صحة وتغذية

يهتم هذا الموقع بالتغذية الصحية والسليمة وما يتعلق بهما

 

     يعتبر الحمل والولادة وإنجاب الأبناء هدف هام لكل أسرة ناشئة ومستمرة, وبما أن تحقيق الأهداف يحتاج إلى تخطيط ومتابعة فإن الحمل والولادة من أسمى الأهداف التي تستحق التخطيط والمتابعة منذ أن تنشأ فكرتها حتى يصبح الطفل شابا يافعا مستقلا.

       تبرمج الأم جنينها على قابليته للسمنة خلال شهور حملها به, وهذا ما أكدته شانكار في دراسة أجرتها بمركز تغذية الأطفال بجامعة أركنساس، حيث تم تسمين مجموعة من الفئران الإناث قبل وأثناء فترة الحمل لمعرفة تأثير السمنة على الأجنة, وبعد ولادة الفئران تم مقارنة اوزان الأجنة المولودة بأوزان أجنة الفئران المولودة لأمهات غير مسمنة, وقد كانت الأوزان طبيعية ومتقاربة لدى جميع الأجنة المولودة لجميع المجموعات.

       بعد فترة من فطام الفئران, تم تعريض المجموعتين لعدد كبير من السعرات الحرارية والتي تفوق احتياجاتهم, وقد أظهرت الفئران المولودة للأمهات المسمنة قابلية اكبر لتخزين الدهون, فأكتسبت هذه المجموعة وزن اسرع واكبر من فئران المجموعة الأخرى والتي لم تتعرض أمهاتها للتسمين, وذلك بنفس الحجم من الأغذية الدسمة.

       تقترح الدراسة على الأمهات بالإنتباه إلى الوزن عند التخطيط للحمل قبل وأثناء فترة الحمل, وذلك منعا لبرمجة المواليد على تخزين السعرات الحرارية بشكل اسرع.

 

المصدر: ajpregu.physiology.org/cgi/content/abstract/294/2/R528
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 233 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2010 بواسطة rmelbaz

ساحة النقاش

صحة وغذاء

rmelbaz
يهتم الموقع بالغذاء الصحى والسليم والعادات الغذائية السليمة والصحيحة للوصول لصحة افضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

316,659