الهرم الغذائي للطفل؟My pyramid for Kids
والذى تم تحديثه عن طريق وزارة الزراعة الأمريكية عام 2005 هو مرشد غذائي يساعد في التخطيط لنظام غذائي يتماشي مع احتياجات الطفل الغذائية اليومية.
يقسم الهرم الأطعمة إلي خمس مجموعات مختلفة: الحبوب، الخضروات، الفواكه، الألبان، واللحوم والبقول.

يوجد أيضاً خط أصفر رفيع يمثل الزيوت. من أجل التخطيط لنظام غذائي صحي بالاستعانة بهذا الهرم يجب أولاً فهمه.

 

تعطى وزارة الزراعة الأمريكية عدة رسائل من خلال الهرم:

  1.  أهمية الأنشطة البدنية اليومية: والتي يعبر عنها بالطفل الذي يصعد السلم. الطفل فقط الذي يستطيع الوصول لأعلى السلم هو الذي يعتبر لائق بدنياً.
  2.  أهمية الاعتدال: الخط الذي يمثل كل مجموعة من مجموعات الطعام يتقلص من أسفل لأعلى تعبيراً عن أن هناك أطعمة معينة في هذه المجموعة يمكن أن تناولها بكميات أكبر من غيرها من نفس المجموعة. على سبيل المثال، داخل مجموعة الحبوب، يوجد كل من الحبوب المكررة والحبوب الكاملة. الحبوب المكررة تأتى في قمة الهرم (هذه الحبوب يجب تناولها بكميات محدودة)، بينما الحبوب الكاملة تأتى في قاعدة الهرم (هذه الحبوب يجب أن تمثل النسبة الأكبر).
  3.  أهمية النسب: العروض المختلفة للخطوط التي تعبر عن مجموعات الطعام المختلفة توضح النسب المقترحة التي يحتاجها جسم الطفل من أطعمة كل مجموعة للحصول على غذاء صحي.
  4.  أهمية التنوع: الألوان المختلفة لمجموعات الطعام المختلفة تعبر عن أن السر في الوصول للتغذية الصحية هو التنوع، أي أنه يجب تناول أطعمة من كل مجموعة من المجموعات يومياً.

بناء على الأسس التي يقوم عليها My pyramid إليك الجدول التالي ليساعدك على اختيار الغذاء الصحي المناسب لطفلك:

المرشد الغذائي للأطفال من سن 2-13 سنة
( الكميات المذكورة هي لليوم الواحد )

لاستخدام المرشد الغذائي:
اختاري مجموعة من مجموعات الطعام، على سبيل المثال الحبوب. إذا كان المرشد الغذائي يوصى بتناول 150 جرام يومياً وقمت بإعطاء الطفل شريحتين من الخبز، و1 كوب مكرونة، و2/1 كوب أرز، وقطعة صغيرة من الكيك في الوجبات المختلفة على مدار اليوم، تكونين بذلك قد أعطيت لطفلك الكمية المناسبة من الحبوب. ويمكنك تحديد الكميات المناسبة من كل مجموعة بناءً على ما يوصى به المرشد الغذائي.

قللي من الآتي:

  1.  الدهون المشبعة والدهون الموجودة في اللحوم، الزبد، السمن، الماينوز، القشطة، والدهون المهدرجة: بحد أقصى معلقة كبيرة في اليوم للأطفال من سن 2- 3 سنوات، ومعلقتين للأطفال الأكبر سناً.
  2.  السكر المضاف ( السكر الذي يضاف للمأكولات والمشروبات مثل العصائر، المشروبات الغذائية، والحلويات ): بحد أقصى 5 ملاعق صغيرة يومياً للأطفال من عمر سنة إلى 6 سنوات ( وهى أقل من كمية السكر الموجودة في عبوة واحدة من المشروبات الغازية ) و6 - 8 ملاعق صغيرة للأطفال الأكبر سناً.

الأكل الصحي يعنى أن الأطفال:

  •  يستمتعون بطعامهم.
  •  يتناولون وجبات متوازنة.
  •  يتناولون الكمية الصحيحة والنوعية الصحيحة من الأطعمة الخاصة بمجموعة الحبوب.
  •  يتناولون الكثير من الفواكه والخضروات.
  •  يتناولون كميات معتدلة من الأسماك/ اللحوم/ البقول.
  •  يشربون اللبن ويتناولون منتجات الألبان سواء كاملة الدسم أو قليلة الدسم حسب سن الطفل.
  •  يتناولون الأطعمة الدسمة والسكريات على فترات متباعدة فقط.
rotato

  • Currently 331/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
111 تصويتات / 9708 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2009 بواسطة rotato

ساحة النقاش

mero

rotato
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

113,078