعه بتنوع القبائل واماكن تواجدها فبعض القبائل تستعمل عدة الياسين وهى عباره عن قراءة سور معينه من القرأن الكريم وادعيه معينه ويقوم بقراءتها مشايخ متخصصون بغرض انزال عقاب معين بالجانى الغير معروف وعند قراءة هذه السور والادعيه يفاجأ الجانى بالعقاب ينزل به من السماء ويتنوع العقاب بتنوع الدعاء الذى تم قراءته فربما الموت او المرض او قطع اليد او غيره ، وعدة الياسين معروفه عند القبائل بالصعيد ولايشك احد فى جدواها لانزال العقاب بالجانى وهناك العديد من الوقائع التى تم فيها قراءة عدة الياسين وبالفعل اتت نتائجها ومنذ مئات السنين والى وقتنا هذا …
ايضا هناك البشعه والتى يستعملها القبائل العربيه بسيناء ومطروح وهى عبارة عن قطعه من الحديد يتم تسخينها على وهج النار وتمريرها على لسان الشخص الذى تحوم حوله الشكوك بانه هو الفاعل ، وعند تمرير هذه الحديده على لسانه فان كان صادقا فهى لن تصيبه باذى وان كان هو الفاعل فسوف يحترق لسانه وبالتالى تظهر الحقيقه …
ولقد حث الشرع الحكيم على تطبيق هذا الاسلوب لمعرفة الجانى وذلك من خلال توجيه اليمين الى وانزال العقاب الربانى على الذى يحنث ويكذب فى يمينه ويدعى عكس الحقيقه …
والواقع ان هناك طرق كثيره ابتكرها العربى الاصيل لمعرفة وانزال العقاب بالجانى وهى جميعها مستوحاه من الشرع الحكيم وتتم باقرار من اهل العلم ونحن فى هذه الايام مع كثرة الجرائم التى تحدث كل يوم دون معرفة الفاعل فلماذا لا نلجاء لهذه الطرق لمعرفة الجناه وانزال العقاب الربانى بهم لكى نستريح من شرهم وننقذ بلادنا منهم ، فاذا نجحنا فى وضع الضوابط لتطبيق هذه الاساليب بطريقه شريعه سوف تكون ضربه قاسمه للمجرمين جميعا لانها سوف تجعلهم يفكرون الف مره قبل ان يرتكبوا جريمتهم خشية ان يفتضح امرهم من خلال هذه الاساليب والتى نجحت ومنذ قديم الزمن ان تقيم قدرا كبيرا من الاستقرار داخل المجتمعات القبليه …

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2015 بواسطة sadamisr

صحيفة صدى مصر

sadamisr
»

ابحث

تسجيل الدخول