موسوعة مزارع الدواجن

موقع متخصص فى مجال الدواجن

الرصاص أحد المعادن الثقيلة وهو يعتبر من أكثر المعادن سمية للإنسان والحيوان. ولا يتمكن الإنسان بسهولة التخلص منه من داخل الجسم عند زيادة تركيزه فى البيئة المحيطة بالإنسان ويكون قاتل له. ويلاحظ أن حوالى من 40 إلى 60 ألف طن من الرصاص تلوث الكرة الأرضية كل عام (Haas, 1992). يلاحظ زيادة تلوث البيئة بالرصاص فى المناطق الصناعية وكذلك المدن الكبيرة التى يكثر بها وسائل الواصلات (Carson et al., 1987).

يدخل الرصاص فى العديد من الصناعات مثل صناعة الأسلاك وزيوت الطلاء والبطاريات الجافة وصناعة الكاوتش وكذلك أدوات الحماية من الاشعاع (Santiev et al., 1975). الرصاص له تأثير ضار على الجهاز العصبى مما يؤدى إلى خلل فى الوظائف العصبية، ويلاحظ أن الرصاص يخزن فى العظام وكذلك فى الكبد (Haas, 1992). يلاحظ أن زيادة التلوث بالرصاص يؤدى إلى تلف كرات الدم الحمراء مع خلل فى الوظائف العصبية والتناسلية (Khan et al., 1993).

تم أخذ عينات عشوائية من بعض مواد العلف وتم تقدير الرصاص بتلك العينات وقد وجد أن تركيز الرصاص فى الذرة، القمح، الشعير، الشوفان، فول الصويا وبذور نبات دوار الشمس هو 544، 472، 532، 451، 594 و 1134 نانو جرام لكل كجم من مادة العلف (ng/kg) على التوالى (Stanchev et al., 1990).

تمثيل الرصاص:

الرصاص يؤثر فى وظائف بعض العناصر المعدنية الآخرى مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك. الرصاص أيضا يؤثر فى وظائف بعض الانزيمات وخاصة تلك الانزيمات التى تتأثر بتلك العناصر المعدنية. زيادة التعرض للرصاص يقلل من مستوى الهيموجلوبين فى الدم، ويتفاعل الرصاص مع غشاء الخلايا مما يقلل من نفاذية غشاء الخلية للعناصر الغذائية المختلفة مما يؤثر على وظائف تلك الخلايا. يحل الرصاص مكان الكالسيوم فى العظام مما يؤدى إلى هشاشة العظام. يقلل الرصاص من مناعة جسم الحيوان وبالتالى يصبح عرضة للإصابة للعديد من الأمراض مما يقلل من الكفاءة الإنتاجية (Hass, 1992).

امتصاص وإفراز الرصاص:

يمتص الرصاص فى جسم الحيوان أو الإنسان عن طريق القناة الهضمية وكذلك الجهاز التنفسى (Rastogi and Clausen, 1976). يلاحظ أن 10% من رصاص الغذاء يمتص عن طريق القناة الهضمية (Hatch, 1977)، وامتصاص الرصاص يتأثر بمستوى الكالسيوم فى الغذاء وكذلك الحديد والدهون والبروتين (Barltrop and Khoo, 1975).

انخفاض مستوى الكالسيوم فى الغذاء يزيد من امتصاص الرصاص فى القناة الهضمية مما يؤدى إلى ظهور اعراض التسمم سريعا (Six and Goyer, 1970 و Sorrel et al., 1977). من ناحية أخرى قرر Barton et al. (1978) أن امتصاص الرصاص لا يتأثر بمستوى الكالسيوم فى الغذاء ولكن نقص الكالسيوم يؤثر على مدى احتجاز الرصاص فى الجسم وذلك عن طريق تقليل افراز الرصاص (اخراج) وليس عن كريق زيادة الامتصاص.

وجد أن 90% من الرصاص الممتص من الغذاء عن طريق القناة الهضمية يرتبط مع غشاء خلايا كرات الدم الحمراء والباقى يرتبط مع البيومين الدم وجزء قليل جدا (أقل من 1%) يظل حر فى سيرم الدم (Clarkson and Kench, 1958).

أكد Moore et al. (1973) أن اكبر كمية من الرصاص المترسب فى الكبد والكلى (soft tissues) تكوم فى أنوية الخلايا حيث ترتبط مع البروتينات الحامضية، وقليل منها يرتبط مع غشاء الخلايا وخاصة الميتاكوندريا (mitochondria).

كمية كبيرة من الرصاص الممتص عن طريق القناة الهضمية يتم اخراجها عن طريق العصارة الصفراوية وفى روث الحيوانات (Clarke and Clarke, 1967). وجزء آخر من الرصاص يفرز عن طريق الكلى فى بول الحيوانات (Vostal and Heller, 1968)، ووجد أن جزء يفرز عن طريق الغدد العرقية وترسب على شعر الحيوانات (Klaassen, 1980)، وجزء أخر يفرز فى لبن الماشية (Hatch, 1977).

تخفيف التلوث بالرصاص:

هناك عدة مركبات يمكن أن تستخدم لتقليل التلوث بالرصاص مثل استخدام الكالسيوم (سبق الإشارة لذلك) وكذلك يمكن استخدام فيتامين E و D  والميثيونين ومعادن الطين.

يمكن استخدام معادن الطين لتقليل سمية الرصاص حيث أن معادن الطين تعمل على إدمصاص المواد السامة على سطح حبيبات الطين وخروجها من جسم الحيوان مع الروث، وبالتالى كميات الرصاص التى تدخل الجسم تنخفض مما يقلل من درجة السمية وتقل كمية الرصاص المتجمعة فى عضلات الحيوان وكذلك يقل تركيز الرصاص فى اللبن الناتج (عياط ومرعى، 1997).

فى أحدى التجارب لتقليل سمية الرصاص على الأسماك

(Ayyat M.S., Safaa M. Sharaf, Fayza S. Abbas and El-Marakby H.I., 2003):

الهدف من هذه الدراسة هو تحديد تأثير تلوث غذاء الأسماك بالرصاص وكذلك امكانية تخفيف ذلك بإضافة فيتامين هـ والكالسيوم إلى الغذاء. تم استخدام 3 مستويات من الرصاص (صفر – 100 مليجرام – 200 مليجرام / كجم غذاء) وتحت كل مستوى من الرصاص تم استخدام مجموعة بدون أى إضافة غذائية (مجموعة مقارنة) ومجموعة أخرى تم إضافة 50 مليجرام فيتامين E لكل كجم علف ومجموعة أخرى تم إضافة 5 جم كالسيوم / كجم علف. وكان مدة التجربة 4 أشهر. وكان ملخص النتائج كما يلى:

نقص وزن الجسم الحى والزيادة اليومية فى الوزن لاسماك البلطي النيلي معنويا (P<0.001) مع زيادة مستوى الرصاص بالعليقة. وقد زاد وزن الجسم الحى أو زيادة الجسم اليومية لاسماك البلطى متأثرة بفيتامين هـ أو اضافة الكالسيوم فى العلائق. سجلت الاسماك التى تناولت عليقة مضاف اليها الكالسيوم نسبة نمو أعلى من المجاميع الاخرى بالتجربة. قل الغذاء اليومى المتناول معنويا بتأثير زيادة مستوى الرصاص بالعليقة. زيادة مستوى الرصاص فى العليقة يضعف من معامل التحويل الغذائى أثناء فترات التجربة. اضافة فيتامين هـ والكالسيوم للعلائق زادت معنويا (P<0.05)  من الغذاء المتناول وحسنت من التحويل الغذائى. خلال كل مستوى من مستويات الحديد فى العليقة, الغذاء اليومى المتناول زاد بدرجة طفيفة وتحسن معامل التحويل الغذائى مع اضافة فيتامين هـ أو اضافة الكالسيوم عند الفترة من بداية التجربة وحتى 4 شهور. قلت كمية هيموجلوبين الدم, البروتين الكلى والالبومين (P<0.001) معنويا بينما زادت اليوريا, الكرياتينين, ASAT, ALAT معنويا (P<0.001)  مع زيادة مستوى الرصاص فى العليقة. ارتفعت نسبة هيموجلوبين الدم, البروتين الكلى والالبومين معنويا (P<0.01)  أو (P<0.001) بينما اليوريا, الكرياتينين ASAT, ALAT قلت معنويا (P<0.05)  أو (P<0.001) مع فيتامين هـ أو عند اضافة الكالسيوم للعليقة. تأثر كل من الهيموجلوبين, البروتين الكلى, الالبومين, الجلوبيولين والكرياتينين و ASAT غير معنويا بالتداخل بين مستوى الرصاص والاضافة للعليقة بينما تأثرت اليوريا, ALAT معنويا (P<0.05). نقصت رطوبة الجسم ومحتوى الدهن معنويا (P<0.01) بينما محتويات البروتين زادت معنويا (P<0.05) بزيادة مستوى الرصاص بالعليقة, ولم يتأثر الرماد بمستوى الرصاص. زاد محتوى الدهن معنويا (P<0.05) عند وضع الاضافات فى العليقة. ومن ناحية أخرى زادت ترسيبات الرصاص بالجسم معنويا (P<0.001) بزيادة مستوى الرصاص فى عليقة الاسماك, وقلت معنويا (P<0.01) رواسب الرصاص فى العليقة عند اضافة فيتامين هـ والكالسيوم.

فى تجربة أخرى تم دراسة طرق تقليل سمية الرصاص على الدجاج البياض(Ayyat M.S., Bakir A. A., Attia A. I. and El–Zaiat A. A. (2005) و Attia A. I., Ayyat M. S., Bakir A. A. and El–Zaiat A. A. (2005) هذه البحوث منشورة فى المجلة المجرية لعلوم اإنتاج الحيوانى) كانت أهم النتائج كما يلى:

صممت هذه الدراسة فى قسم الإنتاج الحيوانى بكلية الزراعة جامعة الزقازيق. والجزء العملى أجرى فى مزرعة أبحاث الدواجن فى أنشاص التابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى – مركز البحوث الزراعية - وزارة الزراعة – مصر. تم تقسيم الطيور دجاج المنتزة الفضى إلى 12 مجموعة تجريبية (من الذكور والإناث). وتم تقسيم تلك المجاميع إلى أربع أقسام، فى كل قسم ثلاث مجاميع. القسم الأول تغذت على غذاء خالى من الرصاص، القسم الثانى على غذاء يحتوى على 250 مليجرام رصاص كلك كجم غذاء، والقسم الثالث غذيت على غذاء يحتوى على 500 مليجرام رصاص لكل كجم غذاء، فى حين القسم الرابع تغذى على غذاء يحتوى على 1000 مليجرام رصاص لكل كجم غذاء. وداخل كل قسم تغذت المجموعة الأولى بدون أى إضافات، والمجموعة الثانية تغذت على غذاء يحتوى على 3% طفلة (تحتوى على 80% بنتونيت – أحد معادن الطين الرسوبية) والمجموعة الثالثة تغذت على غذاء يحتوى على 200 مليجرام فيتامين E لكل كجم غذاء. واستمرت التجربة من الأسبوع 40 وحتى 56 من عمر الطيور، وفى الفترة من 52 وحتى 56 أسبوع من العمر تغذت الطيور فى غذاء لا يحتوى على أى إضافات. وقد وجد أن تلوث غذاء الدجاج بالرصاص يقلل من معدل النمو وكذلك معدل إنتاج البض. إضافة الطفلة أو فيتامين E  تقلل من التأثير الضار للرصاص ألا أن إضافة الطفلة أفضل. متبقيات الرصاص فى أنسجة أو بيض الطائر تنخفض بإضافة الطفلة. - نسبة الخصوبة و الفقس تنخفض معنويا بزيادة مستوى الرصاص فى غذاء الطيور. فى حين إضافة الطفلة أو فيتامين E لا تأثر معنويا فى نسبة الخصوبة و الفقس. إضافة الطفلة أو فيتامين E تزيد من نسبة الخصوبة. نسبة النفوق فى إناث وذكور الدجاج تزداد بزيادة نسبة الرصاص فى الغذاء. تحت أى مستوى من الرصاص فى غذاء الدجاج، إضافة الطفلة أو فيتامين E تقلل من نسبة النفوق.

poultry4u

المهندس/ محمد محمود

  • Currently 202/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 1744 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2009 بواسطة poultry4u

ساحة النقاش

aihammushtaq

السلام عليكم رجاء اخوي احتاج الى المصادر التي اقتبست منه الموضوع وجزاك الله خيرا

DrAyyat

الأخ الفاضل مهندس محمد محمود/
السلام عليكم ورحمة الله
برجاء أن تحدد مصدر هذا الموضوع ومن أين أتيت بهذه المعلومات
لأن هذا من أعمالى وعند اقتباس موضوع يجب ذكر ذلك مع تحديد المصدر، علشان هناك بعض العبارات بها مثل تخفيف تركيز الرصاص فى اللبن باستخدام الطفلة (عياط ومرعى، 1997) هذة العبارة ليست لى لأن هذا البحث مرجعى.
أ.د./ محمد صلاح عياط

مهندس/ محمد محمود

poultry4u
عضو حملة التوعية ضد انفلونزا الطيور عام 2006 01121607511 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

535,669