المدونة الخاصة ب د/ رشــا محمد بهنســى عمر

أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمة المساعد


يتعرض مرضى السكري لنقص شديد في بعض العناصر المعدنية والفيتامينات خاصة الذائبة منها في الماء (ج وب المركب ) لفقد كميات كبيرة منها في البول لذلك :

١. يوصى بإعطاء مرضى السكري جرعات إضافية من الكالسيوم للوقاية من مرض هشاشة العظام (١.٥جم / اليوم) ويمكن تحقيق ذلك بالاكثار من تناول الحليب المنزوع الدسم وبدائله اوتناول اقراص الكالسيوم تحت إشراف طبي.

٢. يوصى بالاكثار من تناول الأغذية الغنية بعنصر الكروم خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني NIDD لأنه ينشط البنكرياس لإفراز الأنسولين الامر الذي يتسبب في حرق اكبر كمية ممكنة من الجلوكوز بالإضافة إلى خفض مستوى الكوليسترول ودهون الدم .يوجد الكروم بكثرة في خميرة البيرة التي تعد أيضا غنية جدا بمجموعة فيتامين ب المركب اللازمة لسلامة الأعصاب لمرضى السكري . ويمكن تناول الخميرة بصورتها الجاهزة عن طريق إذابة ملعقة صغيرة في كوب من الحليب وتناولها يوميا او تناول أقراص الخميرة المحضرة صناعيا تحت إشراف طبي .كما يتوافر الكروم في العديد من الأغذية الأخرى مثل صفار البيض والبروكلي والأسماك خاصة القشريات والزيوت النباتية .ويوصى بتناول مريض السكري (٥٠_٢٠٠)ميكروجرام من الكروم يوميا لتنظيم مستوى سكر الدم .

٣. يوصى بتناول الأغذية الغنية بعنصر الزنك الذي يمتاز بقدرته على حماية شبكية العين من مضاعفات مرض السكري كذلك يحمي خلايا بيتا في البنكرياس من التهدم ويساعد كذلك في سرعة شفاء والتئام الجروح ويدخل في جميع مراحل تخليق هرمون الأنسولين في الجسم . يتوافر الزنك في العديد من الأغذية منها الأسماك خاصة القشريات والدواجن والببيض والحبوب الكاملة والبقوليات واللحوم الحمراء ويمكن تناوله في شكل أقراص تحت إشراف طبي ويوصى بتناول مريض السكري (٣٠-٦٠) مجم من الزنك في اليوم .

٤. يحب أن تفي وجبات مريض السكري باحتياجاته من مجموعة فيتامين ب المركب خاصة ب٣ وب٦وب١٢ والبيوتين علما بأن ب٣ يشبه الكروم في وظائفه بالنسبة لمريض السكري . توجد مجموعة فيتامين ب المركب في اللحوم الحمراء والكبدة والدواجن والبيض والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء.

٥. فيتامين ج أيضا يعتبر من الفيتامينات الهامة لمرضى السكري لانه يساعد في تخليق الكولاجين اللازم لالتئام الجروح كما يزيد من مقاومة الجسم للعدوى والميكروبات ويقوي اللثة ويحميها من النزيف ويمنع تكوين السوربيتول والبروتين السكري المسئولين عن معظم الأضرار الصحية التي تصيب مرضى السكري ويستطيع مريض السكري تناول جرعة (٥٠٠-١٠٠٠) مجم يوميا من فيتامين ج.يتوفر فيتامين ج في الموالح والفواكه الأخرى مثل الجوافة والفراولة والشمام والخضروات مثل الفلفل الاخضر والقرنبيط والبروكلي والكرنب والطماطم والبطاطس .تعطي ثمرة واحدة من البرتقال حوالي ٧٠ محم من فيتامين ج. في حين تعطي ثمرة الجوافة ٢٠٠مجم من فيتامين ج.

٦. يعد فيتامين ه‍ من الفيتامينات الهامة لمرضى السكري لانه يعمل كمضاد للأكسدة للعديد من مركبات الجسم الهامة خاصة الأحماض الدهنية الأساسية (غير المشبعة المتعددة) وبذلك فهو يزيد من حساسية خلايا الجسم للانسولين ويقلل من مضاعفات مرض السكري . يعمل كذلك على منع تجمع الصفائح الدموية الامر الذي يزيد من سيولة الدم ويمنع حدوث الجلطات الدموية.يتوفر فيتامين ه‍ في الزيوت النباتية والخضروات الورقية الخضراء والخوخ والحبوب الكاملة والمكسرات .يوصى بتناول مريض السكري (٨٠٠-١٢٠٠) وحدة دولية يوميا من فيتامين  ه‍..

#الفيتامينات_والمعادن_ومرضى_السكري

#تغذية_علاجية

#علم_ينتفع_به

rashaomar

"إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2021 بواسطة rashaomar

د/ رشا محمد بهنسى عمر

rashaomar
أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمه المساعد - كلية اقتصاد منزلى - جامعة الأزهر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

49,112

حياتى كلها لله

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته


سُئل الإمام أحمد :

متى يجد العبد طعم الراحة ؟

فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة !!


قال مالك إبن دينار :

اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..


قال وهيب بن الورد:

إن استطعـــت ألا يسبقـــك الى الله أحـــد فافعــــــل


قال عمر بن عبد العزيز :

إن الليل والنهار يعملان فيك

فاعمل أنت فيهما .


قال الزهري رحمه الله :

مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم