لأول – النسيان المتكرر وتدهور مستوى الذاكرة Forgetfulness :
لو قلنا ان الذاكرة تمتلك ذكاءً خاصاً بها ، فهذا الذكاء يظهر واضحاً جداً في ايام المذاكرة والاستعداد للإمتحانات ،بمعنى : الذاكرة تحس بمقدار الضغط الذي سوف يقع عليها خاصة في ظل عادات المذاكرة السيئة لدى الكثيرين ..
حيث إن الكثيرين يقومون بمذاكرة ومحاولة حفظ كثير من المعلومات في إطار زمني قصير نسبياً بما يؤدي لتعب وإجهاد للذاكرة ،هذا التعب والإجهاد بؤدي لعدم قدرة الذاكرة على العمل واستدعاء المعلومات بكفاءة ,وبالتالي ماذا يحدث حقيقة في الذاكرة !؟؟
الذي يحدث انك تجد الذاكرة تعمل بمستوى ضعيف جداً في الأيام السابقة للإمتحانات كي يقل إعتمادك عليها وبالتالي ،لا تلزمها بضغط زائد عن الحد ،  تجد عادات نسيان غريبة تظهر في أيام الامتحانات ،وتجد صعوبات في التذكر وإستدعاء المعلومات ،حتى عمليات التذكر البسيطة لتفاصيل الحياة اليومية
تصبح صعبة جداً وتحتاج لمجهود هائل .
تجد الطلبة في هذه الفترة السابقة للإمتحانات
وكأنهم في عالم آخر لا يمت للواقع بصلة ، سرحان ، نسيان ، توهان …إلخ.

الثاني – فقدان التركيز على كل شيء ليس فقط في المذاكرة Loss of Concentration :
غياب القدرة على التركيز ،وعدم القدرة على الاحتفاظ بالإنضباط العقلي ولو لفترات قليلة من الزمن ، إحدى أعراض مشكلة المذاكرة تحت الضغط ، فمثلاً التركيز العقلي العادي على عملية عقلية بسيطة لا يتطلب قدر كبير من التدريب أو المهارة العقلية ، تجد نفسك لا تستطيع القيام بهذا التركيز البسيط ، عقلك معلق بالامتحانات والمذاكرة . حتى احياناً الأنشطة الترفيهية التي كنت تقوم بها بتركيز ومتعة تجد نفسك لا تستطيع القيام بها ، فلو قلنا أن شخص يحب مشاهدة الأفلام ، ويتمتع بها ، ويتذكر كل تفاصيلها عندما يكون تحت تأثير هذه الحالة العقيمة من غياب وانعدام التركيز ، فإنه من الصعب جداً عليه أن يتفاعل مع أحداث الفيلم أو حتى يتذكر تفاصيل قد رآها للتو .. وهلم جراً لا يستطيع التركيز على شيء واحد في الوقت الواحد.

الثالث – إصدار الأحكام الخاطئة Poor Judgment :
عند تفسير المواقف اليومية الطبيعية التي يتعرض لها الشخص ، يجب إصدار احكام صائبة في التعاملات اليومية مع الآخرين ، ولإصدار هذه الاحكام الصائبة يجب التفكير بمنطقية وعقلانية وهذه لا يتمتع بها الشخص الواقع تحت ضغط المذاكرة ، فتجده يصدر أحكام خاطئة خاصة في تعاملاته مع الآخرين ، تجعله أحياناً يخسر بعض أصدقائه بسبب عدم قدرته على السيطرة على عقله وبالتالي التفكير المنظم وبالتالي إصدار أحكام صائبة.

الرابع – عدم القدرة على تنظيم أي شيء حتى التفكير العقلي المرتب Disorganized :

مهارة التفكير العقلاني المنظم Rational Thinking لذي يقوم بإصدار الأحكام المنطقية في المشاكل والقضايا اليومية التي تقابل الفرد منا هذا التفكير يأتي من القدرة على التركيز والعمل العقلي المنضبط وهذه القدرات العقلية الطبيعية تذهب وتختفي بنسب متفاوتة و أحياناً تختفي تماماً بسبب ضغط المذاكرة .
فتجد الطالب الواقع تحت ضغط المذاكرة ، لا يستطيع إتخاذ قرارات عادية في حياته اليومية ، أو في مذاكرته فتجده متردد لا يدري بماذا يبدأ ولا متى يبدأ ولا كيف يبدأ ، كل شيء ملخبط وغير مرتب .

الخامس : العشوائية في التفكير والتوجيه  Fuzzy Perception :
الترتيب والنظام يأتي من ترتيب العقل وترتيب التفكير ، وضغط المذاكرة يؤدي بالطالب لعدم القدرة على هذا التفكير والتنظيم المرتب ، وبالتالي عدم القدرة على توجيه التفكير نحو فكرة واحدة 

raheelissam

راحيل مصر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 453 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2012 بواسطة raheelissam

ساحة النقاش

راحيل اليمن

raheelissam
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

54,614