تقديم الأستاذ الدكتور صابر عبدالدايم
للكتاب الخاص بـ(تجليات شهر رمضان في شعر عبدالمجيد فرغلي)

ــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أنبياء الله ورسله، وعلى أشرف المرسلين وخاتمهم، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فإن شهر رمضان المبارك شهر القرآن، وهو مدرسة روحية وتربوية واجتماعية، يتلقى يه المسلم دروس الصبر والطاعة والمحبة الخالصة لله عز وجل، والشعور بالوحدة والإخاء والانتماء الحقيقي إلى خير أمة أخرجت للناس، وهو يعيد الأمة إلى عصر مجدها وعزتها ووحدتها؛ ففيه ليلة القدر، وهي خير من ألف شهر، وهو كما قال الحق سبحانه: ﴿شَهْرُ رَمَضانَ الذِي أُنزلَ فيه القرآنُ هدًى للنَّاسِ وبياناتٍ منَ الهُدى والفُرقانِ﴾. إنه شهر الصوم والمجاهدة والذكريات الماجدة: الانتصار في غزوة بدر الكبرى، وفتح مكة، والعاشر من رمضان،... وغيرها من فتوحات وانتصارات. وإن فلسفة الصوم-كما يقول الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت-تتجلى في قوله: ﴿لعلكم تتقون﴾ وكلمة (لعل) صادرة من الله ليس معناها الرجاء وتمني حصول المحبوب فإن ذلك بالنسبة إليه غير معقول، وإنما معناها إعداد النفوس وتهيئتها للتقوى، وهذا الإعداد يكون بما يحدثه الصوم في النفس من مراقبة الله واستحضار سلطانه وجبرها على ترك ما تألف، فتقف المراقبة والصبر حاجزًا بين الإنسان وأطماعه الفاسدة التي ينتهك بها الحرمات، ويسقط أمامها تقدير الحقوق والواجبات وبذلك يرهف حسه ويحيا ضميره ويعظم خيره لنفسه ومجتمعه وتتحقق لديه التقوى كما أراد الله عز وجل.

وفي ظلال هذه المعاني السامقة وأضواء هذا الشهر الكريم الذي تتفتح فيه الجنان لفرسان الإيمان عاش شاعرنا المصري الإسلامي الكبير، ذلكم الشاعر الفحل، الأستاذ عبدالمجيد فرغلي-رحمه الله- خلال تجارب شعرية تتسم بالجزالة وطول النفس الشعري، وتداعي المعاني والخواطر والرؤى، مقدمًا خرائد فريدة إلى ديوان الشعر الإسلامي المعاصر ....

وقد أحسن الأستاذ عماد عبدالمجيد-الابن البار بأبيه- حين عزم على إخراج هذا الإصدار عن: (تجليات شهر رمضان في نتاج الأستاذ عبدالمجيد: قراءات وقصائد).

ومما يسعدني حقًّا أن تسهم (مدرسة شباب النقد الأدبي بجامعة الأزهر)- التي أشرف برعايتها وتوجيهها، والتي يقوم بتنسيق جهودها الحبيب الدكتور صبري أبوحسين- تسهم بست قراءات لهذا الشعر الطيب شكلاً ومضمونًا، للأحبة الأزهريين الأصلاء، أبناء رابطة الأدب الإسلامي العالمية:

- أ.د/صبري فوزي أبوحسين، أستاذ الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات، عن بحثه: (من سيميائيات الشعر الرمضاني في نتاج الأستاذ عبدالمجيد فرغلي).

- أ.د/ياسر السيد البنا، أستاذ الأدب والنقد المساعد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بقنا في بحثه: (المعادل الموضوعي بين الاستهلال ومطلع الهلال درس في مطالع قصائد الشيخ عبدالمجيد فرغلي الرمضانية).

- د/ عبدالرحمن فوزي فايد، مدرس الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالمنوفية عن بحثه:(موكب هلال الصوم للأستاذ عبدالمجيد فرغلي رؤية نقدية).

-د/محمود جلال ناصر، مدرس الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بإيتاي، عن بحثه:"قراءة في جماليات استقبال وتوديع رمضان في شعر عبدالمجيد فرغلي، قصيدة في وداع الصوم أنموذجًا".

- د/محمود فؤاد أحمد محمد، مدرس الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بجرجا عن بحثه: (تجليات رمضان في شعر الشيخ عبدالمجيد فرغلي).

- د/عبدالله محمد أديب القاوقجي، مدرس الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالمنوفية عن بحثه: (نفحات شهر رمضان في شعر الأستاذ عبدالمجيد فرغلي).

كما تعجبني تلك القراءات الحداثية للتجارب الرمضانية من قبل أساتذة مغاربة فضلاء، هم:

- الأستاذ محمد الماطري صميدة، رئيس تحرير جريدة الأنوار التونسية، عن مقاله: (في ظلال شعر عبدالمجيد فرغلي الرمضاني).

- الدكتور فاطمة الزهرة ناضر، من جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف بالجزائر، عن بحثها: (بدر من جغرافية المكان إلى هيكلة صرح الوطن في قصيدة(أضواء من التاريخ في ذكرى معركة بدر للشاعر عبدالمجيد فرغلي).

- الدكتور معمر عفاس، من جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف بالجزائر، عن بحثه: (لحظات مع قصيدة في وداع شهر الصوم).

وفق الله القائمين على هذه الدورة البحثية الطيبة في رحاب شعر رحالة الشعر: الأستاذ عبدالمجيد فرغلي.

أ.د/صابر عبدالدايم يونس
أستاذ وعميد كلية اللغة العربية بالزقازيق بجامعة الأزهر الأسبق
وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
ورئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية بمصر.
 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2021 بواسطة sabryfatma

الأستاذ الدكتور صبري فوزي عبدالله أبوحسين

sabryfatma
موقع لنشر بحوثي ومقالاتي وخواطري، وتوجيه الباحثين في بحوثهم في حدود الطاقة والمتاح. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

290,972