تعتبر الطابعات من أكثر وحدات الإخراج انتشارا واستخداما فى مجال الكمبيوتر بعد الشاشة، فهى تستخدم لإخراج البيانات والمعلومات والنتائج وطباعتها على الأوراق ، وتستخدم الطابعات تقنيات لإتمام عملية الطباعة لكل منها مميزاتها وعيوبها ، وتختلف فى إمكانياتها من حيث السرعة والجودة. وفي هذا المقال سنستعرض بعض الخطوات العامة والقابلة للعمل على معظم الطابعات لإكتشاف وحل مشاكلها، والتي قد تغنيك عن عبيء زيارة محل التصليح، وتنقذ طابعتك القديمة من براثن سلة المهملات.

1. إقرأ دليل الإستخدام: ستفاجأ لمعرفة ان معظم الأشخاص الذين يحضرون طابعاتهم للتصليح يدفعون مبالغ نقدية لتصليح طابعاتهم وهم لا يعرفون ان كل ما يفعله الشخص المسؤول عن التصليح هو الجلوس، وقراءة دليل الإستخدام، ومن ثم تصليح الخطأ طبقا لما هو موجود في الدليل! إبحث في دليل الإستخدام عن الحل لمشكلتك قبل ان تكلف نفسك عناء الذهاب الى محل التصليح.

2. ألق نظرة على الموقع الإلكتروني للصانع: غالبا ما تكون المشكلة التي حلت بطابعتك قد حدثت من قبل. إذا كان للشركة الصانعة موقع إلكتروني جيد، فإنك قد تجد الحل لمشكلتك في هذا الموقع وتوفر على نفسك الوقت والجهد والمال. يمكنك إيجاد الموقع الإلكتروني للشركة الصانعة في دليل الإستخدام.

3. تأكد من أن الطابعة موصولة بالكهرباء: قد تكون مشكلة الطابعة هي، ببساطة، ان الطابعة ليست موصولة بمقبس الكهرباء، او ان المشكلة تكمن في المقبس نفسه. تأكد من أن الطابعة موصولة بالكهرباء، وإذا كنت تستخدم منظم للكهرباء فتأكد من انه في وضعية العمل، وحاول وصل الطابعة بمقبس كهرباء آخر.

4. تأكد من أن الطابعة في وضعية الإستعداد (On-line): لا يستطيع الكمبيوتر التواصل وإرسال البيانات الى طابعة ليست في وضعية الإستعداد. تحتوي أغلب الطابعات على أضواء للإشارة الى وضعية الطابعة، كما قد تحتوي على زر لجعل الطابعة في وضعية الإستعداد، جرب الضغط على هذا الزر في حال لم تكن الطابعة في وضع الإستعداد.

5. أصغ لطابعتك: بعض الطابعات تصدر صفيرا مرة أو مرتين بعد التشغيل. إذا زاد الصفير عن المرتين او إذا كان مستمرا، فإعلم أن طابعتك المسكينة متضررة او تحاول إخبارك بأن هنالك خطأ ما. أنظر في دليل الإستخدام او قم بزيارة الموقع الإلكتروني لمعرفة ما تحاول طابعتك قوله حيث ان لهذه الإشارات الصوتية معاني عادة ما تكون موجودة في الدليل او الموقع الإلكتروني. بشكل عام تصدر الطابعة إشارات صوتية عندما تحتاج للورق او عندما ينفذ الحبر.

6. جرب الطباعة التجريبية: معظم الطابعات تحتوي على برنامج مدمج للفحص الذاتي، هذا البرنامج مفيد جدا لإكتشاف الأخطاء وطباعة صفحة تجريبية دون الحاجة لأن تكون الطابعة موصولة بالكمبيوتر. وعادة ما يتم تشغيل هذا البرنامج عن طريق الضغط على زر أو إثنين، راجع دليل الإستخدام لمعرفة طريقة التشغيل. وفي حال قامت الطابعة بطباعة الصفحة التجريبية دون مشاكل، عندها يمكنك شطب إحتمالية وجود عطل في ميكانيكية الطابعة.

7. تفقد الحبر: إفحص خرطوش الحبر الخاص بالطابعة للتأكد من أنه ليس فارغا وأنه مركب بطريقة صحيحة. بعض أنواع الطابعات توفر إمكانية معرفة كمية الحبر المتبقية في الخرطوش، إذا لم تكن طابعتك من هذا النوع فيمكنك عندئذ توقع كمية الحبر المتبقية عن طريق فك الخرطوش وخضه. أما بالنسبة لطابعات الليزر، ففي حال نفذ الحبر يمكنك إعتصار ما بقي في الخرطوش عن طريق فكه وتحريكه برفق لإعادة توزيع ما تبقى من الحبر.

8. تفقد رؤوس الطباعة: معظم الطابعات النافثة للحبر تحتوي على برنامج بسيط لتنظيف رؤوس الطباعة. قد تحتاج لتنظيف هذه الرؤوس بشكل دوري أو بعد أن تكون الطابعة متوقفة عن العمل لمدة طويلة، وفي بعض الأحيان قد تضطر لتنظيف رؤوس الطباعة عدة مرات كي تعود للعمل بشكل طبيعي. إذا شاهدت ألوانا غريبة أو لاحظت بأن بعض الألوان مفقودة فمن الممكن أن يكون الخرطوش فارغا أو أن تكون رؤوس الطباعة متسخة.

9. تفقد الورق: تأكد من أن الورق موضوع بطريقة صحيحة وأن هنالك كمية كافية منه إذ ان بعض أنواع الطابعات لا تستطيع إكتشاف الكميات القليلة من الورق.

10. تأكد من عدم وجود ورق عالق في الطابعة: إنحشار الورق في الطابعة هو من أكثر الأسباب التي تؤدي الى توقف الطابعة عن العمل، إذا لاحظت وجود ورق عالق في الطابعة فعندها قم بقراءة دليل الإستخدام لمعرفة طريقة إزالة الورق العالق، ثم قم بإتباع الخطوات الموجودة في الدليل. عامل الطابعة بلطف وحذر عند إزالة الورق العالق، إذ من السهل ان تتسبب في حصول تخريب في الطابعة أو أن تصاب بأذى إذا لم تتبع الخطوات بطريقة صحيحة، وتأكد من فصل التيار الكهربائي عن الطابعة قبل أن تبدأ إذ أن هنالك تيار كهربائي قدره 220 فولت يسري داخل العديد من الطابعات عندما تكون موصولة بالكهرباء، بالإضافة لمخاطر التيار الكهربائي هنالك مخاطر التسبب بجروح شخصية إذ ان بعض مكونات الطابعة مثل رؤوس الطباعة والمسننات تحب ان تنهش الأصابع.

11. أعد تشغيل الطابعة: في بعض الأحيان قد تمتلىء ذاكرة الطابعة أو قد يحدث خلل بسيط بسبب الإختلاف المفاجيء للتيار الكهربائي. قم بإطفاء الطابعة وإنتظر لبضع ثوان قبل تشغيلها مرة اخرى.

12. تفقد كابل الطابعة: إذا قامت الطابعة بطباعة صفحة تجريبية بنجاح، لكن لا يمكن الطباعة عن طريق الكمبيوتر، عندها قد يكون السبب هو كابل الطابعة. تأكد من أنه مركب بطريقة سليمة، إذا كان كذلك لكنك لم تحصل على نتيجة، قم بفكه وألق نظرة على الدبابيس الموجودة في أطراف الكابل بحثا عن أي دبوس مثني، وقم بتعديل الدبابيس المثنية إن وجدت. بعض أجهزة الكمبيوتر تحتوي على منفذ "SCSI"، وهذا المنفذ مطابق تماما لمنفذ الطابعة من ناحية الشكل، تاكد من أن المنفذ الذي قمت بوصل كابل الطابعة فيه هو منفذ الطابعة إذ أن توصيل الكابل بمنفذ "SCSI" قد يؤدي الى تعطيل الطابعة.

13. تفقد نظام الدخل والخرج الأساسي (BIOS): قد تكون مشكلة طابعتك ناجمة عن إعدادات نظام الدخل والخرج الأساسي، إذ مع أن معظم الطابعات تعمل بشكل جيد مع خيار دعم منفذ التوازي المحسن (EPP) والمنفذ الإتصال المحسن (ECP) معا إلا أن بعضها قد يحتاج لأن يكون الدعم لأحدهما فقط، جرب الدخول الى برنامج إعدادات نظام الدخل والخرج الأساسي (يتم ذلك عادة عن طريق الضغط على مفتاح "DEL" عند بداية التشغيل) وتغيير إعداد المنفذ المتوازي (Parallel Port).

14. تفقد برنامج القيادة (Driver) الخاص بالطابعة: تأكد من أن برنامج القيادة مركب بطريقة صحيحة، وأعد تركيب البرنامج مرة أخرى عند الضرورة.

15. تخلص من أوامر الطباعة العالقة: إذهب الى مجلد الطابعة (Start > Control Panel > Printers and Faxes) ثم أنقر مرتين على أيقونة الطابعة وإختر "Purge Print ********s" من قائمة "Print" لإزالة جميع أوامر الطباعة من الذاكرة.

  • Currently 173/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 1142 قراءة
نشرت فى 10 نوفمبر 2009 بواسطة printingpapers

ساحة النقاش

احمد هانى السيد عبد العزيز قدور

printingpapers
حاصل على بكالريوس تجارة جامعة الزقازيق اهتماماتى بالتكنولوجيا والكمبيوتر احب الموسيقى الهادئة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

296,587