royal paradise gardens landscape

تصميم وتنفيذ وصيانة الحدائق العامة والفنادق والقرى السياحية وشبكات الرى العادية والأتوماتيكية

 

زهرة التيوليب






التيوليب Tulipa (بالإنجليزي: Tulip) هو جنس يتبعه 100 نوع من النباتات الزهرية التابعة لفصيلة السوسن.

من مواطنه الأصلية اوروبا ، شمال أفريقيا ، آسيا ، الأناضول ، إيران ، من الشرق إلى شمال شرق الصين واليابان.

بصلة شتوية لزهرتها شكل عمامة تتنوع ألوانها وأطوالها حسب نوعيتها، تنتشر زراعتها في أفريقيا، وتتصف بتمتعها لفترة طويلة بنضارتها بعد قطفها. تزرع أزهار التوليب في الحدائق وفي الأصيص.


يناسبها موسم تشرين الأول/أكتوبر للزراعة، مع الاهتمام بالري المنتظم وإزالة الأعشاب، وإضافة السماد المعدني. عادة ما يعمد المزارعون إلى قطف الأزهار في فترة الصباح الباكر بعد ظهور البراعم الزهرية وقبل تفتحها.


تحظى بهالة رومانسية شديدة لما تتمتع به من أناقة وجمال.

 

كما أنها حظيت بأهمية اقتصادية عظيمة في أوروبا إبان ما سمي بجنون التوليب.

 

ولا تزال حتى يومنا هذا رمزاً للحب والأناقة والجمال.

   

   

   

 

 

  العائلة الزنبقية

Family : Liliaceae





بصل مزهر شتاء يشتق اسم الجنس Tulipa من الكلمة الفارسية dulben والتى تعنى العمامة نسبة إلى شكل زهرة هذا النيات, ويضم جنس التيوليب أكثر من مائة نوع من النباتات الزهرية التابعة لفصيلة السوسن. الساق طويلة وقوية ، والاوراق لونها اخضر فاتح. والازهار كبيرة عديدة الالوان.


Kingdom Plantae -- Plants

Subkingdom Tracheobionta -- Vascular plants

Superdivision Spermatophyta -- Seed plants

Division Magnoliophyta -- Flowering plants

Class Liliopsida -- Monocotyledons

Subclass Liliidae

Order Liliales

Family Liliaceae -- Lily family

Genus Tulipa L. -- tulip




من مواطن التيوليب الأصلية اوروبا، شمال أفريقيا، آسيا ، الأناضول ، إيران ، من الشرق إلى شمال شرق الصين واليابان.

 

تعاظمت شعبية التوليب في هولندا، بعد أن تعرفت عليه أوروبا عن طريق الإمبراطورية العثمانية في منتصف القرن 16، و انطلقت علية القوم في تنافس لامتلاك أكثر الأبصال ندرة،

 

و تعاظمت المنافسة حتى وصلت الأسعار حدوداً عالية.

 

يعتقد أن زراعة التوليب بدأت في هولندا التي كانت تعرف آنذاك باسم (الأقاليم المتحدة) في عام 1593، عندما تمكن تشارلز دي لوكلوس من تحسن نوعية قادرة على تحمل صعوبة المناخ في المناطق المنخفضة اعتماداً على أبصال أرسلها إليه من تركيا أوجير دي بوسبيق.

 

سرعان ما تحولت الزهرة إلى موضوع تفاخر و رمز للرفعة.

 

أصناف محددة من النبتة حملت أسماءً خاصة مميزة اشتق بعضها من أدميرالات البحرية الهولندية.

 

و قد ظهرت أكثرها روعة بما حملته من ألوان حية، و خطوط، بدت كألسنة اللهب، و ذلك بعد أن تعرضت بعض أنواعها لعدوى فيروس خاص بأبصال التوليب.

 
 الاهمية الاقتصادية:




يعتبر التيوليب من افخم ازهار القطف التى تعيش مدة طويلة يربى في القصارى وفى الخارج ،
يمكن زراعته في الاحواض المظللة كما يمكن زراعته في مجاميع في الدوائر الشجيرية او حول الفساقى .


الاصناف:


معظم الاصناف التجارية منحدرة من النوع Tulipa gesneriana فهو يعتبر اصل لمعظم الاصناف المزروعة حايا وتحت هذه الاصناف اقسام منتشرة في مصر منها قسم Darwin tulips ونتيجة لعملية التربية المركزة تزايد عدد الاصناف والسلالات واصبح من الصعب الالمام بها

 

ويشمل تقسيم التيوليب رسميا خمسة عشر قسم وابسط طرق التصنيف المعمول بها حاليا هو ذلك التقسيم الذى يضم كل الطرز المنزرعة في ثلاث مجاميع فقط هى :



1- المجموعة الاولى :  تضم الاصناف والطرز المبكرة الازهار والتى تزهر طبيعيا خلال النصف الاول من شهر ابريل ومنها Brilliant star لون ازهاره احمر قرمزى.

2- المجموعة الثانية:  تضم هذه المجموعة الاصناف المتوسطة التبكير في موعد ازهارها حيث تزهر طبيعيا في نهاية شهر ابريل ومنها White sail لون ازهاره ابيض كريمى.




3- المجموعة الثالثة:  و تضم هذه المجموعة الاصناف المتاخرة الازهار والتى تزهر طبيعيا في مايو ومنها American Flag لون ازهاره احمر داكن مع بقع بيضاء وقاعدة وحدات الغلاف الزهرى زرقاء.

   

       

 

 
   







       

          Lonely

 

 
 
 





       

 

   

 

 
 



التكاثر :

يتكاثر التيوليب عن طريق :

1- البذرة : وهى طريقة غير شائعة تجاريا حيث تستخدم بهدف انتاج اصناف جديدة من برامج التربية المختلفة.

2- الابصال : وهى الطريقة المتبعة تجاريا في اكثار التيوليب. التربة المناسبة : ينمو التيوليب في الاراضى الثقيلة والخفيفة على ان يكون مستوى الماء الارضى فيها عميقا (60: 70 ) سم ويشترط ان تكون التربة جيدة الصرف ،غنية بالمواد العضوية ، وذات رقم حموضة PH يتراوح من 6 : 8 .

 



اعداد الارض للزراعة :

يبدأ في حرث التربة عميقا (25: 30 ) سم مع اضافة السماد العضوى بالقدر المناسب وتنعيم التربة وتسويتها ثم ريها وبعد الجفاف المناسب تحرث من جديد وتنعم وتسوى وتقسم إلى احواض استعدادا للزراعة.


طرق الزراعة وميعادها :

تبدأ زراعة الابصال في شهر أكتوبر وتتم الزراعة في احواض في صفوف بحيث يحتوى الحوض على 6 : 7 صفوف وتزرع الابصال معتدلة على مسافة ( 6 : 10 ) سم من بعضها على حسب حجم البصلة المنزرعة وعلى عمق يتراوح من ( 8 : 10) سم حسب قوام التربة والصنف المنزرع وحجم البصلة المنزرعة وعادة مايكون عمق الزراعة مساويا لضعف طول البصلة المنزرعة.


كما يزرع التيوليب في اصص نمرة 15 بحيث يزرع 1 : 3 ابصال او أكثر في كل اصيص في وجود خلطة مجهزة من الطمى والسبلة ورجوع الفحم بنسب متساوية ويراعى عند زراعة البصلة ان يظهر ثلثها وتوالى بالرى مع الاحتراس من وصول المياه إلى قلب البصلة وتغطى باصيص اخر لتهيئة الظلام الذى يساعد على النمو واستطالة السوق وعندما يصل طول الساق حوالى 12 سم يكشف الغطاء ويعرض لضوء شمس خفيف في الصباح اما اذا وضعت في صوبة زجاجية فان السوق تنمو طويلة وتبكر في الازهار.


العناية بالنباتات المنزرعة في الاحواض :

1- الرى

يجب الانتظام في رى النباتات طول موسم الزراعة ولايسمح للارض بالجفاف لان ذلك يضر بالنباتات المنزرعة .

2- التسميد

تضاف الاسمدة العضوية اثناء اعداد الارض للزراعة كما يمكن اضافة السماد الفسفورى قبل الزراعة ايضا وبمعدل 10 كجم/100م2 –وبعد زراعة الابصال بشهر ونصف يضاف لكل 100 م2 من الارض المزروعة 4 :5 كجم من كبريتات الامونيوم و 10 كجم كبريتات بوتاسيوم وبعد شهر اخر تضاف دفعة ثانية وبنفس المعدلات السابقة.

3- عزيق التربة :

يتم سطحيا بهدف ازالة الحشائش الغريبة وتهوية التربة ، ويتم العزيق عند درجة جفاف مناسبة للتربة وما بين الريات.




قطف الازهار :

يزهر التيوليب عادة في الربيع ويمكن الحصول على تزهير مبكر في الشتاء وذلك باستعمال الصوبة الزجاجية ويتم قطف الازهار في الصباح وبعد ظهور لون البراعم الزهرية وقبل تفتحها وباطول ساق زهرى مع ترك ورقتان على الاقل للمساعدة على اكتمال تكوين الابصال الجديدة وعادة ما يقطف الحامل الزهرى بورقة واحدة ويترك بقية الاوراق.

وعند الرغبة في شحن او نقل الازهار يجب الحذر من ضغط الازهار اثناء النقل لان البراعم الزهرية حساسة ولاتتحمل الضغط واذا حدث ذبول مبدئى للازهار فلاخوف منه حيث يمكن استعادة الازهار لنضارتها بغمس قواعد سيقانها الزهرية في ماء عميق وذلك بعد تقصير جزء صغير من قواعده مع عدم ملامسة الاوراق للماء لانها سريعة التعفن.
 

 

 

 

 

   

<!--

م / رضا ادريس

01068986345  - 01140901182

 

[email protected]

[email protected]

Royal paradise gardens landscape

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->




معاملة النباتات بعد قطف الازهار :

الابصال الجديدة في التيوليب تتكون في آباط الحراشيف اللحمية من براعم جانبية عند الام وتتكون 2 :3 ابصال او أكثر ، وبعد قطف الازهار يجب الاهتمام برى النباتات حتى يكتمل تكوين الابصال الجديدة ثم يمنع الرى عند بدء اصفرار الاوراق المتروكة على قاعدة الساق الزهرى لان ذلك دليلا على اكتمال تكوين الابصال الجديدة ودخولها في طور السكون الظاهرى وبعد جفاف الاوراق فوق سطح الارض يتم تقليع الابصال.






تقليع الابصال :

يتم ذلك عادة في شهر يونيو ويوليو وبعد ذلك تنشر الابصال في المنشر حتى تجف التربة العالقة بها وتلتئم الجروح الناتجة عن التقليع وبعد ذلك تنظف الابصال وتدرج إلى ثلاث رتب حسب حجمها. 1- حجم كبير محيطه أكبر من 12 سم . 2- حجم متوسط محيطه من 11 : 12 سم. 3- حجم صغير محيطه من 10 : 11 سم.

 
تخزين الابصال :


بعد تدريج الابصال يتم تخزين كل درجة على حدة في مكان جيد التهوية مظلل وعلى درجة حرارة 20: 22 ْم مع رطوبة جوية متوسطة 75% حتى موعد الزراعة او حتى يحين موعد دفعها إلى الازهار. هذا ويتم تكوين الاوراق والازهار داخل البصال واثناء وجودها في المخزن ،لذلك يجب توفير الظروف المناسبة.

 

الامراض والافات :


يصاب التيوليب بلفحة البوتريتس – العفن الرمادى – العفن الطرى – عفن الساق والجذور والابصال – كما يصاب بالمن والتربس.

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2012 بواسطة redaedrees

ساحة النقاش

Royal Gardens Landscape

redaedrees
تقوم الشركة بتصميم وتنفيذ وصيانة الحدائق وشبكات الرى ومقاومة الآفات بالحدائق العامة والمنتجعات السياحية والفيلات Design, implementation and maintenance Gardens and irrigation systems »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

50,729