الأسماك العربيةFish of Arab

هناك فصائل من أسماك المياة المالحة تتفرد بها المنطقة العربية,
المعلومات التالية توضح بعضاً منها وأماكن تواجدها: بحر العرب, البحر الأحمر,مياه الخليج, البحر الأبيض المتوسط وخليج عمان.
هذه الأسماك التي تعتبر مصدراً للغذاء والحياة البحرية المليئة

بالألوان ظلت تجذب إنتباه علماء البحار والغواصين لعقود.



الجرجور

الجرجور هي مجموعة من الأسماك البحرية الإستوائية. تتواجد غالباً في الشعب المرجانية. صغيرة يبلغ طول أغلبها من 12 إلى22 سم , وهي تقريباً 127 فصيلة. يطلق عليها اسم السمكة الفراشة وذلك لألوانها الزاهية وتصاميمها الرائعة والظلال السوداء, ألوانها بيضاء, زرقاء, حمراء, برتقالية وصفراء. تبقى سمكة الجرجور في مدى معين بالقرب من بيتها. بعضاً منها له حدوده الخاصة, تشكل أزواج وتتنافس على زعامة المجموعة.



السحل
عائلة السحل تتكون من 80 فصيلة,كل هذه الفصائل أسماك بحرية تعيش في البحار الإستوائية وعادةً حول الشعب المرجانية. أغلب هذه الفصائل ذات ألوان زاهية وفم صغير يحتوي على صف واحد من الأسنان التي تستخدم في أكل المرجان. أغلب فصائل السحل صغيرة الحجم, في حدود30 سم ,لكن يوجد فصيلة واحدة قد يصل طولها إلى متر..




العصفور
يوجد تقريباً 86 فصيلة مختلفة من أسماك العصفور, هذه الأسماك زاهية الألوان ومسطحة الجسم تعيش في الشعب المرجانية في البحار الإستوائية والمياه الإستوائية الضحلة. العصفور يتكاثر بوضع مئات من البيض في نفس الوقت. أغلب فصائل العصفور من آكلات الأعشاب. هذه الأسماك لها حدودها الخاصة, وتفضل البقاء بالقرب من منزلها, يصل طول بعضها إلى40 سم .



الدهام
سمكة الدهام يصل طولها إلى30 سمو تتواجد في الشعب المرجانية كما يطلق عليها في اللغة الإنجليزية "سمكة بيكاسو المزندة". وقد سميت بهذا الاسم نسبة للرسام الأسباني "بابلو بيكاسو" وذلك للتناغم الرائع في ألوانها المميزة بالخطوط الصفراء والزرقاء على الرأس. سمكة الدهام تعيش في المناطق الضحلة والعكرة المحيطة في الشعب المرجانية, وهناك تأكل أي يتواجد بالقرب منها (الأسماك الصغيرة, القشريات, الشعب المرجانية, الديدان ... إلخ). هي أسماك دائمة الحركة وتستطيع حماية حدودها بثوة من الدخلاء, بما في ذلك الغطاسين, خاصة عندما تحمي بيضها في موسم التزاوج.

redsea5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

redsea5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

347,015