نجم البحر Sea Star

نجم البحر

نجم البحر يتبع عائلة "الجلد شوكيات"، وهذه العائلة تتميز بوجود أشواك واضحة على جلدها وأفراد هذه العائلة مختلفة الأشكال فمنها المسطحة والقرصية والكروية والنجمية والتكاثر في هذه العائلة جنسي، ولا يمكن التفريق بين الذكر والأنثى من الشكل الخارجي.

وجسم نجم البحر نجمي الشكل ويتركب من قرص مركزي يستطيل استطالة شعاعية إلى خمسة أذرع مثلثة الشكل ومتينة ولها أطراف مسننة وجسمه مفلطح وله سطحان سطح علوي ويسمى السطح مقابل الفمي وسطح سفلى ويسمى السطح الفمي، ويتكون هيكل نجم البحر من صفائح أو قضبان مرنة تحت الجلد.

أما جلده فهو مغطى بشويكات مدببة الأطراف وله القدرة على الانثناء، لأن الألواح الصلبة التي تغطي السطح الخارجي متصلة ببعضها بواسطة أنسجة رخوة، كما إن نجم البحر له القدرة على فصل أذرعه الخمسة الواحدة بعد الأخرى عند وجود الخطر، ثم تتكون له أذرع جديدة وينمو نجم البحر إلى طول يصل إلى 40 سم.

ونجم البحر يبقى فمه دائماً تجاه السطح الذي يزحف عليه كقاع البحر أو جوانب الصخور، وهو يتغذى على المحار مثل بلح البحر وأم الخلول، حيث له القدرة على فتح صدفة المحار والتهام الحيوان الذي بداخلها، كما أنه يتغذى على الشعاب المرجانية الحية وإذا كثر انتشاره كان ضرره كبير على البيئة البحرية لذا يجب الحفاظ على نسبة عالية من تواجد خيار البحر الذي يتغذى على يرقات نجم البحر ويحد من انتشاره. ويوجد نجم البحر بالقرب من الشواطئ وعلى الصخور وكذلك يوجد على عمق يزيد على 80 متراً تحت سطح البحر.

إعداد/ أمانى إسماعيل

redsea5

أمانى إسماعيل

  • Currently 49/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 450 مشاهدة
نشرت فى 1 مارس 2011 بواسطة redsea5

ساحة النقاش

redsea5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

474,557