أميرات الخط العربي

رحاب وشيماء عبدالله

تنظم لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي في جمعية الثقافة والفنون بالدمام المسابقة الأولى لفن الخط العربي بالمنطقة الشرقية، والتي تستهدف خطاطي وخطاطات المنطقة فوق سن 18 عاماً من المواطنين والمقيمين.
وقال المشرف على المسابقة عضو اللجنة حسن آل رضوان اللجنة اشترطت لقبول الأعمال المشاركة في المسابقة أن تكون نصوص الأعمال مختارة من القرآن الكريم فقط، بخطوط: الثلث (بنوعيه المرسل والجلي) والنسخ والديواني (بنوعيه العادي والجلي) والرقعة والخط الفارسي.
وأضاف أن على الراغبين في المشاركة بالمسابقة تسليم أعمالهم مؤطرة وجاهزة للعرض بعد التحكيم، وأن تكون المشاركات مستوفية للشروط الفنية الخاصة لفن الخط العربي مثل: استخدام الورق المقهر الخاص للكتابة والحبر والتقيد بالقواعد الكلاسيكية لفن الخط العربي والترابط بين العناصر الفنية وبعضها والتقيد بسمك القلم المتعارف عليه عند الخطاطين في كل نوع، وينبغي ألا تزيد مساحة العمل عن 70 سنتمتراً* 100 سنتمتر.
وذكر آل رضوان أن أخر موعد لاستلام المشاركات هو 5 جمادى الآخر المقبل، وتاريخ إعلان نتائج المسابقة سيكون في 19 من الشهر نفسه، مضيفاً أن لجنة التحكيم ستمنح جوائز مالية بالتساوي بين جميع الخطوط، حيث تكون جائزة لكل خط، وينبغي تسليم الأعمال المشاركة لفرع الجمعية في حي الأثير بالدمام مقابل بوابة تلفزيون الدمام الجنوبية.
وأوضح أن الأعمال المشاركة في المسابقة سوف تعرض في المعرض الرابع لخطاطي وخطاطات المنطقة الشرقية هذا العام.
من جانب آخر، تقيم لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي دورة في أساسيات خط الرقعة بداية من 11 ربيع الآخر المقبل.
وأوضح آل رضوان أن الدورة ستستمر أسبوعين، وهي دورة سيدرس المشاركون فيها أساسيات في خط الرقعة، وسيتعرفون على أهم القواعد والأسس التي تفيد في تحسين خط الكتابة للمبتدئ، كما سيتعرفون على كيفية مسك القلم والتعامل معه، وكيفية الاستفادة من السطر لتنظيم الكلمات، والتنسيق والترتيب بين الكلمات والجمل وبعضها البعض، وسيدرس في الدورة الحروف الأبجدية واتصالاتها، والجمل التي تحتوي على قواعد خاصة.
وذكر أن المشاركين في الدورة سيعطون منهجا خاصا يتناسب معهم على يد أحد خطاطي المنطقة المتميزين، وأنها ستكون بمعدل ساعة ونصف في الليلة طيلة خمسة أيام في الأسبوع (من السبت وحتى الأربعاء).

المصدر: ثقافة وفنون
princesslines

shaymaandrehababdallah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,242,018