<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} -->

 

<!--[endif]-->

رعاية العجلات – من الولادة حتى الفطام




الرعاية الصحية للعجول تشمل التغذية الجيدة، الفرشة المناسبة، النظافة، التهوية، منع حدوث المشاكل الصحية والمتابعة الدقيقة للعجول.

خلال ساعات من الولادة:


تأكد من أن العجل يتنفس :

مشاكل التنفس في العجول الوليدة عادةً ما تُصاحب عسر الولادة. إذا ما تمّت ولادة عجل ولم يستطع التنفس، يجب أولاً تنظيف أنفه وفمه من المخاط. ربما من المناسب تنكيس رأس العجل إلى الأسفل، أو قلبه لعدة ثوان لينزل المخاط من فتحتي أنفه وفمه. لكن ذلك يجب أن لا يستمر لفترة طويلاً، حيث أن ثقل الأحشاء سيضغط على الحجاب الحاجز ويعيق التنفس. ما أن تتم عملية تنظيف فتحتي التنفس، يمكن عمل تنفس صناعي عن طريق الضغط على الصدر والتوقف، مرة بعد أخرى.
يمكن أيضاً استعادة العجل لعملية التنفس عن طريق دغدغة منخريه بقشّة أو بصب ماء بارد على رأس العجل.

تطهير الحبل السري :

بعد التأكد من التنفس الطبيعي للعجل، يجب توجيه الانتباه إلى الحبل السري. في بعض الأحيان يُلاحَظ خروج دم من الحبل السري؛ بوضع قطعة قطن على موقع "النـزف" كافية لإيقافه. في معظم الأحيان يتبقى عدة سنتيمترات فقط من الحبل السري متصلاً بالعجل، ويجب عصر أي كمية من الدم خارجاً، قبل عملية تغطيسه في المطهر، والذي هو عبارة عن محول اليود (7%) أو أي مطهر آخر.



في عمر يومين، يجب فحص الحبل السري مرةً أخرى للتأكد من نظافته وأنه غير ملتهب. في ذلك الوقت، تكون منطقة السرة طرية ولينة. العجول المريضة (المصابة بالتهاب الحبل السري) تظهر عليها علامات الخمول. منطقة السرة ربما تكون مؤلمة للعجل عند اللمس ومنتفخة أيضاً. هناك خطورة التهاب السرة من أن يتحول إلى تسمم دموي (وجود بكتيريا في الدم) والتي تكون نتائجها الوفاة في أغلب الأحيان. يمكن تجنب حدوث مثل هذه النتائج الخطيرة بأن تلد البقرة في مكان نظيف وأن يتم تطهير الحبل السري بعد الولادة بأسرع وقت ممكن.

تجفيف العجل (اختياري) :

إذا ما تمّت ولادة العجل في بيئة باردة، خاصةً في فصل الشتاء، وهناك رياح قوية، فإن العجل يكون عرضة للمرض بسرعة. لكن إذا ما تم تجفيف العجل وإبقاءه بعيداً عن الرياح الباردة، يمكن حماية العجل حتى لو انخفضت درجة الحرارة بشكل كبير. يمكن تجفيف العجل بعد الولادة بقماش إن وُجِد، أو بحزمة قش من الفرشة النظيفة.

ترقيم العجل :

لكل مزرعة طريقتها في ترقيم وتعريف العجول. هناك بعض القوانين في بعض البلدان تلزم الترقيم بنسق معين كمطلب حكومي للحفاظ على سجلات دائمة للعجول. يجب ترقيم العجل بطريقة احترافية تجعل من عملية الترقية دائمة ويتم تسجيل جميع البيانات المتعلقة بالعجول في سجلات دائمة أيضاً. بعض الطرق لعملية الترقيم:
_ طوق حول الرقبة أو سلسلة وعليها رقم.
_قطعة بلاستيكية أو معدنية تعلّق في الأذن.
_ الوشم بالحبر
_ وسم بالتجميد (استخدام ثاني أكسيد الكربون – الثلج الجاف).

يمكن أيضاً تسهيل عملية الترقيم إضافةً إلى السجلات الدائمة بإضافة صورة أو رسم للحيوان وتبيان العلامات الفارقة لديه إذا ما كان به أكثر من لون، مثلاً.

رضاعة اللبأ او السرسوب :



يبدأ العجل فى رضاعة السرسوب فى خلال الساعتين الأُول من الولادة وتتكررالرضاعة 3 - 4 مرات فى خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى من حياة العجل وإذا لم يتمكن العجل من رضاعة أمه فيجب إرشاده إلى الضرع والحلمات وإدخالها فى فمه ويمكن حلب قليل من اللبن فى الفم أما إذا كان العجل ضعيف جداً بما لايسمح له بالرضاعة من أمه فيمكن مساعدته بإعطائه سرسوب الأم بإستخدام بزازة ومن المستحسن عدم ترك العجل مع أمه مدة طويلة حيث أن إبعاده مبكراً بحد أقصى اليوم الرابع من الولادة يساعد كثيراً على تعودتدريب العجل على الرضاعة من الجردل .

وترجع أهمية السرسوب إلى أن العجول تولد ولايحتوى دمها على الأجسام المضادة التى تحمى العجل من الأمراض التى يتعرض لها فى بداية حياته وبمجرد حصول العجل على السرسوب يبدأ الجلوبيولين ( الأجسام المناعية ) فى المرور إلى الدم مباشرة خلال 18 - 24 ساعة الأولى من الولادة ويحتوى السرسوب على نسبة عالية من البروتين والدهون والأملاح والفيتامينات مع إنخفاض نسبة اللاكتوز وبالتالى يقل حدوث الإسهال


يجب التأكيد على أهمية رضاعة السرسوب باستمرار؛ حيث أن هناك من يغفل عن هذه النقطة. في دراسة بالولايات المتحدة الأمريكية بيّنت أن هناك ما يعادل 22% من وفيات العجول التي يمكن إرجاع سببها إلى قلة المناعة لدى العجول، حتى مع التأكيد للمزارعين بأهمية السرسوب وتوفير المعلومات لمنتجي الألبان. بمعنى آخر، يمكن تلافي هذه الوفيات في العجول لو أنها تناولت السرسوب، حيث أن المزارعين لم يهتموا بتوفير السرسوب لها.

أهمية الرضاعة على السرسوب :


تنظيف القناة الهضمية للمولود من بقايا السوائل الجنينية وتنشيطها ، توفير المواد الغذائية اللازمة لبناء الجسم ( البروتينات ) وتكوين العظام والأسنان وتنظيم حموضة الجسم ( الأملاح ) ، توفير الفيتامينات ( أ ، د ) الازمة للنمو وبناء الأنسجة والعظام وزيادة الحيوية ، واعطاء العجل المناعة الطبيعية اللازمة حيث ينقل اليه المضادات الحيوية والأجسام المناعية ، واذا حصل العجل على مايكفية من السرسوب الذى يحتوى على البنسبة العالية من الأجسام المناعية فان هذا سيقيه من الاصابه بالأمراض المختلفة وخاصة الأمراض الهضمية والتنفسية . هذا ويجب الكشف على لبن السرسوب قبل رضاعته ويمنع رضاعة لبن السرسوب من حيوانات مصابة بالتهاب الضرع أو السرسوب المدمم .

هناك نقاط مهمة عند رضاعة السرسوب:


1. هل نوعية السرسوب جيدة؟

إذا ما كانت نوعية السرسوب محل شك، يمكن استخراج السرسوب المجمد وتسييحه إذا ما كان من نوعية ممتازة، وتقديمه للعجل الوليد.

2. كم الكمية التي يجب أن يرضعها العجل من السرسوب؟

تتراوح كمية السرسوب التي يحتاجها العجل في معظم الأحيان من 1.25 كغم إلى 2.5 كغم في الوجبة الواحدة. لا يجب أن يتجاوز كمية السرسوب في الوجبة حجم معدة العجل الوليد، وهي حوالي 5% من وزن العجل، حوالي 2 كغم من السرسوب لعجل وزنه 40 كغم. يجب أن تتم رضاعة السرسوب ثلاث إلى أربع مرات خلال اليوم الأول من الولادة.

3. متى يمكن إرضاع العجل السرسوب؟

الوجبة الأولى من السرسوب يجب أن يتم تقديمها في أقرب وقت ممكن من الولادة، بعد التأكد من أن ولادة العجل طبيعية؛ هذه الوجبة يجب أن تكون خلال الساعة الأولى من الولادة. الوجبة الثانية يجب تقديمها خلال الست إلى التسع ساعات الأولى من الولادة. إذا ما تم تأخير الوجبة الأولى من السرسوب، يحتاج العجل إلى وجبات أخرى متقاربة خلال اليوم لتوفير الكمية المناسبة من المواد المناعية له. لا يجب تقديم أي أكل للعجل قبل أن يتناول اللبأ.

4. كيف يمكن إرضاع العجل السرسوب؟

يجب تدفئة السرسوب إلى درجة حرارة الجسم (39 مْ) في حمام ماء ويتم إرضاع العجل عن طريق دلو أو عن طريقة قنينة مزودة بحلمة نظيفة. يجب تنظيف الأدوات المستخدمة في رضاعة العجل ورعايته بشكل جيد.

رضاعة العجول :




تتم رضاعة العجول في الأيام الأولى من الميلاد بطريقتان




الرضاعة الطبيعية او الرضاعة الصناعية



الرضاعة الطبيعية

وفيها تترك العجول ترضع من أمهاتها فى الأيام الأولى حسب رغبتها ثم تحدد مواعيد للرضاعة بعد الأسبوع الأول ويفضل أن تكون مرتين صباحاً ومساءً ترضع فيها العجول حتى الشبع .


وتتم الرضاعة الطبيعية بأحد الطريقتين -حليب نصف أو ثلاث أرباع الضرع وترك الباقى للعجل لرضاعته .

- تخصيص بقرة أو عدد من الأبقار لعدد من العجول تقوم بإرضاعها وفى الحالتين يجب التقدير الأسبوعى لكمية الحليب الناتج من الأبقار المرضعه وذلك بحلب هذه الأبقار ومعرفة إنتاجها بالتحديد حتى يكفى الناتج لحاجة العجول من الألبان .

***نصيحة لا تضع العجل مع أمه :

يجب إبعاد العجول الوليدة عن أمهاتها مباشرةً بعد الولادة. العديد من الدراسات تبين بأن نسبة الوفيات تنخفض بشكل كبير عند إبعاد العجول عن إمهاتها وإبقاءها في مكان نظيف وجاف وإرضاعها السرسوب بعد الولادة مباشرة. في المقابل، العجول التي تبقى مع أمهاتها ترضع كمية قليل من السرسوب، وأحياناً لا ترضع شيئاً منه أو أن تكون رضاعتها للبن متأخرة.
عندما يبقى العجل الوليد مع أمه ولو لعدة ساعات فقط، يجب مراقبة رضاعة العجل والتأكد من أنه يرضع بشكل طبيعي. قبل الرضاعة يجب أن يتم تنظيف الضرع. عندما تنشط رابطة الأمومة بين الأم والعجل، هذا يرفع معدل امتصاص المواد المناعية من السرسوب، لكن هذه الرابطة يجب أن تُكسر في وقت ما، وهذا يمثّل إجهاداً على البقرة بشكل كبير.
في بعض الحالات القليلة، ترفض الأم وليدها وربما تؤذيه مباشرة بعد الولادة. هناك عامل آخر يجب ملاحظته، وهو أن صحة العجل ربما تتأثر سلباً، حيث هناك خطورة من انتقال بعض الأمراض إلى العجل في حالة بقاء العجل بالقرب من أمه.


عيوب الرضاعة الطبيعية:

عدم معرفة كميات اللبن المسخدمة فى رضاعة العجول.
اذا كانت الام ذا انتاجية عالية و ترك العجل للرضاعة بحرية ممكن يجعله عرضة لاصابته بالاسهال والنزلات المعوية التى تؤدى الى النفوق
ويلزم عامل لمراقبة رضاعة العجول ام لا
يجب غسيل الضرع من القاذورات لمنع انتشار الأمراض مثل الاسهال قبل عملية الرضاعة
تقطير الحلمات بعد الحلب والرضاعة لتشجيع افراز لبن جديد

الرضاعة الصناعية :

وهذه يتم تدريب العجول عليها وذلك بتقديم اللبن للعجول فى أوعية نظيفة ( جرادل ) بالكميات المطلوبة حسب عمر كل عجل وإحتياجاته وذلك بوضع الإصبع داخل الإناء بفم العجل حتى يتعود على شرب اللبن بعد ذلك تلقائياً .

ويراعى فى هذه الطريقة النظافة التامة للألبان المقدمة للعجول وأفضل طريقة لنظافة الألبان هى تقصير المدة الزمنية مابين حلب اللبن وتقديمه للعجول بقدر الإمكان مع النظافة التامة لجميع أدوات إستقبال اللبن ويشترط فيها أن يقدم اللبن أو بدائل اللبن فى صورة دافئة ، كذلك يجب أن تنظف الأوانى تنظيف جيد لضمان سلامة العجول .


مميزات الرضاعة الصناعية

* تنظيم عملية التغذية ومعرفة كمية اللبن المعطاة لكل عجل


* يمكن عمل سجلات للأمهات لمعرفة كميات اللبن المتحصل عليها

****طرق التغذية المختلفة :


اولا
التغذية على اللبن الكامل


ويتوقف على أمرين هما : اولا سعر اللبن فى السوق

ثانيا سعر اللحوم المنتجة من العجول المراد إرضاعها



ثانيا
التغذية على اللبن الكامل + اللبن الفرز أو الخض

عند توفر اللبن الفرز أو الخض يمكن أن تحل هذه المكونات محل اللبن الكامل حيث تبدأ التغذية على اللبن الكامل ثم تستبدل باللبن الفرز بالتدريج إبتداء من الأسبوع الثالث أو الرابع من حياة العجل .


شروط إستخدام اللبن الفرز
- أن يعطى اللبن الفرز بعد إجراء عملية فرز اللبن مباشرة
- إضافة مخلوط من الدهون والأملاح والفيتامينات للبن الفرز
- يقدم اللبن الفرز على درجة حرارة 36ْ م ويجب ألا يكون حدث له تجبن أو تخثر أو زادت به الحموضة
- يتم التغذية على اللبن الفرز تدريجياً فلايقدم فى الأسابيع الأولى من حياة العجل

ثالثا
التغذية على اللبن الكامل + البادىء

البادىء هو عبارة عن مخلوط مواد مركزة يقدم للعجول للعمل على سرعة تنمية الكرش على أن يحتوى على نسبة ألياف منخفضة خلال فترة الرضاعة وتزداد نسبة الألياف عند الفطام . ويقدم البادىء من الأسبوع الثالث من حياة العجل وغالباً مايستخدم هذا النظام من التغذية عند الرغبة فى إحداث فطام مبكر للعجول على عمر 3 - 5 أسابيع .

رابعا
التغذية على اللبن الكامل + الشرش :

لايقدم الشرش فى الأسابيع الأولى من حياة العجل فيجب أن تتم التغذية عليه بعد الأسبوع الثالث وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من سكر اللاكتوز والذى يسبب الإسهال للعجول الرضيعة حديثة الولادة وقد أجريت تجارب لمقارنة إستخدام اللبن الفرز بإستخدام شرش اللبن فى تغذية العجول الرضيعة وقد أوضحت النتائج عدم وجود إختلاف فى معدلات النمو بين نظامى التغذية إلاأنه فى تجارب أخرى ظهر أن العجول المغذاه على الشرش كانت أقل فى النمو عن المغذاه على اللبن الفرز .

خامسا
إستخدام بدائل اللبن فى التغذية

فى السنوات الأخيرة إستخدم خليط غذائى يعمل على تقليل إستخدام كميات كبيرة من اللبن الكامل يسمى ببديل اللبن وينصح بإستعماله فى الأعمار الصغيرة لأنه ملائم لها فسيولوچيا والمكون الأساسى لبديل اللبن هو اللبن الفرز الجاف ويمكن إضافة منتجات الألبان الجافة الأخرى مثل مسحوق الشرش الحلو بنسبة 15٪ ويجب ألا يقل محتوى البديل من الطاقة عن 70٪ م . ن ، 20٪ ب . م . وتبدأ التغذية عليه من الأسبوع الثانى وحتى 3 شهور مع تقديم الأعلاف المركزة من الأسبوع الثانى . ويقدم البديل للعجول بعد إذابته فى الماء الدافىء على 36ْ م بمعدل 160 - 180 جم/ لتر ماء .


*مايراعى عند عمل بدائل اللبن


_بالنسبة للدهن : يجب ألا تزيد نسبة الدهن عن مثيلاتها فى لبن الأم حتى لايحدث إسهال . وأن يتم توزيع حبيبات الدهن بطريقة صحيحة فى البديل
بالنسبة للكربوهيدرات : تحضر بعض أنواع النشويات بالمعالجة الحرارية لتدخل فى تكوين البديل . فليست كل الكربوهيدرات تصلح لعمل البديل لأن النظام الإنزيمى للعجول الرضيعة يكون غير مكتمل .

_بالنسبة للبروتين : لابد من الإهتمام بنوعية البروتين الداخل فى تكوين البديل وليس كميته لذلك يستعمل أكثر من مصدر بروتينى ليحدث تكامل فى الأحماض الأمينية الأساسية المتكونة ولذلك يمكن إستخدام
الخميره والفول الصويا

****ملاحظات هامة :

*_خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة

_تأكد من الرعاية الصحية الروتينية :

يمكن تقليل حدوث العديد من الأمراض باتباع روتين الرعاية الصحية المناسب. يجب غسل أدوات التغذية (الحلمة والقنينة) بعد كل استخدام وبشكل جيد. عند استخدام القنينة والحلمة لتغذي عجول أخرى، يجب إرضاع العجل الصغير أولاً وبعد ذلك العجل الأكبر عمراً. يجب تنظيف وتطهير حظائر العجول بعد نقلها إلى مكان آخر مباشرةً. يجب إبقاء هذه الحظائر فارغة لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع قبل وضع عجول أخرى فيها.

_لاحظ علامات المرض الأولى :

تذكر دائماً بأن العجل الصحيح هو عجل جائع باستمرار؛ عند فقدان العجل الشهية يعني أن هناك مشكلة صحية وهذه أول علاماتها. قس درجة حرارة العجل واعزل العجول التي بدت عليها علامات المرض مباشرةً (فقدان الشهية، الضعف، عينان غائرتان، الخ).

_إزالة القرون :

يوصى بإزالة القرون في معظم الأحيان. البقر التي بها قرون يمكن أن تسبب إصابات لبقرات أخرى أو للأشخاص. في بعض مناطق العالم، تستخدم القرون كمكن لربط الحبل ومسك البقر. يمكن إزالة القرون عند بزوغ براعم القرون ويمكن معرفتها بشكل واضح (خلال 10 أيام إلى 6 أسابيع). كلما كبر عمر العجل، كلما أصبح إزالة القرون أكثر إجهاداً للعجل. من الأفضل إزالة القرون قبل الفطام لتجنب المزيد من الإجهاد خلال تلك الفترة.
يمكن إزالة القرون بواسطة المزيل الكهربائي، أو المادة الكاوية.

_اتباع برنامج التحصين:

هناك العديد من اللقاحات المتوفرة للعديد من الأمراض؛ على سبيل المثال الإسهال الذي يسببه فيروس كورونا corona virus، فيروس روتو rotovirus وأيضاً البكتيريا E. coli، يمكن تقليل حدوثه عن طريق التحصين. يمكن أيضاً تقليل بعض الأمراض التي تصيب العجول إذا ما تم تحصينها ضد الأمراض الشائعة في المنطقة. تختلف اللقاحات ومواصفاتها استناداً لكل بلد وتختلف الأمراض من بلد لآخر. الطبيب البيطري هو المصدر الرئيس للمعلومات الخاصة بهذه اللقاحات والأمراض.

****عند الفطام :



عادةً ما يتم فطام العجول استناداً إلى: العمر، الوزن الحي، وكمية المركزات المأكولة يومياً. لكن قرار الفطام يجب أن يستند على قدرة العجل على كمية العلف الجاف المأكول يوميا، وليس استناداً لعمر أو وزن العجل. العلف البادئ يجب أن يتم تقديمه للعجل في عمر 5 إلى 10 أيام. عندما يستطيع العجل أكل 0.7 كغم من العلف الجاف أو أكثر يومياً ولمدة ثلاثة أيام، هذا العجل وصلة لمرحلة الفطام. عندما يتم توفير كمية قليلة من الحليب للعجول لتشجيعها على أكل العلف الجاف، يمكن فطام هذه العجول بشكل أسرع. على عكس ذلك، إذا ما تم توفير كمية كبيرة من الحليب يومياً للعجول، ربما تحتاج العجول لمدة أطول (2 إلى 3 أسابيع) من التدرج في العلف الجاف لمنع حدوث انتكاسة في النمو.
العجول التي لا تتناول عليقة بادءة (حبوب) بكمية كافية عند الفطام، تفقد جزءاً من وزنها لعدة أيام بعد الفطام. هذا الفقد في الوزن يحدث أياً كان عمر العجل عند فطامه. لذلك من الأفضل عدم إطالة عمر الفطام اعتقاداً في تحول سلس إلى العلف الجاف، والتركيز على تقديم العليقة البادءة للعجل في عمر أقل هو الطريقة المثلى.
في معظم المزارع النموذجية، يكون الفطام في عمر5 أسابيع، لكن التوصيات المتعارف عليها هي أن يكون عمر الفطام هو 8 أسابيع.

_عند الفطام على 8 اسابيع :

فى هذا النظام يقدم للعجل مركزات ودريس وماء قبل الأسبوع الثالث من العمر مع تقليل كمية اللبن المستخدمة فى الرضاعة إعتباراً من الأسبوع الرابع ويتلقى العجل نحو 180 لتر من اللبن أو بديله خلال فترة الرضاعة ولكن

ويراعى الاتي :

كمية اللبن المقدمه للعجل محدودة 3 - 3.5 لتر/ يوم .

تقديم مركزات الأعلاف من عمر أسبوع بجانب اللبن الكامل

يستبدل اللبن الكامل تماما بالمركزات إعتبارا من الأسبوع الثالث أو الخامس

يجب أن تكون العلائق المقدمة للعجول طازجة ولايوجد بها أى عفن ويفضل تقديم العلائق مرتين فى اليوم حتى تعطى الفرصة للعجول البطيئة فى أخذ إحتياجاتها الغذائية ، كما يجب تقديم الماء إعتباراً من الأسبوع الأول وكذلك تقديم الدريس من الأسبوع الأول لأن العجول تأكل الدريس قبل المركزات .

ويحتاج العجل إلى 14 كجم بديل لبن و8 كجم مركزات
و 1.5 كجم دريس خلال الفترة من الولادة وحتى الفطام على 5 أسابيع .

_الفطام على 14 - 15 أسبوع: غالبا مايستخدم هذا النظام مع السلالات الصغيرة الحجم وقد أشرنا إليه عند التغذية على اللبن الكامل مع الإهتمام بإضافة العلف المركز والعلف الأخضر والدريس .

**** يجب استمرار وجود العجول في الحظائر المنفصلة لعشرة أيام أخرى بعد الفطام ليتم التخلص من رغبتها في الرضاعة.

 

 وهذا رابط مهم به بعض الكتيبات عن رعاية العجول الرضيعة

http://kenanaonline.com/users/poultryscience/downloads/36057

و ايضا رابط اخر ل

بعض الحالات المرضية الشائعة التي تصيب العجول حديثة الولادة

<!--<!--<!--

http://kenanaonline.com/users/poultryscience/topics/93480/posts/280925/

 

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 5535 مشاهدة
نشرت فى 27 يونيو 2011 بواسطة poultryscience

ساحة النقاش

Abohemeed Aly

poultryscience
_تابعونا على : http://www.veterinarysci.blogspot.com/ »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,021,413