تعقيم مكيفات الهواء: الإجراءات الصحيحة

تعقيم مكيفات الهواء هو ممارسة لا يجب إهمالها أبدًا ، خاصة في ضوء فصل الصيف ، بل إنها ممارسة ضرورية أكثر بسبب حالة الطوارئ الصحية المستمرة.

هذا صحيح بشكل خاص في بيئة مغلقة ، مثل مكان العمل ، حيث يكون ذلك ضروريًا ، فضلاً عن كونه مطلوبًا بموجب القانون ، للحفاظ على صحة الهواء الذي تتنفسه.

بدون صيانة كافية ، فإن أنظمة الهواء وتكييف الهواء هي الوسيلة الرئيسية لتلوث الهواء الداخلي وانتشار الملوثات الكيميائية والكائنات الدقيقة المسببة للأمراض الضارة.

لهذا السبب ، تمثل أنشطة الصرف الصحي ، جنبًا إلى جنب مع أنشطة التنظيف التقليدية ، العنصر الأساسي القادر على ضمان أقصى جودة للهواء في البيئات الداخلية التي يتم تقديمها.

خلال فصل الصيف على وجه الخصوص ، تعد صيانة وتنظيف وتعقيم مكيفات الهواء هي الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها قبل إعادة تشغيل النظام ومواجهة حرارة الصيف بأفضل طريقة ممكنة.

ولكن ما هي الإجراءات الصحيحة لتعقيم أنظمة التكييف ؟ وماذا يقول القانون عنها؟

لذلك دعونا نحاول فهم كيفية تعقيم نظام تكييف الهواء مع مراعاة جميع المراجع التشغيلية والقانونية حول هذا الموضوع. تابع القراءة.

لماذا يجب تعقيم مكيفات الهواء؟

الرغبة في الإجابة فورًا على سؤال العنوان ، يجب إجراء تعقيم لمكيفات الهواء لثلاثة أسباب رئيسية:

ضمان حسن سير النظام وتجنب إهدار الطاقة في استخدامه ؛

تنقية الهواء الذي تتنفسه ؛

تقليل تركيز الغبار والملوثات والبكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى في الهواء.

تعد كفاءة الطاقة الأكبر والتشغيل طويل الأمد لأجهزة تكييف الهواء من الجوانب المهمة بالتأكيد. ولكن ليس بقدر أهمية جودة الهواء الذي تتنفسه.

80٪ -90٪ من حياة كل فرد يقضي في الداخل ، داخل جدران المنزل أو في مكان العمل. هذا هو السبب في أن الهواء الداخلي الذي تتنفسه يجب أن يكون خاليًا قدر الإمكان من الملوثات والمواد الضارة بالصحة.

حيث لا يمكن الحصول على تغيير الهواء عن طريق فتح الأبواب والنوافذ ، توجد أنظمة تهوية ميكانيكية وتكييف هواء لضمان إعادة تدوير الهواء النقي والنظيف باستمرار.

إذا لم يتم تنظيف نظام تكييف الهواء بشكل صحيح ، فإن الخطر يكمن في أنه يمكن أن يساهم في نقل الغبار الناعم وحبوب اللقاح والبكتيريا وغيرها من مسببات الأمراض المحمولة جواً إلى البيئة.

يمكن أن تسبب هذه الحالة عدم الراحة والحساسية والتهيج والتهابات الجهاز التنفسي. وهذا يفسر أهمية الحفاظ على مكيف الهواء في ظروف صحية مثالية.

ولكن ، قبل المضي قدمًا ، يجب أن نميز تمييزًا مهمًا بين "الصرف الصحي" و "الصرف الصحي" ، وهما مصطلحان غالبًا ما يتم الخلط بينهما.

يزيل تعقيم مكيفات الهواء روائح الأوساخ والرواسب ذات الطبيعة العضوية وغير العضوية التي تتراكم في الأجزاء المختلفة التي يتكون منها الجهاز ويعادلها.

من ناحية أخرى ، يشير تطهير أنظمة الهواء وأنظمة تكييف الهواء إلى مجموعة عمليات التنظيف الميكانيكية لأجزاء ومكونات النظام ، ونشاط التطهير اللاحق بمنتجات كيميائية مطهرة محددة.

ولكن ماذا يقول القانون عن الصرف الصحي للمكيفات؟ في الفقرة التالية ، سنحدد صورة كاملة للمراجع التنظيمية ، حتى الأحدث منها التي تم إصدارها لمواجهة انتشار Covid-19.

ما هو الإجراء الصحيح لتعقيم مكيفات الهواء

بعد توضيح الإطار التنظيمي المرجعي ، دعنا نلقي نظرة فاحصة على إجراءات التشغيل المتعلقة بتعقيم مكيف الهواء والنظام الهوائي بشكل عام.

يمكن لأي جزء من النبات أن يصبح وعاءًا للأوساخ والغبار والبكتيريا والعفن وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض. لذلك ، يجب ألا يستبعد الصرف الصحي المناسب أي مكون.

تتمثل الخطوة الأولى والأساسية في إجراء صيانة أنظمة تكييف الهواء في الفحص الفني والمرئي لتقييم حالة النظام.

تمثل عمليات التفتيش هذه تقييمات حقيقية للمخاطر (وفقًا لاتفاقية الدولة والأقاليم لعام 2013). بعد ذلك فقط ، إذا لزم الأمر ، يمكن إجراء الاستصلاح الفعلي ، والذي يجب أن يتم مع إيقاف تشغيل النظام.

فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لتعقيم مكيفات الهواء:

الإزالة الميكانيكية وشفط الأوساخ والجسيمات التي تتربص على المكونات المختلفة للنظام ؛

تنظيف الشق بمنتج يعمل على إذابة الأوساخ الصلبة ، وشفط جميع المخلفات ، وتبخير الماكينة بالضغط العالي ؛

تنظيف وتطهير المرشحات الداخلية وملف التبادل الحراري وخزان تجميع مياه التكثيف ؛

تطهير وحدة مناولة الهواء الخارجية

توضيح الوحدة الداخلية (أو المنقسمة) ، بما في ذلك الزعانف وشبكات التهوية ، بعوامل كيميائية أو فيزيائية ذات تأثير مبيد للفيروسات.

يمكن أن يتم التعقيم باستخدام منتجات كيميائية أو فيزيائية مختلفة ذات تأثير مطهر ، مثل بيروكسيد الهيدروجين وحمض الباراسيتيك وأملاح الأمونيوم الرباعية.

مكيفات الهواء وتردد الصرف الصحي

السؤال المتكرر هو: "كم مرة يجب أن يتم تعقيم نظام تكييف الهواء؟".

يجب إجراء التعقيم مرتين في السنة على الأقل: في نهاية موسم الصيف (حوالي أكتوبر) ، لمنع الأوساخ من التكتل بسبب عدم استخدام الجهاز ، وقبل بدء تشغيل مكيف الهواء (مايو / يونيو).

أثناء الاستخدام في الصيف ، قد تكون العمليات التالية ضرورية:

تنظيف وتعقيم محرك مكيف الهواء الخارجي وكذلك الوحدة الداخلية ؛

تنظيف المرشحات

تحقق من عدم وجود أي تسرب لغاز التبريد.

تعد صيانة نظام تكييف الهواء عملية لا تقل أهمية عن كونها ضرورية لتحسين جودة الهواء الذي يتم استنشاقه في بيئة ما.

ومع ذلك ، فإن تنظيف وتعقيم الوحدات الخارجية والداخلية ، في حالة الأنظمة الكبيرة جدًا ، هو نشاط لا يمكن ارتجاله ، ولكن يجب القيام به عن طريق الاتصال بفنيين متخصصين ومعتمدين.

لماذا المخاطرة باستنشاق هواء غير صحي يحتوي على نسبة عالية من الفيروسات والبكتيريا وغيرها من الملوثات الضارة؟ لا تهمل صحة الناس وموظفيك.

اختر خبرة وموثوقية شركة ركن نجد، وحدة أعمال شركة تنظيف مكيفات سبليت بجازان المتخصصة في التحكم في المخاطر الميكروبيولوجية للأنظمة الهوائية.

يعمل فريقنا من الفنيين الخبراء والمؤهلين في جميع أنحاء إيطاليا لضمان التعقيم الأمثل والآمن لمكيفات الهواء وأنظمة معالجة الهواء لكل منشأة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 88 مشاهدة
نشرت فى 7 إبريل 2022 بواسطة rozy33

عدد زيارات الموقع

246