المفوضية الاوروبية: انتعاش اقتصادي "صلب" في منطقة اليورو |
|
بروكسل (اف ب)- اعلنت المفوضية الاوروبية الاثنين ان الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو ما زال "صلبا" بفضل "قوة الطلب الداخلي" وانها تتوقع ان يحقق النمو في العام المقبل نسبة 2,1%. واشارت المفوضية في تقريرها الاقتصادي الفصلي انه وعلى الرغم من انخفاض النمو في الفصل الثالث (+0,5% مقابل 1%) فان النمو ظل "صلبا" "متوازنا ومستديما" في منطقة اليورو. وفي ظل هذه الظروف وكما كان متوقعا يفترض ان تبلغ نسبة النمو في اجمالي الناتج المحلي 0,6% في الفصل الرابع و2,6% في اجمالي عام 2006 وذلك في تطابق مع التوقعات الاقتصادية للخريف التي نشرتها المفوضية مطلع تشرين الثاني/نوفمبر. وبالنسبة الى العام 2007 فقد اكدت المفوضية الاوروبية ايضا على توقعها بحصول تباطؤ في النمو بنسبة 2,1% اكثر بشكل ضئيل من "الممكن" (المقدر بنسبة 2%). وهذا بسبب الانعكاسات السلبية لبدء العمل بالضريبة المرتفعة على القيمة المضافة في المانيا (من 16% الى 19% اعتبارا من كانون الثاني/يناير المقبل) بالاضافة الى تباطؤ الاقتصاد الاميركي. ويشرح التقرير بان "اقتصاد منطقة اليورو سيتاثر حكما بالتباطؤ الاميركي بسبب انخفاض الصادرات" الى هذا البلد وبطريقة غير مباشرة بانخفاض النشاط في البلدان الاخرى المرتبطة بدورها بالاقتصادين الاميركي والاوروبي. وفي هذا الاطار يعتبر التقرير ان "احتمال حصول تبدلات في قيمة اليورو (مقابل الدولار) يمكن ان يكون لها ايضا تاثيرها على التجارة الخارجية في منطقة اليورو". ويعتبر التقرير ان تاثير التباطؤ الاميركي "يجب الا يكون مبالغا به". ويضيف "ان منطقة اليورو هي اليوم في وضع افضل من الماضي" لمواجهة هذا التباطؤ لان نموها اقل ارتباطا بنمو الاقتصاد الاميركي. |
نشرت فى 20 ديسمبر 2006
بواسطة roshy
عدد زيارات الموقع
132,413



ساحة النقاش