في شهر رمضان من كل عام ترتدي العاصمة التونسية حلة الفرح والبهجة وتعيش على إيقاع حركة لا تعرفها في بقية الأشهر، فتونس مدينة تنام مبكرا، و الحياة الليلية فيها تكاد تكون منعدمة بعد أن تغلق المحلات التجارية أبوابها قبل الساعة التاسعة مساء، أما في رمضان فإن شارع الحبيب بورقيبة والشوارع المجاورة تعرف حركة استثنائية وخصوصا في النصف الثاني من الشهر الفضيل، حيث تسمح للحكومة للمحلات التجارية بالعمل بعد العاشرة مساء. وقد أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية بلاغا بذلك بعد تنسيق بين وزارات الداخلية والتجارة والاتحاد العام للصناعة والتجارة وبقية المؤسسات ذات الصلة.
والمدن التونسية عموماً لا تعرف السهر الا في رمضان وهذا من نقاط ضعف السياحة التونسية التي يختصرها الليل في بعض الملاهي والمطاعم السياحية، ويضيف خلال شهر رمضان تشهد العاصمة حفلات فنية ومهرجانات ثقافية تعطي لشارع الحبيب بورقيبة روحا جديدة وأضواء مختلفة تزيد من بريق العاصمة.
و مع النصف الثاني من رمضان عادة ما ترتفع وتيرة التسوق لدى التونسيين استعدادا لعيد الفطر ولليلة 27 من رمضان التي تكثر فيها حفلات الخطوبة والختان وزيارات المجاملة بين الأسر، وتشهد المقاهي سهرات رمضانية حتى موعد السحور، ويدمن عدد كبير من التونسيين على التدخين.
وبين السهر في المقاهي وفي المسرح البلدي وبعض القصور العتيقة التي تحتضن عروضا موسيقية ومسرحية متنوعة، يوزع التونسيون اهتماماتهم، غير ان جلسات المثقفين أضحت تمثل صورة مصغرة للخلافات السياسية والفكرية والايدويولوجية التي أصبحت تميز المشهد التونسي العام منذ ثورة 21 يناير 2011، فاليوم بات الاسلاميون والبعثيون والناصريون والشيوعيون والبورقيبيون وغيرهم يتنافسون على الأوضاع بمواقفهم وعلى جلب المريدين في المقاهي وحتى في الشارع من خلال حلقات نقاش ساخنة، و لا تخلو هذه اللقاءات والحلقات الليلية من العنصر النسائي الهارب من المطبخ والضغط الأسري.
ويجيئ شهر رمضان هذا العام ليحيي الصداقات والاخوانيات وأجواء المقاهي، وسهرات رمضان هذا العام مختلفة لأنها بلا قيود، وبدون رقابة حيث يتحدث الناس في كل شيء وينتقدون من يريدون بصوت عال، و يختلفون في المواقف دون تشنج، و هذا في حد ذاته أمر إيجابي بالرغم من صعوبة الواقع الاقتصادي والمشاكل السياسية المتعددة.

المصدر: الحبيب الأسود\ جريدة البيان
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 675 مشاهدة

ساحة النقاش

رمضانيات

ramadaniat
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

121,449

شراب قمر الدين