royal paradise gardens landscape

تصميم وتنفيذ وصيانة الحدائق العامة والفنادق والقرى السياحية وشبكات الرى العادية والأتوماتيكية

نبات بنت القنصل

 ~ Euphorbia ~


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 





 

 



نجمة الميلاد او بنت القنصل

uphorbia pulcherrima

 



الاسم العربي : بنت القنصل -نجمة الميلاد -الإيفوربيا 

الاسم اللاتيني :christmas flowers -poinsettias 
الاسم العلمي: Euphorbia pulcherrima 

العائلة : السوسبية Euphorbiaceae




تنتشر هذه النباتات بشكل كبير في شهر كانون الأول من كل سنة وتعتبر رمز لعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية ويعد هدية متحابة بين الناس حيث يوضع بكثرة حول شجرة الميلاد لتجانس ألوانه مع الشجرة ولون أوراقه الحمراء مع زينة الميلاد. 



 



الاسم العلمي:

لهذه النبتة ايفوربيا Euphorbia

العائلة : 

((Euphorbiaces

المنشأ:

المكسيك ومدغشقر وإفريقية.

مواصفات النبتة: 

يبلغ متوسط ارتفاع الايفوربيا حوالي 60سم وإذا توالت بالرعاية قد تصل إلى 200سم تنمو بمعدل (30-45سم ) في فصل بداية فصل الخريف ثم يتوقف النمو عندما تبدأ بالإزهار في الخريف ويستمر أحيانا حتى فصل الشتاء. 

بعد ظهور الأزهار يحتاج النبات إلى ساعات من الظلام حتى تتشكل الأصبغة الحمراء في النقابات وهي الأوراق التي تقع أسفل الأزهار هذه الفترة تكون بشهر تشرين الثاني حيث يوضع النبات في مكان دافئ داخلي قليل الإضاءة حتى تتلون أوراقه باللون الأحمر مع مراعاة تعريضه للضوء بين فترة وأخرى كل ثلاث أيام تقريبا يعرض لضوء الشمس في الصباح حيث أن تعريض النبات لإضاءة شديدة في هذه المرحلة يقلل من اللون الأحمر ويزيد من اخضرار الأوراق.

أزهار الايفوربيا صغيرة لا رائحة لها بينما تكمن جمالية هذه النبتة بأوراقها الحمراء اللون.

الإضاءة: 

يحتاج إلى إضاءة جيدة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

درجة الحرارة:

تناسبه درجة حرارة ما بين ( 15-21درجة مئوية) ويتأذى من ارتفاع درجة الحرارة، وانخفاضها لدرجة الصقيع تؤدي إلى موته.

السقاية:

تتم باعتدال أي تقريبا كل ثلاث أيام مع مراعاة بقاء التربة رطبة أي نتفحص التربة بأصابع اليد حين نجدها جافة نعطيها ماء ، وتخفف السقاية بعد الإزهار وتروى كل أسبوع تقريبا.

السماد : 

نستخدم سماد سائل موجود في الصيدليات الزراعية ومحلات بيع الزهور وبضاف في فصلي الخريف والشتاء كل 15 يوم .

الرطوبة الجوية: 

تحب الايفوربيا الرطوبة العالية لذلك ترش أوراقه بالماء، ويمكن ترطيبه بوضع الإناء في وعاء أخر اقل ارتفاع منه يحوي حصا مغمورة بالماء يشبه هذا الإناء السفلي الموجود بالصورة،بهذه الطريقة نكون قد أمنا الرطوبة للجزء السفلي من النبات.





الكتل الصغيرة الخضراء العليا الموجودة في وسط الأوراق الحمراء هي أزهار الايفوربيا.

التربة: 

التورب وهي تربة خفيفة تستخدم لأغلب النباتات الداخلية.

الإكثار : 

نأخذ عقلة طرفية تحوي بين 5 إل 6 أوراق ثم نأتي بسكين ويقشط الجزء السفلي من العقلة بشكل مائل ( أسفل الأوراق) ثم تزرع بإناء صغير وتوالى بالماء والسماد السائل في مكان دافئ.

يراعى كل سنة أو سنتين تغيير الإناء أي نقل النبات إلى أصيص اكبر ويكون ذلك في بداية فصل الصيف، مع الانتباه أن النبات سهل الكسر ويجب ضغط التربة جيداً حول التربة.


المصدر: الجمعية العربية للزهور <!--

م / رضا ادريس

01068986345  - 01140901182

 

[email protected]

[email protected]

Royal paradise gardens landscape

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2012 بواسطة redaedrees

ساحة النقاش

Royal Gardens Landscape

redaedrees
تقوم الشركة بتصميم وتنفيذ وصيانة الحدائق وشبكات الرى ومقاومة الآفات بالحدائق العامة والمنتجعات السياحية والفيلات Design, implementation and maintenance Gardens and irrigation systems »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

76,903