عمرو مو سى يزور الرياض الاحد لبحث الازمة اللبنانية |
|
افاد مصدر دبلوماسي عربي السبت ان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى يصل بعد ظهر الاحد الى الرياض لاجراء محادثات تتناول الازمة اللبنانية. واضاف المصدر ان زيارة موسى تستغرق بضع ساعات يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ومسؤولين سعوديين كبارا لابلاغهم نتائج الوساطة التي قام بها في لبنان. وكان موسى انهى الخميس الفائت وساطة جديدة في لبنان مشيرا الى "تقدم" في محاولته ايجاد مخرج للازمة المستمرة منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر بين الحكومة والمعارضة ومن المقرر ان يعود الى بيروت مطلع الاسبوع القادم. وتهدف وساطته الى استئناف الحوار بين المعارضة التي يقودها حزب الله الشيعي القريب من دمشق وطهران والتيار الوطني الحر بزعامة النائب ميشال عون والتي تطالب بحكومة وحدة وطنية وبين الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا والتي تحظى بدعم الدول الغربية. من جهة اخرى اجرى الرئيس الفرنسي جاك شيراك محادثة هاتفية السبت مع العاهل السعودي تناول فيها بشكل خاص الوضع في الاراضي الفلسطينية ولبنان كما اعلنت الرئاسة الفرنسية. واضافت الرئاسة "لقد ناقشا الملفات الرئيسية على الساحة الدولية وخصوصا الوضع في الشرق الاوسط وعملية السلام ولبنان". وقبل اسبوع كان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز حذر في افتتاح القمة السابعة والعشرين لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض من المخاطر المحدقة بالمنطقة التي وصفها ب"انها خزان مليء بالبارود ينتظر شرارة لينفجر". واكد العاهل السعودي ان "قضيتنا الاساسية تبقى قضية فلسطين الغالية" التي لا تزال تقبع بين "احتلال عدواني بغيض" ومجتمع دولي "ينظر نظرة المتفرج" و"الخلاف بين الاشقاء". ومن المشاكل الكبرى الاخرى في المنطقة اشار الملك عبد الله الى الوضع في العراق حيث "الاخ يقتل اخيه" ولبنان حيث "نرى سحبا داكنة تهدد وحدة الوطن وتنذر بانزلاقه من جديد في كابوس النزاع المشؤوم بين ابناء الدولة الواحدة". |
نشرت فى 17 ديسمبر 2006
بواسطة roshy
عدد زيارات الموقع
132,413



ساحة النقاش