تركيب الأمعاء الغليظة : Large intestine

 الأمعاء الغليظة : يبلغ طولها 150 سم وعرضها 6.5 سم  وتمتد بين اللفائفي وفتحة الشرج .

تقسم الأمعاء الغليظة الى ثلاثة اجزاء رئيسية:

1- الأعور (Caecum)

وهو عبارة جراب هابط طوله في الإنسان 8 سم  وسمي بالأعور لأنه ليس له سوى فتحة واحدة ويقع عند منطقة اتصال الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. ويفرع من نهاية الأعور انبوبة ضيقة تسمى بالزائدة الدودية (Vermiformappendix) طولها 12 سم وقطرها 7 مم في الإنسان.

2- والقولون (Colon) :

 وهو الجزء من الأمعاء الغليظة  الذي تتوقف فيه الفضلات الغذائية قبل خروجها من الجسم ويقسم الى اربع أقسام وهي :

القولون الصاعد (Ascending colon) : طوله 13 سم ويصدر من الأعور ويتجه للأعلى في اتجاه الكبد إلى ان يصل الى السطح السفلي الأيمن للكبد . ويتصل باللفائفي عند نقطة التقاء القولون الصاعد بالأعور ويحرس هذا الالتقاء صمام عضلي يسمح بمرور المواد باتجاه واحد من الامعاء الدقيقة الى الأمعاء الغليظة

القولون المستعرض  (Transverse colon) :طوله 38 سم ،يمتد عرضيا عبر البطن أسفل الكبد والمعدة وفوق الامعاء الدقيقة

القولون النازل (Descending colon ) ويبلغ طوله 25 سم في وضع عامودي للناحية اليسرى من البطن ، وهو ادق جزء في القولون 

القولون الحوضي (Sigmoid colon) : يشبه حرف (S) ويصل الجزء الطرفي منه بالمستقيم .

  3- والمستقيم (Rectum) :

هو الجزء الأخير من الامعاء الغليظة  طوله 18 سم  ويصل بالقناة الشرجية () ويقع امام المستقيم المثانة والبروستاتا عند الرجل وعند المرارة الرحم وتنتهي القناة الشرجية بفتحة الشرج . 

التركيب النسيجي للأمعاء الغليظة:

تختلف جدران الامعاء الغليظة عن الأمعاء الدقيقة في عدم وجود خملات في الطبقة المخاطية بل يوجد بها عدد من الغدد المخاطية تفرز المخاط ليسهل حركة الفضلات في الامعاء الغليظة.

كذلك تمتاز الطبقة العضلية في جدرانها تكون على شكل مجاميع .ويحرس فتحة الشرج عاصرة داخلية (Internal sphincter) من عضلات ملساء وعاصرة خارجية (External sphincter) وتكون فتحة الشرج مغلقة عدى وقت التبرز.

تبدأ حركة الأمعاء الغليظة بدخول الكيموس إليها وهي حركة بطيئة (3-12 حركة/دقيقة) تهيئ الفرصة والوقت اللازم مما يساعد أخذ اكبر كمية من الكيموس . وعند تمد جدار الأمعاء الى حد معين تبدأ حركة دودية أخري في دفع محتويات الكيموس على الجزء التالي من الامعاء، ثم حركة دودية كتلية (Mass peristalsis) قوية لدفع المحتويات القولون  الى المستقيم (3-4 مرات في اليوم) 

عند وصول الكيموس إلى الأمعاء الغليظة تكون معظم عمليات الهضم والامتصاص قد تمت وبقايا الكيموس تمكث فيها 3-10 ساعات وتصبح شبه صلبة نتيجة لامتصاص الماء وتعرف الفضلات بالبراز (Faeces) .

وظائف الأمعاء الغليظة:

يمكن تلخيص وظائف الأمعاء الغليظة بالاتي :

1- اكمال عمليات الامتصاص

2- تصنيع بعض الفيتامينات

3- تكوين البراز

4- التخلص من البراز.

هذا وتقوم بعض البكتيريا الموجودة التي تعيش في الأمعاء الغليظة للإنسان بتكوين الفيتامينات بما في ذلك فيتامين (K) وبعض مكونات فيتامين (B) الريبوفلافين (Riboflavin) وحمض النيكوتينك (Nicotonic acid) وحمض الفوليك (Folic acid)

يحدث هضم جزئي للسليلوز بواسطة عملية التخمر (Fermentation) التي تحدثها البكتيريا وينتج عنها غازات الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون والميثان .

     وكذلك تساعد البكتيريا في تحويل بقايا البروتينات غير المهضومة الى حموض امينية وتحطيمها الى مركبات مثل الأندول (Indole ) والفينول (Phenol) والساكتول (Skatole) وكبريتيد الهيدروجين (Hydrogen sulphide) بعض الأندول والساكتول يخرج مع البراز ويعطيها رائحته المميز له .

كما تقوم البكتيريا بتكسير أصباغ البليروبين الى أصباغ ابسط  لتخرج مع البراز فتعطيه لونه المميز له .

الامتصاص Absorption

بعد عملية هضم الطعام وتحويله الى مكوناته الأولية أو الأساسية (كالسكريات الأحادية الجلوكوز والفركتوز، والجلاكتوز والريبوز،والبروتينات بصورة أحماض أمينيه،والدهون والزيوت على شكل حموض دهنية وجلسريدات ) فإنه يتم امتصصها عن طريق الخلايا الطلائية لبطانة الأمعاء الدقيقة ثم الى الدم أو الليمف (Lymph) 

يتم امتصاص المواد المهضومة  90% في الأمعاء الدقيقة ، 10% في المعدة والأمعاء الغليظة. ففي المعدة يتم امتصاص الكحول والماء والتوابل وفي الأمعاء الغليظة يتم امتصاص الماء والفيتامينات .

يتم الامتصاص في الأمعاء الدقيقة عبر مناطق الخملات أو الذءابات الزوائد الإصبعية (Microville) وتساعد حركة الأمعاء على تعريض الكيموس للخملات كما ان للذءبات حركة ذاتية تنشط دوران الدم والليمف فيها وبذلك تزيد سرعة الامتصاص فيها

تسلك المواد الممتصة أحد طريقين

أ- طريق الأوعية الدموية: وهي الشعيرات الدموية الموجودة في جدران الأمعاء ثم من الدم تمر الى الكبد عن طريق الوريد الكبدي البابي قبل وصولها الى الدورة الدموية العامه

ب- طريق الليمف : والمواد الممتصة في هذا الطريق تصل إلى الدورة الدموية بصورة غير مباشرة وذلك عن طريق القناة الصدرية التي تصب في الجهاز الوريدي بالقرب من القلب.

المصدر: النت
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 3706 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة profshaker

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

426,428