البنكرياس :غدة مصفرة اللون رقيقة

تركيب البنكرياس :غدة مصفرة اللون رقيقة منتشرة في المسا ريقا المحصورة بين المعدة والأنثى عشر ، يصل طولها 13 سم وسمكها حوالي 3 سم ،وزنها في الإنسان 100 جرام تقريبا، يفرز كمية كبيرة من المواد تصل الى لتر يوميا تقريبا.

  البنكرياس يعتبر غدة مزدوجة فهو غدة صماء (لا قنوية ) (Endocrine) يفرز الهرمونات (الأنسولين والجلكوقان ) من خلايا جزر لانجرهانس (Islet of  Langerhans)  تفرز هرمونتها الى الدم مباشرة .

  وغدة قنوية (Exocrine gland) تفرز الأنزيمات الهاضمة من الغدد الحويصلية (Alveolar glands) المنتشرة في نسيج البنكرياس وتتجمع قنوات هذه الغدد الحويصلية  في قناة مشتركة وسطية تعرف بالقناة البنكرياسية والتي تتحد مع القناة الصفراوية الأتية من الكبد لتكون القناة البنكرياسية الصفراوية المشتركة (Pancreatic Bile duct  ) والتي تصب افرازاتها في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة الأنثى عشر.

  يفرز البنكرياس ما يقارب 1200-1500 مل/يوميا من العصارة البنكرياسية (Pancreatic Juice) في الاثنى عشر و تتكون من الماء وأملاح بيكربونات الصوديوم والأنزيمات وتركيبها قاعدي (pH7.1-8.2) لمعادلة حموضية الكيموس  وإيقاف عمل انزيم الببسين القادم من المعدة   

بتحول الوسط الى قاعدي مناسب لعمل انزيمات الأمعاء الدقيقة. ( بمساعدة افراز الحويصلة الصفراوية من الكبد )

 

 

الإفراز البنكرياسي:

تعد العصارة البنكرياسية عصارة هاضمة كاملة وذلك لإحتوائها على انزيمات تهضم المواد العضوية الرئيسية للغذاء. كالبروتينات والكربوهيدرات ( النشويات والسكريات ) والدهون والحموض النووية في الأمعاء الدقيقة .  وتفرز الأنزيمات التالية:

1- - انزيم  الأميليز البنكرياسي (Pancreatic Amylase)

والذي يهضم الكربوهيدات (السكريات ) يحول النشاء الى المالتوز

2- انزيم التربسين (Trypsin) والكيموتربسين (Chymotrypsin) وانزيم الكاربوكسي ببتيديز(Carboxypeptidase)  جميعها لهضم البروتينات ، فانزيم التربسين يهضم البروتينات ويحولها الى عديدات الببتيدات (Polypeptides){سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية (Amino acids)} بينما  انزيم الكربوكسي ببتيديز يفكك عديدات الببتيد الى ببتيدات ثلاثة الأحماض الامينية ثم ببتيدات ثنائية (Dipeptides)

3- انزيم الليبيز البنكرياسي (Pancreatic Lipase): والذي يحلل الدهون الى احماض دهنية + جلسرين. 

4- أنزيم الرايبونيوكليز (Ribonuclease ) والدي أكسي رايبونيوكليز (Deoxyribonuclease ) :حيث يعملان على هضم الأحماض النووية (DNA,RNA) وتحويلها الى نيوكلتيدات احادية (Mononucleotides).

التحكم في الإفراز البنكرياس:

·       تحمي الغدد البنكرياسية نفسها من الهضم الذاتي بواسطة انزيماتها بكريقتين :

1- تفرز الأنزيمات وتخزن في الحويصلات على شكل غير نشط او انزيمات اولية (Proenzymes) مثل التربسين يفرز على هيئة تربسينوجين (Trypsinogen) والذي يتحول في الأمعاء الدقيقة الى تربسين لوجود انزيم الأنتروكينيز (Introkinase) في الامعاء  .

2- انتاج مادة مثبطة للتربيسن (Trypsin inhibitor) في الحويصلات الغدية للبنكرياس تمنع تنشيط انزيم التربسين.

  يقع الإفراز البنكرياسي تحت السيطرة العصبية (ضعيفة) والسائلية الكيميائية هي الفعالة . ونتيجة لوجود الطعام في الأثنى عشر تصل التنبيهات العصبية من تفرعات العصب المبهم (العاشر ) لخلايا الغدد الحويصلية  في البنكرياس والذي يحثها على افراز انزيماتها .

  اما السيطرة السائلية الكيميائية فتتمثل بإفراز هرمونين من خلايا اثنى عشر نتيجة لوجود الحامضية فيه :

1- هرمون السكرتين : (Secretin) (27 حمض اميني) والذي يحمل بواسطة الدم الى البنكرياس فيحفزها على افراز عصارتها القلوية لتحويل الوسط الحامضي الى قاعدي.

2- هرمون الكوليسستوكينين (Cholecystokinine cck)  نتيجة لتمدد بطانة الأمعاء الدقيقة لوجود الطعام يفرز من بطانة الأنثى عشر لينتقل عبر الدم الى البنكرياس ليحثها على افراز اكبر كميه من الأنزيمات الهاضمة .

 

المصدر: مواقع على النت
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 4713 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة profshaker

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

426,428