محمية دبين أحد المحميات الطبيعية في الأردن الموجودة شمال العاصمة عمّان التي تمتد على مساحة 8.5 كيلومترا مربع من المناطق الجبلية. تأسست عام 2004، تعتبر دبين من أكثر المنطقة جفافاً في العالم التي ينمو فيها الصنوبر الحلبي، حيث يقارب معدل هطول الأمطار يقارب 440 مليمتر في السنة.

أهميتها

صنفت دبين الأكثر أهمية في دراسة المناطق المحمية التي جرت في العام 1998، بعد أن تم إغفالها في التقرير الأصلي لعام 1979، وخاصة بعد أن أثبتت الدراسات أن دبين تعد أفضل الأمثلة على غابات الصنوبر-البلوط كما وتحتضن ما لا يقل عن 17 نوعاً مهدداً بالانقراض، مثل السنجاب الفارسي. تمتد غابة دبين على مساحة تزيد على 60 كم2 ويتراوح الارتفاع ما بين 500 و1000متر فوق مستوى سطح البحر. تتوزع الغابة فوق منحدرات من الصخور الجيرية تتراوح في الحدة. وتعد التراكيب الفيزيائية والعمرية للغابة تنوعاً فريداً، حيث تتواجد ألأشجار بأعمار وأحجام مختلفة. ويعزز هذا التنوع وجود الأودية والتي تضيف رطوبة وتحسن من جودة التربة في الغابة.

اشجار المحمية

تتوسط المحمية الغابة وتتوزع أنواع ألأشجار حسب مستوى ارتفاعات الغابة. في المنطقة المنخفضة يوجد وبشكل كثيف الصنوبر الحلبي، مع وجود عدد من الأشجار المعمرة. أما في المنطقة المتوسط يتواجد نوعاً من البلوطبالإضافة إلى الصنوبر. أما في المستوى العلوي من الغابة يكثر البلوطوالفستق الحلبي والزيتون البري، بينما تتميز أرضية الغابة بوجود الأوركيد دائم الخضرة. كما تنتشر أنواع أخرى من الأشجار مثل شجر(القطلب) وأنواع أخرى من النباتات.

حريق دبين

تعرضت دبين لحريق ضخم في أوائل شهر سبتمبر 2008 اتى على حوالي 90 دونم من الاشجار الحرجية وغيرها اي نحو 5670 شجرة قيقب وسنديان وصنوبر حلبي بعضها تجاوز عمره 70 - 80 سنة. ويقول باحثون ان دبين تحتاج لمئة عام لتعويض خسارتها ولتعود كما كانت.

إعداد/ أمانى إسماعيل

المصدر: ويكيبيديا
redsea5

أمانى إسماعيل

  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 197 مشاهدة

ساحة النقاش

redsea5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

346,875