الاقصر (مصر) (ا ف ب) - اكد الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس ان متحف اللوفر الباريسي قرر اعادة القطع الاثرية الخمس التي انتزعت من مقبرة فرعونية بالبر الغربيلمدينة الاقصر (جنوب) وخرجت بطريقة غير مشروعة من مصر.
وبعد افتتاحه ندوة عن "وادي الملوك منذ هيوارد كارتر" الاربعاء في الاقصر قال حواس للصحافيين ان "المتحف الفرنسي ابلغنا انه على استعداد لاعادة هذه القطع في اي يوم بعد 20 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وسنقوم مباشرة بعد هذه التاريخ بارسال وفد مصري من اربعة اشخاص ليعود بهذه القطع".
وكان زاهي حواس افتتح الندوة بحضور اكثر من مائة عالم مصريات واعضاء بعثات التنقيب الاجنبية والمصرية حول وادي الملوك والحفريات التي اجريت فيه بعد عهد هيوارد كارتر ضمن احتفالية المجلس الاعلى للاثار بترميم وافتتاح استراحة كارتر وتحويلها لمتحف خاص به.
وكارتر هو مكتشف مقبرة الفرعون الشاب توت عنخ امون التي كانت المقبرة الوحيدة التي عثر عليها كاملة متضمنة كل كنوزها واثاثها الجنائزي والتي قدمت صورة غنية عن حياة الفراعنة قبل اكثر من 3500 عام.
وقام حواس على الاثر بجولة على معبد الاقصر مع رئيس مجلس المدينة سمير فرج حيث افتتح البوابة الجديدة التي ستستخدم في زيارة معبد الاقصر الذي شيده امنحتب الثالث.
وتفقد حواس كشفا اثريا جديدا كشفت عنه البعثة المصرية العاملة في المعبد التي عثرت على الجدار الشرقي لكنيسة شيدت جنوب شرق الصرح الامامي للمعبد عام 400 ميلادية استخدمت في بنائها حجارة انتزعت من معبد اخناتون في مجمع معابد الكرنك.
والدليل على انتزاع هذه الحجارة من معبد اخناتون وجود لوحة لنفرتيتي زوجة اخناتون وقد وضعت تاجا على راسها ممثلا بقرني بقرة يتوسطهما قرص الشمس. وقرر زاهي حواس انتزاع هذه اللوحة من الجدار ونقلها مباشرة الى متحف اخناتون في المنيا.
وعلى الاثر قام حواس مع رئيس مجلس مدينة الاقصر بافتتاح استراحة كارتر التي شيدت عام 1912 على مقربة من وادي الملوك بالبر الغربي لمدينة الاقصر بحضور ابن وابنة شقيق هيوراد كارتر وحفيد اللورد كارنافون الذي انفق على بعثة التنقيب التي قادها كارتر في هذه المنطقة.
وقال حواس اثناء افتتاح الاستراحة ان المجلس سيقوم بتأجيرها ثلاث ليالي في العام بينها ليلة 4 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، تاريخ اكتشاف مقبرة توت عنخ امون، بمبلغ يصل الى 30 الف دولار لليلة الواحدة.
ويحصل الضيف بذلك على فرصة قضاء ليلة وسط متعلقات اهم المكتشفين الاثريين في القرن العشرين

  • Currently 109/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 300 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2009 بواسطة printingpapers

ساحة النقاش

احمد هانى السيد عبد العزيز قدور

printingpapers
حاصل على بكالريوس تجارة جامعة الزقازيق اهتماماتى بالتكنولوجيا والكمبيوتر احب الموسيقى الهادئة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

660,585