دور الذكاء العاطفي في فهم المعني للنص التربوي الملفوظ في الترجمة المعنوية المسموعة المرئية الألية العصبية من الإنجليزية إلي العربية في الروبوتات للمهندسين معالجي إشارات السلوك لتحسين جودة الترجمة في مصر.

تأليف

هناء محمد محمد عباس

2021

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو عبارة عن المقدرة على فرز العواطف الشخصيّة أو الذاتيّة، وكيفيّة استخدامها بشكل أفضل، كما يُعرفه كولمان بأنّه المقدرة على معرفة الشخص شعوره الشخصي وشعور الآخرين أيضاً، لتحفيز النفس، وإدارة العواطف بطريقة سليمة ومناسبة في العلاقات مع الآخرين.

 أصل الذكاء العاطفي يعود أصل الذكاء العاطفي إلى تشارلز داروين، حيث عمل على أهمية التعبير العاطفي بهدف البقاء، ثمّ عمل على تطبيقاته، وبالرغم من أنّ التعريفات التقليدية كانت تؤكد الجانب المعرفي في الذكاء العاطفي كالذاكرة وحل المشاكل، إلا أنّه في عام 1900 ميلادي، بدأ التعرف على أهمية الجانب غير المعرفي في الذكاء العاطفي من قِبل العديد من الباحثين، وعلى سبيل المثال في عام 1920 ميلادي استخدم ثورندايك مصطلح الذكاء الاجتماعي لوصف مهارات فهم وإدارة الآخرين، كما أنّه في عام 1940 ميلادي وصف ديفيد كسلر القيادية بأنّها من العوامل غير الفكريّة فيما يتعلق بالسلوك الذكي.

أهميّة الذكاء العاطفي في التعليم

لا بدّ للمدارس من أن تتبنى مفهوم الذكاء العاطفي لتطوير القدرات العاطفية لدى الطلاب والتي قد تكون مهملة في المراحل التدريسيّة المدرسيّة، فبسبب ذلك تظهر مشاكل العنف، والسلبيّة، واللامبالاة، والشغب، والتخريب، والإدمان، وانخفاض الثقة بالنفس، وانخفاض الرادع الديني أو الضميري، لأنّ الذكاء الذي يعرفه عامة الناس لا يغطي مساحات القدرات العاطفية التي تفسر الحاجات الأساسية لنفس الإنسان، حيث يبقى الاجتهاد الشخصي أو دور الأسرة هو المفعّل الرئيسي لتطوير قدرات الذكاء العاطفي. تمثل قدرات الذكاء العاطفي نسبة تتجاوز 85% من الأمور التي تميّز المدراء المتميزين من المدراء المتوسطين، أي بمعنى آخر أنّ المهارات التقنية غير كافية دون وجدود مهارات عاطفيّة والتي يمكن اختصارها فيما يأتي: معرفة كيف نشعر وكيف يشعر الأخرون وكيفيّة تصرفنا فيما يتعلق بذلك. معرفة ما يجعل الشخص يشعر بأنّه بحالة ممتازة، ومعرفة ما يجعله يشعر بأنّه بحالة سيئة، وكيفيّة تحويل الحالة السيئة إلى حالة جيدة وممتازة. امتلاك الوعي العاطفي، والمشاعر، والمهارات المساعدة على بقاء الشخص بحالة إيجابيّة، والتي تزيد السعادة والرفاهيّة إلى الحد الأقصى على مدى طويل.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%81%D9%8A

ولما كان لفهم من العمليات العقلية العليا التي ينبغي الاهتمام بها من اجل الحصول علي ترجمة سليمة فقد دعت الحاجة الي الاهتمام بالادوات التي تعيننا علي تحقيق هذه العملية او لوصول للفهم لسليم للمعني للسياق التربوي الملفوظ

واعتبر ان الذكاء العاطفي هو من الادوات الهامة التي تعين الانسان والالة علي الوصول لعملية الفهم الصحيح من اجل ترجمة معنوية سليمة.

وقد يختلف مدخل الترجمة من سمعية الي بصرية وغيره شاملة جميع الانواع السمعية والبصرية لتحويلها لصورة اخري تدعيها حاجة من يطلب خدمة الترجمة سواء في السياقات التربوية او غيرها من المجالات

والوسيط الذي يقوم بعملية الترجمة في هذا البحث هو الروبوت ولذلك فهي تعد ترجمة اليه تعتمد علي حسن ادارك المستشعرات العصبية الالكترونية للمستقبل الذي يتم استقبال السياق من خلاله .

اما الذي سيبرمج هذا الوسيط فهو مبرمج الألة او تحديدا مهندسي معالجة اشارات السلوك Behavior signal processing وهو علم جديد في طريقنا الي الدعوة للاهتمام به .

وبذلك ستتحسن جودة الترجمة الخاصة بالروبوت .

حيث انه وفقا لما نشرته بعض الصحف انه هناك مشكلة في المساعد الصوتي غير قادر علي تمييز مشاعر الغضب والضيق في صوت من يحادثها وهذه الفجوة منعت من التواصل بين الزبزن وانظمة الرد الاألي للشركات

المصدر:

جريدة الغد ابريل 2019 لذكاء العاطفي للروبوتات  هل يجعلها تتجاوب مع المشاعر؟

ومن هنا كانت هناك حاجة ماسة الي اجراء دراسة تأخذ في اعتبارها وسائل معينة بواسطتها يتم التمكن من تمكين روبوتات لذكاء الاصطناعي من تطوير قدرتها علي تمييز نبرة الصوت البشري.

حيث تمكنت المحاولات السابقة لصنع الروبوتات من رصد تأثير المشاعر علي الجسد والذي يتضح في تعبيرات الوجه و لغة الجسد واسلوب الكلام والتغيرات الفسيولوجية المصاحبة للانسان مثل مستوي ضغط الدم والتخطيط الكهربائي للوجه. وهذا ما ادي ال ظهور علم الذكاء الاصطناعي العاطفي وهو علم دراسة و تطوير انظمة واجهزة يمكنها التعرف علي المشاعر وتفسيرها حتي تتعامل هذه الاجهزة مع البشر بشكل ملائم  او ما اطلق عليه الحوسبة العاطفية Affective computing

وفقا لما نشرته جريدة الاهرام 29 اكتوبر 2020 في مقال السيد روبوت العاطفي.

وسأذكر بعض الأنظمة التي قام العلماء بتطويرها للتعرف على مشاعر البشر عن طريق إحدى الطرق المذكورة أو بواسطة أكثر من طريقة.

في شهر يناير بعام 2019، تمكنت مجموعةٌ من الباحثين بجامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين من تطوير نظامٍ يتمكن من التعرف على المشاعر عن طريق تحليل تعبيرات الوجه ونبرة الصوت. وبعد القيام بتحميل 653 فيديو وملفٍّ صوتيّ، تمكن النظام بشكل صحيح من تحديد بعض المشاعر، وهي ‘السعادة’ و’الدهشة’ و’الحزن’ و’الغضب’ و’الاشمئزاز’ و’الخوف’، بدقةٍ نسبتها حوالي 62,5%، ومن الملاحظات الطريفة، أن النظام تمكن من تحديد المشاعر ذات التأثيرات الأكثر وضوحًا، مثل السعادة والغضب والخوف [6].

جريدة المحطة ,يوسف مدحت,  الذكاء الاصطناعي العاطفي و مشاعر الروبوتات, 8 سبتمير 2019

https://elmahatta.com/%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D8%AA/

 

ولا ننسي في هذا السياق ان هناك بعض الشركات طورت ما يسمي بالروبوتات الودودة Emotionally intelligent Robots .

مجموعة من الكائنات الآلية الظريفة مشاعر زوار معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي يقام كل عام في مدينة لاس فيغاس الأمريكية.

تستطيع هذه الروبوتات الصغيرة التي تدعى "لوفوت" أي الروبوتات الودودة أو المحبة بفضل الذكاء الاصطناعي أن تميز وجوه البشر وأن تفهم مشاعرهم ومن ثم تظهر ردود الأفعال المناسبة لهذه المشاعر، مما يجعل ارتباطها بأصحابها ذو طبيعة عاطفية.

ومن أجل أن يتمكن لوفوت من فهم البشر فقد تم تزويده بخمسين مستشعرا إلكترونيا وعدة وحدات معالجة مركزية، منها معالج خاص موجود داخل جهاز الشحن والتزويد بالطاقة الكهربائية. وهو مبرمج ليؤنس وحدة صاحبه بشكل رئيسي، بحسب ما يقوله مصنعيه.

https://arabic.euronews.com/2020/01/08/meet-the-cute-motional-robot-lovot-that-cost-usd3000-to-pet

وبعد هذه المقدمة للذكا ء العاطفي ودوره في تحقيق عملية عليا من عمليات التفكير وهي عملية الفهم والتي ستمكن الانسان والألة من فهم السياق من اجل ترجمته بواسطة الروبوت ليصل المعني الي المستقبل بصورة سليمة. سنتستعرض اهم الاشياء الهامة لنا في هذا الصدد من اجل التغلب علي الصعوبات التي تواجه من يعمل بهذا الحقل مركزين في هذا الصدد علي تعبيرات الوجه و نبرة الصوت بشكل خاص كجزء من اجزاء تأثير المشاعر علي الجسد من اجل توافر بنية معرفية يتم تغذية الروبوت بها لحدوث عملية التعلم العميق Deep learning.

تحديد المشكلة

تتحدد مشكلة البحث في ان المساعد الصوتي غير قادر علي تمييز بعض المشاعر مثل الغضب والضيق في صوت من يحادثها .هذه الفجوة منعت ن تطور التواصل بين الزبون وأنظمة الرد الألي للشركات .

هذه المشكلة اعاقت التقدم في هذا المجال فتكمن في كون الكلمات التي تتحدث بها وتميزها روبوتات الذكاء الاصطناعي لا تحمل علي الاغلب اي مؤشر يمكن ان يلتقطه الروبوت فكل السر يكمن في نبرة الحديث لا في لحديث نفسه

وعلي ذلك يجب تمكين روبوتات الذكاء الاصطناعي من تطوير قدرتها علي تمييز نبرة الصوت البشري.

المصدر

جريدة الغد ابريل 2019

اذن تكمن المشكلة في ضعف مهارات مهندسي معالجة الاشارات من تمكين روبوتات الذكاء الاصطناعي من تطوير قدرتها علي تمييز بعض المشاعر من نبرة الصوت نتيجة لعدم وجود كيان متخصص يمارس الترجمة المعنوية الألية ويهتم بتدريب المترجمين علي هذا النوع من الترجمة في مصروذلك في الترجمة المعنوية المسموعة المرئية الألية العصبية  من الانجليزية الي العربية من اجل تحسين جودة الترجمة لروبوت الذكاء الاصطناعي في مصر.

 مما انعكس بشكل سلبي علي أنظمة الرد الألي للشركات وفقدان حلقة الاتصال بين العميل و الشركات في مصر نتيجة لعدم وجود المعلومات العميقةdeep Learning Schema التي يجب تغذية الروبوت بها من اجل تحسين مهاراته.

وفي محاولة الباحثة للتصدي لهذه المشكلة فقد حاول البحث ان يجيب علي السؤال الرئيسي التالي :

<!--كيف يمكن بناء معلومات التعلم العميق من اجل تنمية مهارات مهارات مهندسي معالجة اشارات السلوك من تمكين روبوتات الذكاء الاصطناعي من تطوير قدرتها علي تمييز بعض المشاعر من نبرة الصوت في الترجمة المسموعة المرئية من الانجليزية الي العربية في مصر؟

ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :

1-                                 ما هي جوانب القصور في الترجمة المعنوية المسموعة المرئية الألية العصبية عند النقل من اللغة الإنجليزية إلي اللغة العربية لدي الروبوتات ؟؟؟؟  

2-                                 ما هي مهارات الترجمة المعنوية المسموعة المرئية الالية العصبية عند الترجمة من الإنجليزية إلي العربية ؟؟؟

3-                                 ما هودور الذكاء العاطفي في حل هذه المشكلة ؟؟

4-                                 ما هي محتويات الداتا المقترحة لحل المشكلة ؟؟؟؟

5-                                 ما  هي مكونات هذا الداتا ؟؟؟؟

6-                                 كيف سيتم التدريب ؟؟؟؟

7-                                 ما فاعلية هذه الداتا  ؟؟؟؟؟؟

هدف الدراسة

تبغي هذه الدراسة إلي تنمية مهارات مهندسي معالجة الاشارات من تمكين روبوتات الذكاء الاصطناعي من تطوير قدرتها علي تمييز بعض المشاعر من نبرة الصوت عن طريق تغذية الروبوت بالمعلومات العميقة اللازمة لتميز نبرة الصوت.

وسيتم ذلك من خلال ايجاد كيان متخصص يمارس الترجمة المعنوية الألية في الترجمة المسموعة المرئية ويهتم بتدريب المترجمين علي هذا النوع من الترجمة في مصروذلك في الترجمة المسموعة المرئية من الانجليزية الي العربية من اجل تحسين جودة الترجمة لروبوت الذكاء الاصطناعي في مصر.

 

ritajtranslatio

الحقيقة ليست سوى وهم، لكنه وهم ثابت سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفي مصادرك العلم بدون علم أعرج, والدين بدون علم أعمى هناء عباس www.ritaj-eg.com http://kenanaonline.com/ritajtranslatio مترجمة,باحثة,مدربة الترجمة ومناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2021 بواسطة ritajtranslatio

ساحة النقاش

ritaj

ritajtranslatio
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

24,081