authentication required

جون مينارد كينز

 

John Maynard Keynes جون مينارد كينز

 اقتصادي انجليزي ولد في الخامس من يونيو عام ألف وثمانمائة وثلاث وثمانون وتوفى في يوم الواحد والعشرون من ابريل عام ألف وتسعمائة وست وأربعون اشتغل في بداية حياته في الهند و ألف كتابا عن الإصلاح فيها و اشترك في مؤتمر السلام بعد الحرب العالمية الأولى و كتب كتابا بعنوان (الآثار الاقتصادية للسلام)

حياته الشخصية

هو ابن جون نيفيل كينز,أستاذ اقتصاد في جامعة كامبردج, و كاتب في الإصلاح الاجتماعي.و لديه أخ و أخت الأخ هو جيفري كينز( 1887-1982 )و كان يحب جمع الكتب و أخته مارجريت تزوجت الفائز بجائزة نوبل في الفسيولوجيا ارشيبالد هل. كان مستثمرا ناجحا و بني ثروة ضخمة,إلا انه و في انهيار 1929 أشرف على الإفلاس و لكنه عاد ليبني ثروته من جديد

تعليمه

كانت بداياته في ايتون حيث كشف عن موهبة عظيمة خاصة في التاريخ و الرياضيات, ثم لتحق بكلية كينج,جامعة كامبردج لدراسة الرياضيات و لكن اهتماماته بالسياسة قادته إلى دراسة الاقتصاد حيث درس على يدي ارثر بيغو و ألفرد مارشال.

 

إضافاته للاقتصاد

مؤسس النظرية الكينزية من خلال كتابه (النظرية العامة في التشغيل والفائدة والنقود) 1936 و عارض النظرية الكلاسيكية التي كانت من المسلمات في ذلك الوقت. من أهم ما تقوم عليه نظريته أن الدولة تستطيع من خلال سياسة الضرائب و السياسة المالية و النقدية أن تتحكم بما يسمى الدورات الاقتصادية و ينبغي للحكومات أن تقترض وان تنفق الأموال لدعم النشاط الاقتصادي وينبغي تسديد الديون عن طريق النمو الحاصل في الناتج المحلى . و له كتب أخرى في نظرية النقود و نظرية الاحتمالات الرياضية 

كينز المضارب

أدلى كينز وخسر ثروات طائلة في المضاربات . كان يحب تحذير المبتدئين عن مخاطر تدفع العقول ضد تقلبات الأسواق المالية من خلال إعلان ، " يمكن أن تبقى الأسواق غير عقلانية وقتا أطول بكثير مما كنت أستطيع البقاء أو المذيبات".

كينز والاستثمار

في خلال ثمانية عشر عاما يشمل الكساد العظيم والحرب العالمية الثانية تبدأ وتتضاعف ثروته لخمس أضعاف في هذه الفترة بالرغم من انخفاض أسعار الأسهم بنسبة خمسة عشر بالمائة في سوق الأسهم بالمملكة المتحدة .

حرب مستوطنات

 لعب كينز دورا حيويا في المستوطنات الاقتصادية ونفذ ذلك بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية، وعارض بشدة على تعويضات شديدة فرضت على ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى. التاريخ يبرر موقفه عندما انهار اقتصاد ألمانيا وولدت الجماعات المتطرفة ، مما أدي في نهاية المطاف إلى الحرب العالمية الثانية.

 

 

 

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 436 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2010 بواسطة saberloveu

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

61,591