صحة وتغذية

يهتم هذا الموقع بالتغذية الصحية والسليمة وما يتعلق بهما

 

 

للحفاظ على قوة اليدان وصحتهما يجب القيام بمجموعة من التمارين، كتمارين إلتهاب المفاصل الروماتويدي لليدين، فإن فقدان قوة اليد أو القدرة على تحريكها هو الامر الذي يخشاه المصابين بمرض الالتهاب الروماتويدي، لذا فإن التمارين مفيدة كما تقول المعالجة الفيزيائية المختصة أليس بينا: إنها طريقة جيدة لتقوية العزم عند المرضى وتمكنهم من معرفة مستوى النشاط لديهم. وبشكل عام يمكن ممارسة هذه التمارين خمس مرات يوميا أثناء الجلسة، ولضمان أفضل النتائج استشر طبيب مختص.

 

رفع الأصابع واليد منبسطة:

لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي البسيط تقول بينا: ثبت اليد بشكل منبسط على الطاولة، وحاول رفع كل إصبع على حدا وخذ وقتك مع هذا التمرين، ولكن كن حذر فلا ينصح بانحناء الأصابع. بشكل عام لا يسبب هذا التمرين اي ضغط على المفصل، كما يمكنك من معرفة وجود أي إصابة جسدية.

ثني الاصابع:

قم بثني الاصابع بإحكام قبضة اليد ثم ابسط يدك ببطئ مع تكرير التمرين عدة مرات، وينصح بهذا التمرين لتسهيل الحركة أكثر، كما يمكنك أن تمارس هذا التمرين في التواليت تحت الماء الساخن أو بإستخدام البارافان الشمعي الدافئ، أوباستخدام قطعة قماش تم ترطيبها بالماء الدافئ.

 

مشي الاصابع:

قم بوضع قطعة قماش على الطاولة، وثبت أطراف أصابع اليد والابهام على الطاولة وقم بتحريك الاصابع بحركة المشي إلى الامام مع سحب المنشفة إلى الوراء، ومسك ما تم سحبه بقبضة اليد، ثم حاول سحب وامساك ما امكنك من قطعة القماش. وبهذا التمرين تختبر تأثير إلتهاب المفاصل الروماتويدي على قبضة اليد وقوتها.

 

قبض الاصبع:

إن هذا التمرين يدعم حركات اليد اليومية كربط رباطا الحذاء أوارتداء الملابس، والتي يصبح القيام بها أمرا صعباً مع زيادة أعراض المرض، والتمرين يكون بلمس الابهام لكل إصبع، فابدأ بلمس الابهام

للسبابة ، ثم الوسطى فالخنصر فالبنصر.

 

   لمس الإبهام إلى قاعدة الاصابع

أهم أهداف ممارسة هذه التمرينات هو تمكين أي مفصل بالقيام بأي حركة مطلوبة، ومن المهم التركيز على الإبهام لأن معظم حركات اليد تعتمد عليه، والتمرين يكون بمحاولة لمس الابهام لقاعدة الاصبع الصغير اي البنصر وهذه الحركة ستساعدك على الامساك بالأدوات دائرية الشكل كفرشاة الشعر.

 

  الاصابع بشكل منبسط

كل ما انت بحاجة له هو التمرّن على تقريب الاصابع والابهام إلى بعضها ثم فردها كحركة اليد عند ارتداء القفاز على سبيل المثال، فهذا التمرين ببساطة يقوم على بسط الأصابع ببطء بينما تكون اليد مبسوطة، وبإمكانك تمرين الابهام لوحده بإبعاده ببطئ عن بقية الاصابع.

 

أخذ قسط من الراحة 

إن نجاح هذه التمارين يعني معرفة الوقت المناسب لأخذ استراحة أو التوقف عن ممارستها، وتؤكد الدكتورة بينا بأن هناك وقت بين حدوث الالتهاب وزيادة أعراض الحالة، أثناء ذلك يجب ارتداء مشد لليد أو جبيرة والتوقف عن القيام بأي تمرين قد خططت له، وذلك لتجنب زيادة الضرر على المفاصل في هذه الفترة، كما أن مراجعة مختص بالمعالجة الفيزيائية سيساعدك في إدراك أهمية هذه التمارين، ويرشدك عندما يتوجب عليك التوقف عن ممارستها ومتى تستأنف التمارين.

 

 

  • Currently 62/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1123 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2011 بواسطة rmelbaz

ساحة النقاش

صحة وغذاء

rmelbaz
يهتم الموقع بالغذاء الصحى والسليم والعادات الغذائية السليمة والصحيحة للوصول لصحة افضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

316,652