كيف تنشىء مشروع دواجن

 

 

مقدمة:-

 تعتبر الدواجن من أوائل الحيوانات التي أستأنسها الإنسان وكلمة الدواجن مشتقة من كلمة ( داجن ) ومعناها التي تألف البيوت والبشر ، والدجاج هو طائر داجن يربى لبيضه أو لحمه ويقصد بالدواجن " الدجاج - البط - الإوز - الحمام - الرومي - السمان - دجاج الوادى  وهي من الطيور لأن الطيور هو كل حيوان له رجلين وجناحين وقد قال الله تعالى:- ( ومامن دابة فى الارض ولاطائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ما فرطنا فى الكتاب من شىء ثم الى ربهم يحشرون) هذا بالإضافة إلى الأرانب .  ويتخلف لحم الطيور الداجنة عن لحم الماشية في الطعم والقيمة الغذائية حيث أنه يمتاز عنه بأن نسبة الدهون به منخفضة ونسبة البروتين مرتفعة ، و لحوم الدواجن تحتوي على0.72.7 % ماء . 0.20.6 % بروتين . 0.5.6 % دهون . 0.1.1 % أملاح . ومشاريع الدواجن من المشاريع المربحة اذا اتبع فيها نظام الرعاية السليمة والتغذية الجيدة.

 

كيف تبدا المشروع:-

 

اولا:- اختيار المكان

 

المكان المناسب لبناء عنابر الدواجن يجب ان يراعي فية الشروط الاتية :- 

ا -يجب ان يبعد المكان عن اي مشروع دواجن او المساكن بمسافه لا تقل عن   500-1000متر حتى نتجنب انتقال العدوى من او الى المزرعة وكلما زادت المسافة كان افضل .

 

 ب -يجب ان يتوفر مصدر للمياه النقيه وفى حالة الاعتماد على مياة الابار يجب تحليل هذه المياه للتأكد من خلوها من المعادن الثقيلة السامه

 

ج- ان تكون قريبة من مصدر الكهرباء ويفضل تزويدها بمولد كهربائى

 

د - يجب ان يكون المشروع قريبا من اماكن التسويق او المدن الكبري

 

هـ - يقع قريبا من الطرق الرئيسية وسهولة الوصول اليه بطرق او مدقات ممهدة

 

و - توفر الايدي العاملة في المكان

 

ثانيا:- انواع المبانى المستخدمة :

 

هناك نوعان من العنابر المخصصه لتربية الدواجن :

 

ا - عنابر مغلقة : وهى مبانى تعتمد فى كل مقوماتها على الكهرباء حيث انها عباره مباني جاهزة ومعزولة عن الجو الخارجي تماما ويتم تهيئة الجو داخل العنبر من حرارة ورطوبة وهواء نقي وكذلك طرد الغازات الضارة مثل الامونيا وثاني اكسيد الكربون ...ذلك يتم عن طريق الاجهزه ومن مميزاتها ان الكثافة الانتاجية لها عالية ولنها متفعة الثمن وتحتاج الى رؤس اموال كبيرة ويقضل استخدامها فى الاماكن التى ترفع او تنخفض فيها درجات حرارة الجو بصورة شديدة

 

ب - عنابر مفتوحه :وتعتمد علي حركه الرياح في تهيئة الجو المناسب داخل العنبر من طرد للغازات الضاره وتوفير الهواء النقي وهي الاكثر انتشارا لانخفاض تكلفتها وتعتمد اساسا علي الظروف الجويه المعتدلة ولذلك سنركز علي توضيح الشروط الواجب توفرها في هذة العنابر

 

1 - تتوقف مساحة العنبر علي عدد الطيور المراد تربيتها بحد اقصي 12طائر في المتر المربع وننصحان لايزيد طول العنبر عن 80 متر وعرضه عن 8-12 متر لسهولة التحكم في التدفئه والتهوية والخدمه

 

2 - لابد ان يكون اتجاه العنبر الطولي متاعمد علي اتجاه الرياح السائده في المنطقة

 

3 - يجب ان يكون ارتفاع العنبر في حدود 3متر علي ان تكون الجدران بارتفاع 160متر والشبابيك بأرتفاع من 120الي 140متر بطول العنبر من الجهتين

 

4 - تغطي الشبابيك بشبك سلك مناسب الفتحات لمن دخول الطيور البرية

 

5 - تغلق فتحات التهوية في العنبر من الجهتين بشبابيك تفتح وتغلق من الاعلي للاسفل وذلك لضمان التهوية الجيدة مع منع تيارات الهواء المباشرة وتغلق وتفتح بحساب للتحكم في كمية الهواء الداخل

 

6 - دك ارضيه العنابر الارضيه دكآ جيدآ وتغطية الارضيه بالبلاط لمنع الرطوبه الارضية من التسرب للفرشة وكذلك سهولة التنظيف

 

7 - عمل صالة مناسبه في بداية العنبر لتخزين العلف والادوات

 

8 - عمل مخازن وغرف اعاشه للعمال وتتوقف المساحة علي عدد العنابر وحجم المشروع

 

9 - عمل سور للمزرعه لمنع دخول غير العاملين

ثالثا:- اختيار السلالة


سلالات إنتاج اللحم

هناك بعض الهجن ذات الأسماء التجارية منها على سبيل المثال :

1. النيكولز 2 . لوهمان 3 . الهابرد 4. روس
وهناك بعض السلالات التى تم إستنباطها محلياً وتتقارب فى إمكانيتها معالأنواع الأجنبية إن لم تساويها وهذه الأنواع هى :

1. الجميزة 2. البندرة  3. السلام 4 .المعمورة
تتميز هذه الأنواع بسرعة نموها وحسن كفاءتها فى تحويل الغذاء إلى لحم وكذلكارتفاع حيويتها كما تتميز الأنواع المستنبطة بطعم لحمها المشابه لطعم لحم الدجاجالبلدى مما يؤدى إلى خفض تكاليف الإنتاج وارتفاع سعرها عند البيع .
ويتميز لون ريش الدجاج جميزة بالتخطيط باللونين الأبيض والأسود مما يطلق عليه اللون الرزى أو الرمادى مماثلاً للون الدجاجالفيومى أما أنواع بندره والسلام والمعمورة فلون ريشها أبيض .

 

ثالثا:- العمليات الأساسية فى إنتاج اللحم:


بعد تجهيز العنبر بالضوابط والشروط اللازمة وتوفير الفرشة واختيار نوع المساقي والمعالف ونظام التدفئة، يبدأ المربي في اتخاذ اللازم نحو تنفيذ وتشغيل المشروع،

 

تنفيذ المشروع.

 
- خطة التربية: يجب أن يضع المربي خطة للتربية، وأن يؤخذ في الاعتبار نوع العنبر وطريقة تهويته وإضاءته ومساحة العنبر كي يعرف عدد الكتاكيت التي يمكن تربيتها، وبالتالي عدد البداري التي يمكن تسويقها، كما يجب معرفة متوسط وزن التسويق للنوع المربَّى لكي يتوافق مع رغبة المستهلك، وأخيرا يجب تحديد مواعيد استلام الكتاكيت

اختيار كتكوت التسمين ومواصفاته: يجب أن نبدأ التربية بكتاكيت سليمة صحيا وبمواصفات جيدة وأن يتم اختيار أفضل الأنواع الموجودة للتربية، وإذا تعددت الأنواع الموجودة يجب اختيار أفضلها، وفق مجموعة من الشروط يتعلق بعضها بالحالة الصحية لقطعان أمهات التسمين المنتجة للكتاكيت، ويتعلق البعض الآخر بشروط تتوفر في كتاكيت التسمين نفسها.

- الشروط المتعلقة بقطعان الأمهات:

- يجب أن تكون الكتاكيت الناتجة منها خالية من الإصابة الإسهال الأبيض والتيفود والميكوبلازما.

- أن يكون مستوى المناعة للكتاكيت عاليا ضد الأمراض الفيروسية المنتشرة كالجمبور والنيوكاسل.

- يفضل أن تكون فاقسه من البيض لا يقل وزنه عن 50ـ 52 جم، فهناك علاقة مباشرة بين حجم البيضة وحجم الكتكوت، حيث إن تغير قدره 1 جم في وزن البيضة المعدة للتفريغ، يتبعه تغيير في نفس الاتجاه قدره من 5 ـ 13 جم في وزن الكتاكيت الناتجة عن هذا البيض عند عمر من 6 إلى 8 أسابيع.
- الشروط المتعلقة بكتاكيت التسمين:

كتاكيت تسمين حول أحدالمعالف
بعد التأكد من قطيع الأمهات يجب أن تتوفر في كتاكيت التسمين الاعتبارات الآتية:
- متجانسة في الوزن.
- نشيطة منتبهة، لامعة العينين، عالية الحيوية، جلد الساق لامع براق غير جاف.
- غير مشوهة، مع عدم وجود التهاب في منطقة السرة وفتحة المجمع نظيفة غير ملتصقة.
- يفضل أن يكون القطيع ذا تاريخ فقس واحد؛ حيث إن تعدد الأعمار داخل المزرعة يسهل انتقال المرض.
- يحذر تربية قطعان لإنتاج البيض أو تربية أنواع أخرى مثل البط والإوز أو الرومي في نفس المزرعة التي يربى فيها كتاكيت التسمين خوفا من انتقال المرض.
- يجب أن يعتمد المربي على مصدر ثابت وموثوق به للعليقة اللازمة لقطيع التسمين، مع ملاحظة توريد العليقة طازجة باستمرار، كما يلاحظ وصول العليقة قبل وصول الكتاكيت للمزرعة بأسبوع على الأقل، ويمكن في بعض الحالات توفير بعض مكونات العليقة كاحتياط لتأخر وصول العليقة لأي سبب مثل الذرة.
- يجب توفير الأدوية واللقاحات اللازمة لبداري التسمين تبعا للعمر والأمراض المتوقع إصابة الكتاكيت بها.
- يفضل أن توجد سجلات لكل دفعة يبين فيها كل ملاحظات الدفعة من تاريخ الاستلام وحالة الكتاكيت وسجلات للمصروفات والإيرادات.
ب- خطوات عند تنفيذ المشروع:
- تطهير وتجهيز العنبر:
تطهير عنابر التسمين
بعد بيع القطيع يتم تجهيز العنبر لاستقبال الدفعة الجديدة من الكتاكيت؛ لذا يجب مراعاة الآتي:
- رفع المعالف والمساقي وباقي أدوات التربية بعد التخلص من القطيع وبيعه.
- تزال الفرشة الموجودة بالعنبر، ويفضل أن يقوم أحد المشترين باستلامها من العنبر مباشرة ولا ينصح بتخزينها بجانب العنبر لحين بيعها، حتى لا تكون مصدرا لعدوى الدفعة التالية، كما يحذر من تناثر الفرشة أو الريش في طرقات المزرعة أو حول العنابر.
- بعد الإنهاء من إزالة الفرشة يغسل العنبر جيدا بالماء، وتستعمل خراطيم المياه القوية أو موتور رش ذو ضغط عال أو موتور تنظيف بالبخار تحت ضغط عال، ويفضل وضع أحد المنظفات مع الماء "صابون سائل أو مساحيق من المساحيق المعروفة" للمساعدة في إزالة القاذورات التي يصعب إزالتها بالماء.
- بعد جفاف العنبر من عملية الغسيل تبدأ عملية التطهير باستخدام الفورمالين بتركيز 10%.
- إذا كان القطيع السابق قد أصيب بالكوكسيديا فينصح باستعمال أحد المطهرات المبيدة لبويضات الكوكسيديا، حيث يتم رش الأرضية بالملاثيون 1% أو رش 50كجم جير حي + 100جم سلفات الأمنيوم على أرضية العنبر، ثم يرش عليها 500 لتر ماء أو استخدام الصودا الكاوية بمعدل من 1 إلى 2% تذاب في الماء الساخن.
- يفضل إعادة رش العنبر في شهور الصيف بمحلول مبيد للطفيليات الخارجية مثل الملاثيون أو النيجافون بنسبة 0.5%.
- يحذر من خلط مطهرين أو أكثر في نفس الوقت في موتور الرش حيث يمكن أن يحدث بين المطهرات تفاعلات؛ فينتج عن ذلك محلول ليس له تأثير تطهيري، ويجب أن تكون هناك فترة كافية لا تقل عن 24 ساعة بين استخدام أحد المطهرات والمطهر الآخر

رابعا:- التغذية

ما يجب مراعاته أثناء التغذية :

1.    إضافة مضادات الكوكسيديا إلى العليقة وإيقافها قبل التسويق بأسبوع على الأقل .

2.  إضافة الزيوت إلى العليقة عند تكوينها بنسبة 2 - 3 % لتغطية الإحتياجات من حمض اللينوليك ورفع مستوى الطاقة .

3.    إضافة البريمكس ( مخوط الفيتامينات والأملاح المعدنية ) إلى العليقة عند تكوينها بالنسبة الموصى بها.

4.  عند إستخدام المركز فى العليقة فإنه يعطى عادة الإحتياجات من البريمكس ( مخلوط الفيتامينات والأملاح المعدنية ) أما الأحماض الأمينية ( الميثونين - الليسين ) والكالسيوم والفوسفور فى العليقة ، فيجب حسابها وتعويض النقص منها .

5.  لتغطية الإحتياجات من الكالسيوم والفو سفور فى العليقة عند تكوينها يستخدم ( مسحوق العظم أو فوسفات ثنائى الكالسيوم ) إما لتغطية الكالسيوم فقط فيستخدم الحجر الجيرى .

6.  عادة تكون العليقة النباتية ناقصة فى الحمض الأمينى المثيونين وفى بعض المكونات تكون ناقصة فى الليسين لذلك يجب تغطية الإحتياجات من خلال الأحماض الأمينية المصنعة تجارياً .

7.    تحتاج العليقة النباتية عند تكوينها إلى رفع نسبة ملح الطعام فى العليقة (3 - 4.5 كجم / طن علف ) .

8.    أحياناً يتم رفع الإحتياجات من المثيونين أو الليسين فى العليقة لزيادة كمية اللحم فى الصدر .

9.  فى حالة المناخ الحاريجب زيادة الإحتياجات من فيتامين هـ ( 30 - 50 وحدةدولية لكل كجم علف ) وفيتامين ج ( 150 - 200 مجم لكل كجم عليقة ) وإضافة بيكربونات الصوديوم ( 2.5 كجم / طن علف أو 5جم /لتر ماء شرب ) وإضافة كلوريد البوتاسيوم ( 1 جم / لتر ماء شرب ) .

10.       مراعاة زيادة الإحتياجات من الأحماض الأمينية الكبريتية ( الميثونين - السيستين ) فى حالة حدوث إجهاد للطيور .

11.                  عدم إضافة مجموعة فيتامين (ب) فى حالة الإصابة بالكوكسيديا وإضافة فيتامين ك 3 ، أ د 3 هـ .

من المعروف أن سلالات إنتاج اللحم تتميز بمعدل نمو سريع خلال الفترة حتى 7 -8 الأسابيع الأولى من العمر وحتى تعبر هذه السلالات عن العوامل الوراثية الكامنة لها لابد من توفير علائق متزنة غذائياً تفى بإحتياجاتها من العناصر الغذائية الضرورية الطاقة - البروتين - الفيتامينات والأملاح المعدنية - الأحماض الأمينية الأساسية  حتى يستطيع الطائر تحقيق أفضل نمو مع زيادة قدرته على التحويل الغذائى بالإضافة إلى توفير الظروف البيئية المناسبة .

نظـم التغذيـة

أ ) التغذية على ثلاث فترات .

1 - فترة البادئ

من عمر يوم حتى 3 أسابيع ويقدم فيها عليقة بها 23% بروتين وطاقة 3200 ك. ك .

2 - فترة النامى

من عمر 3 - 6 أسابيع ويقدم فيها عليقة بها 20% بروتين وطاقة 3200 ك . ك .

 3 - فترة الناهى

من عمر 6 - 8 أسابيع ويقدم فيها عليقة بها 18% وطاقة 3200 ك . ك .

ب ) التغذية على فترتين :

فترة البادئ

من يوم حتى 4 أسابيع وفيها تقدم عليقة بها 23% بروتين وطاقة 3200 ك . ك .

 فترة الناهى

من 4 أسابيع حتى التسويق وفيها تقدم عليقة بها 19% بروتين وطاقة 3200 ك . ك

والله ولى التوفيق

أ.د./ شاكر عبد التواب عبد اللطيف

استاذ الانتاج الحيوانى-كلية الزراعة - جامعة المنيا

0020101072072

المصدر: الاستاذ الدكتور/شاكر عبد التواب عبد اللطيف
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1809 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2010 بواسطة profshaker

ساحة النقاش

a2zjotun

دكتور شاكر اشكرك على مقالك الجميل بخصوص التسمين
اريد معرفة المزيد حول تسمين الدواجن والمساعدة ايضا حيث انني انوي عمل المشروع خلال الايام القادمة انني امتلك مزرعة بها عنبر مساحتة حوالي 300 متر ارجو من سيادتكم اخباري باحسن الانواع في السوق وكيفية حساب المشروع من حيث المكسب وكيفية شراء الادوات المستخدمة كالمعالف وطريقة التسويق وافضل الدورات خلال العام شكرا جزيلا

profshaker

اكنب رقم تليفونك او اتصل بى على رقم 01001074072

profshaker

من انت وكيف اتواصل معك؟

عدد زيارات الموقع

426,430