اتفقت حكومتا مصر وزامبيا على توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك فى مجالات السياحة والتنمية الزراعية والتصنيع الزراعى، وعدد من المجالات الصناعية الأخرى، وذلك خلال لقاء جمع الدكتور يوسف بطرس غالىوزير المالية اليوم الثلاثاء مع د.سيتومبيكو موسوكوتوين وزير مالية زامبيا.

وصرح غالى عقب اللقاء أنه بحث مع الوزير الزامبى فرص التعاون بين البلدين فى مجالات التنمية الزراعية والسياحية والصناعة والتدريب وأيضا مجال تصنيع وتبريد اللحوم، حيث أقام عدد من المستثمرين المصريين مصنعاً فى زامبيا يعمل فى هذا المجال.

وأعلن غالى أن بعثة من رجال الأعمال والصناعة المصريين، ستقوم بزيارة العاصمة الزامبية لوسكا لمتابعة ترتيبات إنشاء المصنع، وأنسب طرق تصدير منتجات اللحوم إلى مصر.
وكشف غالى عن وجود استثمارات لشركات مصرية فى عدد من المجالات الصناعية فى زامبيا خاصة فى مجال استغلال خام النحاس المتوافر فى زامبيا

لتصنيع الكابلات الكهربائية، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تشجع هذا الاتجاه فى إطار استراتيجية الحكومة المصرية لدعم علاقات التعاون مع الدول الأفريقية فى كافة المجالات.

من ناحيته أشاد الوزير الزامبى بتعاون مصر مع بلاده، مشيرا إلى وجود آفاق كبيرة لتعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين، والاستفادة من إمكانات وقدرات بلاده والتى حققت معدل نمو لاقتصادها بنسبة 6.6% العام الحالى، كما من المتوقع أن يسجل معدل النمو 8% العام المقبل.
وقال إن بلاده يتوافر لديها مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية وأيضا موارد مائية متنوعة، مشيرا إلى إن من أهم المحاصيل الزراعية الذرة وفول الصويا والقمح وهى من المحاصيل التى تستوردها مصر بكميات كبيرة.

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 71 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

61,541